loading...

التحرير كلينك

الالتهابات دليل على ضعف مناعتك.. 8 أطعمة لمحاربتها

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية



قد تكون مصابًا بالالتهابات المزمنة ولا تعرف بذلك، فكل ما تصاب به في ذلك الوقت سخونة الجسم، احمرار الجلد وتورم بعض الأجزاء، ولكن جسمك يعاني من الداخل، فهل تساءلت مرة حول الطرق الطبيعية لمحاربة تلك الالتهابات الداخلية؟ بالطبع هناك إجابة على ذلك، حيث توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية لها دور كبير في محاربة الالتهابات بسبب احتوائها على الفيتامينات المتعددة والمعادن المهمة، ويشمل أساس النظام الغذائي المضاد للالتهابات في المقام الأول على الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور والفول والبقوليات، ويُقدم موقع Healthline أفضل تلك الأطعمة:

1-  المشروم
يحتوي المشروم على مجموعة متنوعة من المركبات المضادة للميكروبات والفيروسات والالتهابات، والتي تساعد على تحسين المناعة وخفض الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، حيث إنه يتكون من السكريات متعددة السلاسل الطويلة، المسماة بيتا جلوكان، والتي تعزز نظام المناعة، كما تحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد في مكافحة الالتهاب.

2- القرنبيط
يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C وK، حمض الفوليك، والألياف الطبيعية، كما أنه مضاد للالتهابات وغني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين، فضلًا عن مجموعة متنوعة من الكاروتينات. (اقرأ أيضًا: «هناكل إيه النهارده؟».. طريقة عمل القرنبيط المشوي)

القرنبيط-بالثوم

3- التوت البري
يحتوي التوت على مجموعة من فيتامينات A وC وE، ويحتوى على مجموعة متنوعة من الخواص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. 

4- مخلل الكرنب
فيتامينات C وK، والحديد، والألياف أهم العناصر الغذائية الموجودة بالكرنب، كما أنه يحتوي على بكتيريا الأمعاء السليمة التي تسمى البروبيوتيك، وهي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

فوائد-مخلل-الملفوف

5- شوربة العظام 
هي الإكسير الصحي الذي يحتوي على كمية كبيرة من المعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، فتناول كمية منها يساعد على تقوية بطانة أمعائك بسبب المحتوى العالي من مركبات الشفاء، بما في ذلك الكولاجين والجيلاتين والأحماض الأمينية مثل الجلوتامين والأرجينين والبرولين، لذا أضف شوربة العظام إلى روتينك اليومي كوجبة خفيفة دافئة تساعدك على تقليل الالتهاب المعوي وتقوي الجهاز الهضمي، وتدعم صحة المناعة، وتخلص جسمك من السموم.

اقرأ أيضًا: أرجل الضفادع الكرسبي وشوربة لعاب الطيور.. أغرب 9 أطباق حول العالم

6-  التوابل والأعشاب 
يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، واستخدم منذ آلاف السنين كعشب طبي،  فحاول إضافة الكركم المطحون إلى التوابل على الأسماك والخضراوات، كما أن الفلفل الأسود والثوم لديهما خصائص قوية مضادة للالتهابات أيضًا.

التوابل

7- السلمون
واحد من أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويساعد على مكافحة الالتهاب وخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحسين الصحة العقلية، كما أنه مصدر كبير للبروتين ومعبأ بأطنان من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك فيتامينات B-12 B-3 D، البوتاسيوم، والسيلينيوم.

طالع أيضًا: أفضل 5 أطعمة للرجال.. السلمون يعالج ضعف الانتصاب

8- الكالي 
هو مثل القرنبيط، لديه خصائص مضادة للالتهابات، ويحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات النباتية والمواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على حماية أجسادنا من الأمراض، كما أنه مصدر كبير لمختلف الأحماض الأمينية، وفيتامينات A وC وK، الماغنيسيوم، الحديد، والكالسيوم.

وأخيرًا.. لمكافحة الالتهابات المزمنة بجسمك عليك التركيز على تناول تلك الأطعمة للاستفادة من العناصر الغذائية المختلفة، وتجنب العلاجات الأخرى غير الطبيعية.