loading...

التحرير كلينك

المشروم بديل اللحوم.. غني بالبروتينات ويقوي الشعر والأسنان

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



المشروم هو فطر صالح للأكل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحد من الأعراض والأمراض المختلفة، فعند ذهابك إلى السوبر ماركت عليك أن تأخذ قرارًا بأن تجعل المشروم وجبة أسبوعية تحضرها بطرق مختلفة وتستفيد منها، فهو بديل اللحم والفراخ لاحتوائه على كمية عالية من البروتين على الرغم من شكله الذي يجعل الكثيرون يعزفون عن تناوله، ويُقدم موقع " "organic facts الفوائد الصحية للمشروم، أو كما يسمى أيضًا بـ "فطر عيش الغراب":

- خفض الكوليسترول

يوفر لك البروتينات الخالية من الدهون؛ لأنها لا تحتوي على الكوليسترول أو الدهون، والكربوهيدرات منخفضة جدًا، كما  تساعد الألياف وبعض الإنزيمات الموجودة بها على خفض مستويات الكوليسترول، وعلاوة على ذلك، الموازنة  بين مستويات الكوليسترول LDL أو الكولسترول السيئ و HDL أو الكولسترول الجيد الضروري للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل تصلب الشرايين، النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.

- علاج فقر الدم

يكون لدى مرضى فقر الدم انخفاض في مستويات الحديد بالدم، مما يؤدي إلى الإرهاق، والصداع، وانخفاض الوظائف العصبية، ويعتبر المشروم مصدرًا جيدًا للحديد، ويمكن أن يمتص الجسم أكثر من 90٪ من قيمة الحديد المغذي، مما يشجع على تكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على صحة الأشخاص ليعملون بكامل طاقتهم.

- الوقاية من السرطان

المشروم فعال جدًا في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا بسبب وجود كمية كبيرة من البيتاجلوكان وحمض اللينوليك المترافق، اللذان لهما تأثير مضاد للسرطان، كما أن حمض اللينوليك مفيد بشكل خاص في قمع الآثار الضارة للإستروجين الزائد، حيث أن الزيادة في الاستروجين هي واحد من الأسباب الرئيسية لسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث، من ناحية أخرى، فإن بيتا جلوكان، تمنع نمو الخلايا السرطانية في حالات سرطان البروستاتا.

1071292

- منع مرض السكري

الفطر نظام غذائي مثالي منخفض الطاقة لمرضى السكر، حيث أنه يحتوي كمية منخفضة من الكربوهيدرات ومحتوى عالي من البروتينات وثروة من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على الكثير من الماء والألياف، وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على الأنسولين الطبيعي والإنزيمات التي تساعد على تحطيم السكر أو النشا في الطعام.

- تحسين صحة العظام

المشروم مصدر غني بالكالسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي في تكوين وتقوية العظام، يمكن أن يؤدي الإمداد الثابت من الكالسيوم في النظام الغذائي إلى تقليل فرصك في تطور هشاشة العظام، ويمكن تقليل ألم المفاصل ونقص الحركة العام الذي يرتبط بتدهور العظام.

- امتصاص المغذيات

فيتامين (د) هو فيتامين نادر نسبيًا في الخضروات، وهذا الفيتامين الضروري موجود في المشروم ويمكن أن يسهل امتصاص الكالسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى أن العنصرين موجودان فيه بكميات جيدة، لذلك فإن التأثيرات المشتركة لوجود كل هذه العناصر الغذائية تجعلها فكرة جيدة للأكل كلما أمكن ذلك.

المشروم

- تعزيز نظام المناعة

يعتبر الإرجوثيونين مضادا قويا للأكسدة وهو موجود في الفطر، ويعد فعالًا جدًا في توفير الحماية من الجذور الحرة وكذلك تعزيز جهاز المناعة، فهو عبارة عن حمض أميني يحتوي على الكبريت، ووجود "مضادات الأكسدة الرئيسية" التي تنفرد بها الفطر، يمكن أن يعطي دفعة كبيرة لصحة نظام المناعة لديك.

- انخفاض ضغط الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن المشروم يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على توسيع الأوعية ويخفف التوتر فيها، وبالتالي يقلل ضغط الدم، حيث يرتبط ارتفاع ضغط الدم بعدد من الحالات المميتة، لا سيما النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

- زيادة امتصاص الحديد

النحاس لديه عدد من الآثار المفيدة على الجسم ويمكن العثور عليها في المشروم، يمكن أن ينظم النحاس ويحفز امتصاص الحديد من الغذاء، ويستخدمه بشكل صحيح عن طريق إطلاقه من بقع تخزين أساسية في الجسم مثل الكبد، كما يحتوي على مستويات عالية من الحديد، لذلك يعمل الاثنان معًا للحصول على عظام صحية ويمنعان فقر الدم.

- غني بالسيلينيوم

السيلينيوم  واحد من أكثر العناصر المفيدة التي غالبًا ما يتم تجاهلها، والمصدر الرئيسي للسيلينيوم في البروتينات الحيوانية،  كما أن الفطر هو أفضل طريقة للنباتيين للحصول على الكمية اللازمة من السيلينيوم، ويفيد صحة العظام عن طريق إضافة قوة العظام وزيادة المتانة، كما يقوي الأسنان والشعر والأظافر.

- فقدان الوزن

يساعد المشروم في فقدان الوزن، حيث يتم حرق معظم الدهون الموجودة بالجسم لهضم البروتينات الموجودة في المشروم،  ويقول بعض الباحثين أن الفطر هو أحد الأطعمة النادرة التي يمكن أن يأكلها الناس قدر المستطاع، دون أي آثار جانبية.

بعد التعرف على الفوائد الغنية للمشروم، عليك الحذر عند شرائه حيث هناك أنواع سامة لا تصلح للاستخدام الآدمي، لذا اذهب إلى مصادر موثوقة، لكي لا تُصاب بالغيبوبة غثيان، قيء، تشنجات، وجنون.