loading...

التحرير كلينك

في يومه العالمي.. 10 مخاطر لنقص فيتامين سي

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



فيتامين سي من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم لمقاومة العديد من الأمراض، أهمها نزلات البرد المختلفة التي تصيبنا خلال تغيرات الفصول، حيث إنه يوجد العديد من الخضراوات والفاكهة المختلفة، وجميع الشعوب أدركت فوائده، حيث أوضح الطبيب البريطاني السير توماس بارلو بالسكارفي، أن الناس بدأوا يفهمون مدى تأثير فيتامين سي على الصحة، ويحتفل العالم اليوم، 4 إبريل، بهذا الفيتامين الرئيسي في الجسم، وذلك للتوعية بمخاطر نقصه في الجسم، ويُقدم موقع "Natural Living Ideas" علامات تحذيرية تشير إلى نقص الفيتامين وكيفية المساعدة على عودة نسبته الطبيعية إلى الجسم.

1- الكدمات

الكدمات التي تحدث عندما تكون الأوعية الدموية الصغيرة بالقرب من سطح الجلد (المعروفة باسم الشعيرات الدموية) تتكسر وتتسرب خلايا الدم الحمراء، هي استجابة طبيعية لبعض الإصابات مثل السقوط أو الضربة، في حين أنه من المتوقع أن تكون هناك كمية معينة من الكدمات، قد تشير العلامات المفرطة أو غير المبررة على اللون الأحمر إلى وجود نقص في فيتامين C في النظام الغذائي بسبب ضعف الشعيرات الدموية.

وينص نظام الصحة بجامعة ميشيغان على أنه حتى النواقص البسيطة لفيتامين سي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الكدمات، لذا يوصون بأن الأشخاص الذين يعانون من الكدمات بسهولة يجب أن يحاولوا زيادة تناولهم لفيتامين C لمعرفة ما إذا كان ذلك له تأثير، حيث إن تناول المزيد من فيتامين C قد يقلل من الكدمات في الأشخاص الذين لم يحصلوا على ما يكفي بالفعل.

2- بطء شفاء الجروح

إذا لاحظت أن الجروح والخدوش بطيئة الشفاء، فقم بإلقاء نظرة عن قرب على نظامك الغذائي، بما أن فيتامين سي ضروري لتشكيل الكولاجين في الجلد -وهو نسيج ضام يربط جرحًا شافيًا، فإن عدمه سيؤدي إلى بطء الشفاء، حيث إن فيتامين سي بمثابة مضادات الأكسدة القوية ونظام تعزيز المناعة - وكلاهما يشجع على سرعة الشفاء.

3-  نزيف أو التهاب اللثة

غالبا ما ترتبط مشكلات الصحة الفموية، مثل تورم اللثة أو نزيفها أو قروح الفم المتكررة، بمستويات غير مثالية من فيتامين؛ لأن الكولاجين مهم لأنه يدعم اللثة، كما ترتبط مستويات منخفضة من الفيتامين مع زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة التي يمكن أن تتراوح من التهاب اللثة بسيطة إلى تلف الأنسجة اللينة الرئيسية.

(اقرأ أيضًا: مشروبات وأطعمة تدمر اللثة والأسنان)

علاج-التهاب-اللثة

4- الشعر الجاف وضعف الأظافر

الشعر اللامع والأظافر القوية ناتجان عن مؤشر جيد في النظام الغذائي المتوازن،  يتم إرسال المغذيات مثل فيتامين C إلى الأعضاء والأنسجة الأكثر أهمية أولا، قبل أن تشق طريقها إلى الشعر، إذا كان لديك مستويات أقل من الفيتامين، فقد تجد شعرك يعاني، علاوة على ذلك، يعتبر فيتامين سي حيويا لامتصاص الحديد -وهو نقص يمكن أن يسبب فقدان الشعر المزمن ونمو الشعر البطيء.

5- جفاف الجلد

واحدة من أولى علامات الاسقربوط  -عوز فيتامين سي- هو الجلد الخام والجاف بسبب نقص الكولاجين، حيث  ترتبط مستويات منخفضة من فيتامين سي بمشكلة الجلد، ومجرد زيادة كمية الأطعمة الغنية بفيتامين سي يمكن أن يحسن لون البشرة وملمسها.

وتشير الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بفيتامين C ترتبط بمظهر أفضل للجلد وأقل تجعدًا، كما تبين أبحاث أخرى أن فيتامين سي يمكن أن يعوض بعض الأضرار التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية، وذلك بفضل النشاط المضاد للأكسدة، ويمكن أن تمنع فقدان الماء من الجلد، ومنع جفاف الجلد.

6- نزيف الأنف المتكرر

أكثر من 90٪ من نزيف الأنف تأتي من الشعيرات الدموية في الجزء الأمامي من الأنف، وتناول كمية كافية من فيتامين C يقلل من هشاشة هذه الأوعية الدموية الصغيرة، فقد يؤدي نقصها إلى نزيف الأنف بشكل منتظم، وإذا كنت تعاني من هذه الحالات بشكل متكرر، أو على الأقل في كثير من الأحيان، فلا ترفض نظامًا غذائيا غير ملائم كسبب أساسي.


7- ضعف وظيفة المناعة

تحتاج العديد من الخلايا في نظامنا المناعي إلى الفيتامينات للقيام بمهامها، لذلك من الطبيعي أن يؤدي النقص إلى مقاومة منخفضة ضد مسببات أمراض معينة، والحصول على ما يكفي من فيتامين سي يعني أن نظامنا المناعي سيكون في شكل كبير لتقليل خطر وشدة ومدة بعض الأمراض المعدية، لذا الحصول على ما يكفي من فيتامين سي أمر مهم للصحة العامة، وخاصة إذا كنت تعاني من إجهاد بدني أو لديك بالفعل كمية غير كافية من الفيتامين.

ضعف المناعة

8-  تورم وآلام المفاصل

قد يكون الألم وتورم المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل الالتهابي علامة أخرى تحتاجها لإصلاح نظامك الغذائي، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2004 في بريطانيا العظمى، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين سي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بثلاث مرات من أولئك الذين شملت وجباتهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات.

9. التعب أو الاكتئاب

هناك صلة معروفة بين نقص فيتامين سي والحالة النفسية، كما يقول الباحثون، فإن الدراسات التي أجريت على المرضى في المستشفيات الذين غالبًا ما يكون لديهم مستويات فيتامين سي دون المستوى الأمثل تظهر تحسنًا ملحوظًا في الحالة المزاجية بعد تناول فيتامين C - بنسبة تصل إلى 34٪.

10- زيادة الوزن غير المبرر 

قليل جدا من فيتامين سي في مجرى الدم يؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم ومحيط الخصر، وفي عام 2006، وجد باحثون في جامعة ولاية أريزونا أن كمية فيتامين C التي تمتصها تؤثر تأثيرًا مباشرًا على قدرة الجسم على استخدام الدهون كمصدر للوقود أثناء ممارسة التمرين وعند الراحة.

وخلال الدراسة التي استمرت لمدة أربعة أسابيع ، تم وضع 20 من الرجال والنساء البدينين على نظام غذائي قليل الدسم يحتوي على 67٪ من البدل اليومي الموصى به من فيتامين سي، كما تم إعطاؤهم بشكل عشوائي إما كبسولة فيتامين سي 500 ملجرام يوميا، أو دواء وهمي.

(اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين «د» ومصادره وأعراض نقصه بالجسم)

- كم تحتاج إلى فيتامين سي؟

ويوصي مكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة أن يحصل الرجال الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا على 90 ملجراما من فيتامين سي يوميا من وجباتهم الغذائية، بينما تحتاج النساء إلى 75 ملجراما، وأعلى للحامل أو للرضاعة الطبيعية، كما يحتاج المدخنون إلى 35 ملجراما إضافية يوميا لمواجهة التأثيرات غير الصحية للسجائر.

من غير المحتمل أن تتناول جرعة زائدة من فيتامين سي من خلال النظام الغذائي، لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء مع الإفراز الزائد عن الجسم عبر البول، ومع ذلك فمن الممكن الحصول على الكثير من فيتامين سي من تناول المكملات الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مثل: إسهال - غثيان - قيء - حرقة من المعدة - انتفاخ البطن وتشنجات - صداع الرأس - الأرق، والحصول على هذا الفيتامين من الفاكهة والخضراوات أفضل من تناول المكملات الغذائية.