loading...

أخبار العالم

صحف السعودية عن جولة بن سلمان بأمريكا: «فوق هام السحب»

صحف سعودية

صحف سعودية



تصدرت تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز صحيفة "التايم" الأمريكية، عناوين صحف المملكة الصادرة صباح اليوم السبت، كما سلطت الضوء على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي.

وذكرت صحيفة "الجزيرة" تحت عنوان "ولي العهد في حوار موسع لـ"التايم" الأمريكية: مستقبل مشرق ينتظر المملكة"، أن الأمير محمد بن سلمان أكد أن مستقبلاً مشرقا ينتظر المملكة، وأن هناك 90 في المائة من قدراتها لم تستغل بعد، مشيرًا في حديث أجرته مجلة "التايم" الأمريكية معه أن مكامن القوة السعودية لم تعد في تصدير النفط فحسب، بل في تكريره والمواد والحركة والنقل والمعادن والغاز، وهو ما يعني أنها تسير في الطريق الصحيح. 

الجزيرة 1

وأوضح بن سلمان أن المملكة استشرفت خطر الإرهاب قبل وقوعه، عندما طالبت بالقبض على بن لادن منذ التسعينيات وقبل أحداث11 سبتمبر بـ10 سنوات، عندما كانت هناك أصوات في الغرب تبرر لابن لادن فعله بأنه حرية تعبير.

كما تناولت صحيفة "الشرق الأوسط" حوار بن سلمان أيضا تحت عنوان "محمد بن سلمان: لا نقرر نيابة عن الفلسطينيين ونؤيد ما يؤيدون"، حيث قال ولي العهد، إن بلاده لا تقرر بالإنابة عن الفلسطينيين، ولكنها تدعم ما يتوافقون عليه ونؤيد ما يؤيدونه.

الشرق الأوسط

وأشارت "الشرق الأوسط" أن ولي العهد ذكّر خلال الحوار بمواقف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، مشيرا إلى أنه يقول دائماً للرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن): "إن أهل فلسطين أدرى بشعابها... وكل ما تراه مناسباً لك، سندعمه"، وأكد مجدداً أن بلاده لن تقيم علاقة مع إسرائيل قبل حل قضية السلام مع الفلسطينيين.

صحيفة "عكاظ"، تناولت زيارة ولي العهد لشركة "أبل" في وادي السيلكون بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، حيث التقى  خلال الزيارة الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك، واستعرضا أوجه الشراكة من خلال عدد من المشاريع المشتركة بين الطرفين، ومنها المشاركة في تطوير التطبيقات في المملكة العربية السعودية، وكذلك إثراء المحتوى العربي التعليمي في بيئة الفصول الدراسية ما يعزز تطوير منهج تعليمي إبداعي لطلاب التعليم العام.

ولي العهد في ابل

بينمما طالعتنا صحيفة "سبق" على جولة بن سلمان في أمريكا تحت عنوان ""فوق هام السحب".. دوّنها ولي العهد من "لوكهيد مارتن" لتحلق في الفضاء مع القمر السعودي"، وذكرت أن الأمير اطلع على التقنيات المتقدمة في قطاعات الطيران والدفاع الجوي وتقنيات الصواريخ واتصالات الأقمار الصناعية في شركة لوكهيد مارتن خلال زيارته لمقر الشركة في وادي السليكون بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، حيث كان في استقباله رئيسة الشركة ومديرها التنفيذي مارلين هيوستن وفريق الإدارة العليا في الشركة.

الجزيرة 2

وشاهد خلال الزيارة الأقمار الصناعية عالية الكفاءة والمبتكرة التي يجري بناؤها لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعربسات، وهي الأولى من نوعها والأكثر دقة وكفاءة.

وأشارت "سبق" إلى أنه في ختام الزيارة وقع ولي العهد على القطعة الأخيرة التي ستركب على القمر السعودي للاتصالات الأول قبل إطلاقه ليحلق في الفضاء بعبارة "فوق هام السحب".

فوق

محليا، ذكرت "عكاظ" أن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، أكدت أنه لا صحة لما يُتداول حاليًا في وسائل التواصل الاجتماعي من وجود تنسيق بين الإدارة وإمارة المنطقة لتعليق وتأجيل الدراسة إلى شهر ذي القعدة، وأضافت في بيان لها الجمعة، إن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة.

يأتي ذلك بعد أن تداولت مواقع التواصل الاجتماعي رسالة مفادها وجود اجتماع وتنسيق بين الإدارة وإمارة المنطقة لتعليق الدراسة وتأجيل اختبارات نهاية العام إلى شهر ذي القعدة، بسبب انتشار مرض الجرب بين الطلاب.

كما كشفت صحيفة "الرياض" عن 15 حالة إصابة بالجرب في جازان، حيث أوضحت صحة "جازان" أنه تم رصد عدد 15 حالة مصابة بالجرب في منطقة جازان وتم التعامل مع جميع الحالات والسيطرة عليها وفق الإجراءات المتبعة، وطمأنت الجميع بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات العلاجية والوقائية والتوعوية مع جميع الحالات والمخالطين.‏