loading...

إقتصاد مصر

بدأها بالمصرية وختم بفودافون.. «جولات فحص» وزير الاتصالات لشركات المحمول

ياسر القاضي

ياسر القاضي



خلال الأسبوعين الماضيين قام المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارات لشركات المحمول العاملة في السوق المحلي بعضها للمرة الأولى التي يذهب فيها الوزير إلى مقر الشركة، حيث غالبًا ما تجتمع الشركات في مقر الوزارة أو جهاز تنظيم الاتصالات بالقرية الذكية.

إلا أن القاضي أصر خلال مهمة اطلاعه على سير عمل الشركات أن يقوم بزيارة مقرات الشركات والتحدث مع العاملين، حتى إنه ذهب إلى المقر الرئيسي لشركة اتصالات مصر الكائن بالتجمع الخامس، بينما الشركات الثلاث (المصرية للاتصالات، فودافون، أورنج) جميع مقراتها الرئيسية في القرية الذكية، باستثناء أورنج واتصالات اللتين تمتلكان مقرات داخل وخارج القرية.

البداية كانت في 21 مارس الماضي، عندما قام الوزير بزيارة إلى مقر الشركة المصرية للاتصالات بالقرية الذكية، والتقى خلالها المهندس أحمد البحيري الرئيس التنفيذي للشركة وقيادتها، كما أثنى الوزير على النجاحات الكبيرة التى حققتها الشركة المصرية للاتصالات خلال فترة وجيزة منذ دخولها سوق المحمول وتقديمها لخدمات الاتصالات المتكاملة بعد حصولها على رخصة إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الجيل الرابع.

وبعد تفقده بعض الإدارات بالشركة واطلاعه على سير العمل فيما يخص خدمات المحمول، وجه القاضى خلال زيارة المصرية الشكر لقيادات الشركة والعاملين بها لحرصهم على العمل من أجل تقديم خدمات متميزة وحديثة للمواطنين، مما أسهم فى إثراء المنافسة فى قطاع الاتصالات المصرى، وهو الأمر الذى انعكس إيجابيا على تحسين كفاءة خدمات الاتصالات وتقديمها بأسعار مناسبة للمواطنين.

وفي 29 من مارس الماضي، زار القاضى، المقر الجديد لشركة "أورنج مصر" للاتصالات فى القرية الذكية، وكان فى استقباله لدى وصوله جان مارك، الرئيس التنفيذى للشركة، وعدد من القيادات والعاملين، وخلال الزيارة، اجتمع الوزير بالإدارة التنفيذية للشركة، واستعرض المسؤولون خطط عمل "أورنج" خلال الفترة الماضية، والرؤية المستقبلية للتوسع فى حجم الأعمال وزيادة الاستثمارات فى السوق المصرية.

وتفقد وزير الاتصالات مركز تحكم الشبكة الرئيسى للشركة NOC الذى يتم من خلاله رصد كفاءة العمل فى أنحاء مصر، لضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية بمستوى احترافى لعملائها، كما استعرضت الشركة أسطولها من المحطات المتنقلة Mobile Shelter التى تغطى من خلالها الأحداث والفعاليات الخاصة، أو تتدخل بشكل سريع حال وجود شكاوى من كفاءة الشبكة فى أى منطقة على مستوى مصر.

الأربعاء الماضي، قام الوزير بزيارة مقر شركة اتصالات مصر بالتجمع الخامس، وكان في استقباله المهندس حازم متولي الرئيس التنفيذي وعدد من قيادات الشركة، حيث أشاد المهندس القاضي بالوجود المتميز لشركة اتصالات مصر على مدى 10 سنوات داخل قطاع الاتصالات المصرى، موجهًا الشكر لكل العاملين والإدارة بالشركة، مشيدا بالدور الذي يلعبه العاملون بالشركة منذ تأسيسها للارتقاء بها.

وقام الوزير خلال زيارته لاتصالات بجولة تفقدية لمختلف قطاعات الشركة، كما اطلع على أحدث وسائل التكنولوجيا التي تعتمد عليها الشركة ومجهوداتها في رفع كفاءة شبكتها لتقديم أفضل خدمة للمستخدم، مشيرًا إلى أهمية الجهود التي تبذلها الشركة لاستقدام أحدث التكنولوجيات في مجال المحمول، وهو الأمر الذى ينعكس بطبيعة الحال على تقديم خدمات متطورة للمستخدم.

بينما أمس الخميس اختتم القاضي زيارته لمقرات شركات المحمول بزيارته شركة فودافون مصر، حيث كان في استقباله ألكسندر فرومان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر، وقيادات الشركة.

وخلال الزيارة أكد المهندس ياسر القاضي أن قطاع الاتصالات المصري يتميز بكونه يضم كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الاتصالات والتي تعد شريكا أساسيا وهاما لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع، مشيدا بعمليات التطوير بشركة فودافون مصر وسعيها نحو التوسع في أعمالها في مجالات صناعة التعهيد، وتقديم خدمات اتصالات مبتكرة للمواطنين، ورفع كفاءة الشبكات، وبناء قدرات الكوادر العاملة بها، وتوفير الحلول الخاصة بخدمات إنترنت الأشياء في المدن الذكية.

وأكد أهمية الدور الذي تقوم به شركات الاتصالات العاملة بالقطاع في تنفيذ خطة الحكومة للتحول إلى الاقتصاد الرقمي، وتوفير خدمات تكنولوجية متطورة للمواطنين في مختلف المجالات.

وشدد القاضي على أهمية الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات بما يتواكب مع التطورات العالمية في تكنولوجيا الاتصالات ويتسق مع حجم السوق المصري لتنفيذ المشروعات الكبرى في إطار خطة الدولة للتحول إلى المجتمع الرقمي. مشيدا بدور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في التنسيق بين الشركات العاملة بالقطاع لتطوير البنية التحتية للاتصالات من أجل إتاحة خدمات اتصالات متميزة ومتطورة للمواطنين في كل أنحاء الجمهورية، وتغطية الطرق الاستراتيجية والمناطق الحدودية والنائية.

وقام المهندس ياسر القاضي بزيارة مركز تحكم الشبكة بالشركة للتعرف على تطورات خدمات الجيل الرابع وانتشار الخدمة على مستوى الجمهورية.

وحسب مصادر مطلعة على تفاصيل زيارة الوزير أكدت أن الزيارات لم تكن محملة بأي رسائل سياسية، وكانت مجرد تطمين من الدولة وإشادة بالدور الذي تلعبه شركات المحمول في الاقتصاد المصري، لا سيما أن الشركات تقدم خدماتها لنحو 100 مليون عميل، كما تطرقت الزيارة إلى أهمية تكاتف الشركات فيما يخص المسئولية المجتمعية، ليكون الجهد موحدا ويؤدي إلى نتائج مثمرة في أقل وقت ممكن.

تجدر الإشارة إلى أن شركات المحمول الأربع تقدمت بدروع شكر تحمل شعارات الشركات في رسالة إلى تقدير جهود الوزير، خاصة في الفترة الأخيرة التي شهدت طرح وتقديم تكنولوجيا الجيل الرابع التي ظلت حبيسة طوال سنوات.

وحصلت الدولة نحو مليار و100 مليون دولار و10 مليارات جنيه من شركات المحمول، مقابل تراخيص تقديم خدمات الجيل الرابع.