loading...

أخبار العالم

ترامب يعلن قائمة تعريفات جمركية على الصين

دونالد ترامب

دونالد ترامب



تكشف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع النقاب عن قائمة بالواردات الصينية التي ستفرض عليها الولايات المتحدة تعريفات جمركية لمعاقبة بكين على سياسات نقل التكنولوجيا في خطوة من المتوقع أن تزيد من التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. وقال مسؤولون بالإدارة إنه من المتوقع أن تستهدف القائمة التي تشمل واردات سنوية تتراوح قيمتها بين 50 مليار دولار و60 مليار دولار منتجات التكنولوجيا المتطورة، وإنه ربما يكون هناك أكثر من شهرين على بدء سريان هذه التعريفات.

ويتعين أن يكشف مكتب الممثل التجاري الأمريكي النقاب عن قائمة المنتجات بحلول، يوم الجمعة المقبل، بموجب إعلان التعريفات الجمركية على الصين الذي وقعه ترامب في 22 مارس الماضي. وتهدف هذه التعريفات إلى فرض تغييرات في سياسات الحكومة الصينية التي يقول الممثل التجاري الأمريكي إنها تؤدي إلى نقل غير اقتصادي للملكية الفكرية الأمريكية للشركات الصينية.

ويقول تحقيق مكتب الممثل التجاري بموجب (البند 301) الذي يجيز فرض هذه التعريفات إن الصين سعت بشكل ممنهج إلى التعدي على الملكية الفكرية الأمريكية، من خلال شروط إقامة المشروعات المشتركة وقواعد غير عادلة للترخيص التكنولوجي وشراء شركات تكنولوجيا أمريكية بتمويل من الدولة وسرقة صريحة. ونفت الصين أن قوانينها تشترط نقل التكنولوجيا وهددت بالرد على أي تعريفات جمركية تفرضها الولايات المتحدة من خلال فرض عقوبات تجارية من جانبها مع احتمال استهدافها منتجات أمريكية مثل فول الصويا أو الطائرات أو المعدات الثقيلة.

وفرضت الصين، أمس الأحد، تعريفات جمركية إضافية تصل إلى 25% على 128 منتجا أمريكيا من بينها لحوم الخنازير المجمدة، بالإضافة إلى النبيذ وفواكه معينة والمكسرات، ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الألومنيوم والصلب في مارس الماضي. ولمعرفة المزيد من التفاصيل (اضغط هنا).

من جانبها، حثت الصين، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة على إلغاء التدابير الحمائية التي قالت إنها تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية من أجل إعادة التجارة الثنائية للمنتجات ذات الصلة إلى طبيعتها. وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان نشرته وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، إن التدابير التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد الواردات من جانب أقلية من الدول يمثل إساءة استخدام بند الاستثناء الأمني لمنظمة التجارة العالمية، ويتعارض بشكل جدي مع مبدأ عدم التمييز في نظام التجارة متعدد الأطراف، مشيرة إلى أنها أضرت بمصالح الصين بشكل خطير.

واقترحت الوزارة فرض تعريفات جمركية على منتجات من الولايات المتحدة بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي في 23 مارس الماضي، بهدف موازنة الخسائر الناجمة عن القرار الحمائي والأحادي الجانب من قبل الولايات المتحدة، بفرض تعريفة بنسبة 25% على الحديد و10% على الألومنيوم، قائلة إن استطلاعا للرأي العام تم القيام به حتى 31 مارس الماضي، واستنادا إلى الدعم القوي قررت البلاد إدخال التدابير الخاصة بالمنتجات الأمريكية حيز التنفيذ.

اقرأ أيضا: رغم تعزيز الروابط النووية.. اليابان: يجب تجنب التجارة الحرة مع أمريكا