loading...

جريمة

«التمويل الأجنبي» و«أنصار الشريعة» و«عنف حلوان».. أبرز محاكمات اليوم

محكمة النقض

محكمة النقض



تشهد محاكم مصر اليوم الخميس، عددا من المحاكمات الهامة، أبرزها التمويل الأجنبي، واقتحام قسم التبين.

كتائب أنصار الشريعة

تنظر الدائرة 11 إرهاب، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 23 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"كتائب أنصار الشريعة"، حيث من المنتظر سماع الشهود.

الاستيلاء على 60 مليون جنيه من أموال الدعم

تستمع الدائرة 17، بمحكمة جنايات الجيزة، والمنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، لشهود الإثبات فى محاكمة مسئولين، بشركة سمارت للكروت الذكية، بتهمتى الكسب غير المشروع والاستيلاء على 60 مليون جنيه من أموال الدعم.

كانت هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة تحقيق كسب غير مشروع قيمته 60 مليون جنيه، ناتج عن ارتكاب جرائم الاستيلاء على المال العام والإضرار العمدى بأموال الدعم المخصصة من الدولة لمحددوى الدخل، والمتعلقة بالسلع الغذائية والخبز المدعم وجرائم غسل الأموال.

التمويل الأجنبي

تصدر محكمة النقض، حكمها في طعن مقدم من 16 متهمًا على أحكام صادرة ضدهم بالحبس ما بين سنة وسنتين مع الشغل والغرامة المالية، في قضية التمويل الأجنبي غير المشروع لخمس منظمات أجنبية كانت تعمل في مصر.

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مكرم عواد، سبق وأصدرت في شهر يونيو 2013 أحكاما بالإدانة تراوحت ما بين السجن 5 سنوات غيابيا بحق 27 متهما، ومعاقبة 5 متهمين بالحبس لمدة عامين مع الشغل وغرامة ألف جنيه لكل منهم، ومعاقبة 11 متهما بالحبس لمدة سنة واحدة مع إيقاف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها ألف جنيه لكل منهم، والقضاء بحل فروع منظمات المعهد الجمهوري والمعهد الديمقراطي ومنظمة فريدوم هاوس والمركز الدولي الأمريكي للصحفيين ومؤسسة كونراد الألمانية، وإغلاق مقارهم بمصر ومصادرة الأموال المضبوطة والأمتعة وكافة الأوراق وجميع الأدوات، وما تم ضبطه بتلك المقار.

أحداث عنف حلوان

تستأنف محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة المتهم عبد الخالق محمود في اتهامه مع آخرين في أحداث شغب المعادي التي وقعت في أحداث الذكرى الرابعة لثورة يناير، والمعروفة إعلاميا بـ"أحداث عنف المعادي"، للاطلاع.

اقتحام قسم التبين

تصدر محكمة النقض، برئاسة المستشار أحمد عبد القوى، حكمها فى الطعن المقدم من 37 متهمًا على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات بالسجن من 7 إلى 15 سنة، فى اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام قسم التبين".