loading...

التحرير كلينك

11 فائدة لزيت جنين القمح.. بناء العضلات ومحاربة السرطان

زيت جنين القمح

زيت جنين القمح



 

جنين القمح هو يتكون من 2.5% من الحبوب الكاملة ويعتبر أحد أفضل المصادر للفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية، ويتم استخلاصه من القمح، كما أن زيت جنين القمح يوفر فيتامين E المضاد للأكسدة ومكافح أمراض السرطان والقلب، ويحتوى على الثيامين الذي يحول الكربوهيدرات إلى طاقة ويحافظ على الجهاز العصبي والعضلات، بجانب الفسفور الذي يعمل على إصلاح الأنسجة الجسدية حسبما ذكر موقع Topic Exchange الذي أعد قائمة بفوائد أخرى لجنين القمح.

1- يقوي جهاز المناعة

يعمل جنين القمح على دعم نظام المناعة من خلال المضادات للأكسدة التي تكافح الكائنات الدقيقة الضارة بالجسم، ويكون إستخدام الأمثل برشه على الطعام والحلوى أو في خبز الفطائر والمعجنات.

2- يجدد البشرة

جنين القمح هو هو أحد مرطبات البشرة المميزة بسبب إحتوائه على فيتامين أ و د والمنجنيز و النحاس والكالسيوم والزنك وفيتامينات أخرى تعمل على تنشيط مقاومة الجذور الحرة وتعزيز إنتاج الكولاجين، ولذلك يستخدم كعلاج لجفاف الجلد والندبات والأكزيما والصدفية ومشاكل الجلد الأخرى.

3- صحة القلب والأوعية الدموية

الاستهلاك المنتظم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب إحتواء جنين القمح على فيتامين ب الذي يعدل من الدورة الدموية وينظمها، كما أنه يوفر أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في خفض معدلات الكوليسترول السيئ ويقي من السكتة الدماغية والنوبة القلبية.

4- مخفض للكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول الضار يجدث بسبب الريجيم أو نظام التغذية الغير صحي بجانب عدم ممارسة الرياضة، كما أنه ينتج أيضا بسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي لتراكم الكوليسترول على جدران الشرايين مما يسبب الجلطات والنوبات القلبية، وهو الأمر الذي يمكن تجنبه من خلال زيت جنين القمح الغني بأحماض أوميجا3 الصحية التي تقضي على الكوليسترول وتمنع تراكم ترسبات البلاك في الشرايين.

5- ينظم مستوى السكر في الدم

فائدة أخرى لزيت جنين القمح هي قدرته على تنظيم مستويات السكر من خلال الماغنيسيوم الذي يعزز مستويات السكر، والذي يقلل من احتمالية تطور داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

6- مكافح للشيخوخة

يستطيع زيت جنين القمح على تقليل علامات الشيخوخة وتبطئ عملية الكبر في السن من خلال وضعه على البشرة أو استخدامه كمرطب أو خلطه مع الكريم وتركه خلال الليل، بل أن زيت جنين القمح أيضا يستخدم في منع تساقط الشعر لاحتواءه على فيتامين E.

7- داعم لمستويات الطاقة

بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن زيت جنين القمح يزيد من مستويات الطاقة في الجسم بصورة طبيعية وصحية، ويعتمد عليه الكثير من اللاعبين الرياضين في صورة حبوب تؤخذ يوميا بجراعات لا تتجاوز 2 جرام بعد استشارة الطبيب.

8- بناء العضلات

يحتوى زيت جنين القمح كميات كبيرة من البروتين والكربوهيدرات مما يجعله وجبة مثالية بعد التمرين بجانب أنه غني بالفيتامينات الطبيعية مثل الزنك والبوتاسيوم والفوسفور والحديد.

9- جنين القمح المخمر للوقاية من السرطان

بعد اختبار حوالي 40 نوع من البكتيريا المخمرة وجد أن جنين القمح الخام ليس له تأثير على السرطان لكن جنين القمح المخمر له قدرات تثبيطيه للخلايا السرطانية ويمنع إنتشارها في حالات سرطات القولون والمبيض وأورام الخلايا، كما تبين أن جنين القمح المخمر يوقف معظم خلايا سرطان المبيض.

10- الحمل

تحتاج النساء الحوامل لجنين القمح لأنه يحتوى على حمض الفوليك المهم في تكوين المشيمة وإنتاج كرات الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي وعملية نمو الطفل بشكل عام، كما أن الفوليك أيضا يمنع من تكون عيوب تكوين الخلايا عند الطفل في المراحل المبكرة من الحمل مما يوفر حماية من العيوب الخلقية.

11- يعزز التمثيل الغذائي

يتميز جنين القمح بالثيامين والفوليك والنياسين الذين يعملون سويا لتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة وخلايا وأنسجة مما يساعد على إنقاص الوزن وزيادة الطاقة والقوة والنشاط، كما أنه يقي من أخطار الإصابة بالسمنة والسكري.

الآن وبعد قراءة كل تلك الفوائد أنصحك بوضع زيت جنين القمح على بشرتك إذا أردت أن تقوم بترطبيها على شعرك لمنع تساقط الشعر، لكن لا تزيد عن الاستخدام أكثر من مرتين يوميا، كما يمكنك تناوله كبسكول طبي بعد استشارة الطبيب.