loading...

4 عجلات

اعرف عربيتك.. أنواع «عفشة» السيارات

العفشة

العفشة



يظل دومًا نظام التعليق الخاص بالسيارات "العفشة" هو أحد عوامل الجذب الخاصة لإتمام عملية شراء أو بيع، وهو ما يساهم في إشعار الركاب وخاصة السائق بأكبر قدر ممكن من الراحة وتجنب الاهتزاز بشكل دائم، لاسيما أن العديد من الشوارع داخل مصر تستلزم أنواعا جيدة من العفشة. وتعد العفشة هي النظام المسؤول عن الثبات والتوازن في هيكل السيارة وغرفة القيادة، بالإضافة إلى المحافظة على ثبات السيارة على الطرقات والمنعطفات لتأمين راحة الركاب، لاسيما وأن مهامها الأساسية تتلخص في امتصاص الصدمات الناتجة عن عدم استواء الطرق، وفي هذا السياق نستعرض أهم أنواع أنظمة التعليق الموجودة في السيارات على مستوى العالم.

العفشة العادية

هو نظام تعليق يعمل في المقام الرئيسي على عدم إشعار الركاب بالصدمات أو الارتجاجات الناتجة عن مرورة السيارات فوق أراضٍ متعرجة، ويحتوي المساعدان فيها على مادة زيتية تعمل على امتصاص الصدمات وعدم السماح لها بالوصول إلى الصالون الداخلي للسيارة، وهي في الغالب لا تشعر الركاب بأي اهتزازات داخلية، وعادة لا تكون "قاسية" ويشعر الجالسون فيها بالمرونة الشديدة أثناء السير المستقيم، إلا أن هذا النوع من أنظمة التعليق لا يقدم أداءً أفضل من "العفشة الرياضية" في المنحنيات والانعطافات.

اقرأ أيضًا: تعاني من مشاكل في «عفشة» سيارتك؟.. إليك طرق حلها 

العفشة الرياضية

قد يكون تركيبها الميكانيكي هو نفسه ما تحتويه "العفشة العادية"، غير أن الفروق الأكثر وضوحًا بين النوعين، هي أن أنظمة التعليق الرياضية لا تتمتع برفاهية الراحة أو المرونة، فهي "قاسية" تكاد تُشعر الركاب بكل شيء أسفل عجلات السيارة، وهو الأمر الذي يأتي لاحتواء المساعدين على غاز لا يمنع وصول اهتزازات الصدمات للصالون الداخلي، إلا أن هذا النوع الرياضي صُمم بشكل خاص ليتناسب مع الطرق المتعرجة التي تحتوي على انعطافات كثيرة، وهو ما يضمن ثباتا أكبر أثناء المرور بها أو تغيير المسار بشكل حاد.

السيارات المستعملة

واحدة من الأجزاء المكلفة في السيارة، وهو الأمر الذي يجب أن يتم التأكد من سلامته قبل الشراء، خاصة أنها قد تكون من العيوب القاتلة في بعض السيارات، وقد تتسبب في انقلابها، ولذلك فإن وجود أي عيوب واضحة على مستوى العفشة يمكن أن تكون علامة واضحة على تدهور حالة السيارة، ومدى العيوب التي تُلم بها بشكل رئيسي، وهو الأمر الذي يدفع الراغبين في بيع السيارات إلى توخي الحذر الدائم أثناء عرضها في الأسواق، لا سيما وأن عيوب العفشة قد تؤثر على أسعار السيارة بشكل واضح.

تطور العفشة

لم تكن العفشة مُهملة من قبل الشركات العالمية خلال الفترة الأخيرة، خاصة الشركات المتخصصة في إنتاج إصدارات رياضية، وهو الأمر الذي دفع العديد منها لتطوير الأنظمة الداعمة للعفشة، وعلى رأسها شركة أودي الألمانية، والتي أعلنت أن النسخة الخاصة بعام 2019 من السيارة الشهيرة، ستحتوي نظام تعليق يحتوي على حساسات وأجهزة استشعار.

وأحيانًا يسمع قائد السيارة أصواتًا تشبه التكتكة، خاصة عند المرور على أراضٍ غير مستوية، وهذا العيب ينتج عن خلل أو تآكل في "الجلب" أو "البيض" الخاص بالمقاصات، وهو ما يستدعي تغييره بشكل سريع، لتصبح السيارة أكثر ترابطًا مع بعضها البعض، وبالتالي تغيب تلك الأصوات الغريبة. 

وتكمن المشكلة الرئيسية للسيارات في أن تكون السيارة قادرة على استشعار أي مشكلة على مستوى الطرق لرفع هيكل السيارة عن الأرض لمنع الاحتكاك، وهو ما جاء على رأس قائمة طويلة للتعديلات الفنية للسيارة.​