loading...

أخبار العالم

«هايبرلوب» هدية بن سلمان للسعوديين.. تنقلهم من الرياض لمكة في ساعة

الهايبرلوب نقلة في عالم المواصلات

الهايبرلوب نقلة في عالم المواصلات



حقق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان العديد من النجاحات والإنجازات الاقتصادية خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية التي بدأها منذ عدة أيام، وكانت تقنية "الهايبرلوب"، أحدث المشروعات التي تم الإعلان عنها والتي من المقرر نقلها للمملكة، والتي سيستفيد منها السعوديون بشكل كبير في الانتقال من مكان لآخر في أسرع وقت.

فهل تخيلت يومًا أن يصل شخص من الرياض إلى دبي، عبر وسيلة نقل برية فيما يقرب من 48 دقيقة، هذا سيتحول إلى حقيقة مع تقنية "الهايبرلوب" فهي أحدث المشاريع التكنولوجية المتطورة والتي تعتبر ثورة في عالم المواصلات.

الأمير محمد بن سلمان الذي يزور الساحل الغربي للولايات المتحدة، أبدى اهتمامه بشكل كبير بتقنية "هايبرلوب"، واستعداده لنقل تلك التقنية إلى المملكة، وقام بتوقيع اتفاقيات لإرسال مهندسين سعوديين في المصانع الأمريكية؛ بهدف التطوير والتدريب وخلق فرص وظيفية للسعوديين مستقبلا.

محمد بن سلمان
وتمت مناقشة نقل هذه التقنية الحديثة إلى السعودية مع شركة "فيرجين" الأمريكية، وهي الشركة الرائدة في الـ"هايبرلوب".

بداية الفكرة

فكرة السفر عبر "الأنبوب الفائق" (الأسرع من الطائرات) جاءت في عام 2013، للمبتكر الأمريكي إيلون ميسك الذي اعتاد على التنقل بين مدينتي سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس، لمتابعة أعماله في شركتي "تيسلا" و"سبيس إكس"، فعزم على إيجاد طريقة سهلة للتنقل بين المدينتين بشكل أسرع.

الامارات 2

اقرأ أيضا: بتكلفة 200 مليار دولار.. السعودية تحتضن أكبر مشروع للطاقة الشمسية 

"الهايبرلوب" هو نظام للنقل السريع يستخدم أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين المحطات تندفع فيها كبسولات الركاب بسرعة عالية على وسادات هوائية مضغوطة لا تحتك بجدران الأنبوب، تستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكبا، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر من اصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمان بين كل كبسولة والأخرى تبلغ خمسة أميال.

وتشبه "الهايبرلوب" في ميكانيكية عملها عمل الطائرات بالضبط، فهي توفر كبسولة مليئة بالركاب تنطلق داخل أنبوب، يوفر بيئة منخفضة الضغط تشبه كثيرًا طائرة على ارتفاع عالٍ، وتعد تكلفة استخدام هذه التقنية أقل من تكلفة النقل الجوي، رغم أن سرعتها تعمل بسرعة الطائرة.

هايبرلوب 2

"الهايبرلوب" تعتمد على تكنولوجيا هجينة بين طائرة "الكونكورد" وراجمة الصواريخ وطاولة للعب الهوكي في الهواء، ويقول القائمون عليها إنها "تعد أكثر أمنا وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات حالية، ولها عدة تصاميم".

وكان جوش كيجل، رئيس شركة "هايبرلوب وان" قد تحدث عن أهمية التقنية فى النقل السريع، خلال حديثه على هامش منتدى "مسك" بالرياض العام الماضى، موضحًا أن تقنية "هايبرلوب" الخاصة بالقطارات، تُمكن من قطع مسافات طويلة فى دقائق قليلة، كالمسافة بين جدة والرياض أو الرياض ودبى فى 48 دقيقة فقط.

هايبرلوب 3

ويمكن لوسيلة المواصلات الجديدة الربط بين المراكز السكنية الرئيسية في العالم، لتوفير رحلات تستغرق وقت أقل، حيث يمكن الانتقال بين أمريكا إلى الصين خلال رحلة تستغرق ساعتين فقط، وتوقع "ماسك" بناء الأنبوب الواحد بنحو 10% من تكلفة القطار فائق السرعة وربع تكلفة الطرق البرية الممهدة.

وتعد أبرز العقبات التي يواجهها المشروع هي الموافقات الحكومية والتمويل ورغبة "ماسك" في الإشراف على تنفيذ المشروع بنفسه، واقترح المهندس الأمريكي أن يكون مشروع "هايبرلوب" بديلا للسكك الحديدية فائقة السرعة التي سيتم إنشاؤها في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: «مشروع نيوم».. هكذا تشارك مصر في أكبر مشروع عالمي للسياحة

هايبر

أول قطار 2020

سبقت المملكة في تنفيذ تلك التقنية، دولة الإمارات والتي ستكون واحدة من أوئل الدول التي ستشهد بداية عمل نموذج "هايبرلوب" المتطور بعد بدء العمل عليه فى الولايات المتحدة الأمريكية، وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عن إبرامها اتفاقية مع شركة "هايبرلوب وان" في 2016 لبدء مشروعها ذي "النقلة النوعية في وسائل النقل فائقة السرعة"، وبحلول 2020 يتحول الخيال إلى حقيقة من خلال انطلاق أولى رحلات قطار "هايبرلوب 1".

وسيربط القطار مدينة دبي بعدد من المدن الإماراتية والخليجية، وتستغرق رحلته من دبي إلى الرياض 48 دقيقة، ومسقط 27 دقيقة، بينما يصل أبو ظبي في 12 دقيقة، والفجيرة 10 دقائق، وفقا لما أورده حساب الشركة المصنعة.

هايبرلوب 1

وتوقعت الشركة أن يكون القطار جاهزا لنقل الركاب مطلع العام 2020، وفق رؤية هيئة الطرق والمواصلات الإماراتية "أر تي إيه".

وفي فبراير الماضي، أعلن المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي مطر الطاير، أن الهيئة ستعرض خلال مشاركتها في شهر الإمارات للابتكار، عن النموذج الأولي لتصميم قطار "هايبرلوب"، الذي يعرض لأول مرة في العالم، بالتعاون مع شركة "فيرجن هايبرلوب وان"، كما ستعرض الهيئة حزمة من المبادرات مثل وحدات التنقل ذاتية القيادة، ومؤشر الابتكار في التنقل الحضري.

الامارات

ومن هنا، نجد أن الشركة المصنعة بدأت بالتعاون مع مجموعة من الحكومات والمؤسسات على تنفيذ مشروع القطار السريع في كل من دبي وكندا وروسيا، كما قررت فرنسا هي الأخرى الانضمام إلى هذه الدول، وستنضم إليهم السعودية قريبًا.