loading...

ثقافة و فن

قبل محمد رمضان.. فنانون لعبوا في عداد عمرهم على الشاشة

رمضان - فهيم - عبد الباقي - النبوي - صالح - أبو النجا

رمضان - فهيم - عبد الباقي - النبوي - صالح - أبو النجا



ملخص

يظهر النجم محمد رمضان بشخصيتين ضمن أحداث مسلسله «نسر الصعيد»، أحدهما رجل عجوز، وهناك عدد من الفنان الشباب الذين سبق أن قدموا أدوارًا أكبر من سنهم، من بينهم خالد النبوي فى دور «داود باشا» ومحمد فهيم فى دور «سيد قطب».

أغلب أدوار العواجيز التي شاهدناها على الشاشات، لم يكن أصحابها في الحقيقة كبارًا فى السن؛ بل كان أغلبهم من الشباب، لكنهم برعوا في تقديم هذه الأدوار، وكانت سببًا فى فوزهم بالعديد من الإشادات، وفى المقابل هناك فنانون كثيرون رفضوا لعب هذه الأدوار خوفًا على نظرة الجمهور لهم ورؤيتهم بسن أكبر من سنهم الحقيقية، وعلى عكس المجموعة الأخيرة قرر بعض نجوم الجيل الجديد قبول التحدي وتقديم هذه الأدوار رغم صغر سنهم، من أجل خوض التجربة والسير في طريق آخر نحو مغامرات مختلفة، ربما تمنحهم شهرة ونجاحا أكبر، دعونا نذكركم بأبرز أدوار العواجيز الذي لعبها النجوم الشباب مؤخرًا..

محمد رمضان ومفاجأة «نسر الصعيد»

 يبدو أن مفاجآت الفنان محمد رمضان التي يحضرها لسباق رمضان 2018 لم تنته بعد؛ فمن وقت لآخر ينشر صورًا له من كواليس تصوير مسلسله الجديد «نسر الصعيد» الذي يعود به إلى الدراما التليفزيونية، بعد فترة من الغياب بسبب انشغاله بتأدية الخدمة العسكرية، كانت آخر تلك المفاجآت التي لاقت استحسان الجمهور، هو نشر صورة له من «لوك» إحدى الشخصيات التي يظهر بها فى رمضان المقبل، والخاص برجل عجوز، وبدت الصورة طبيعية جدًا من تجاعيد الوجه والخطوط التي تملأ الجبهة والشعر الأبيض الذي يكسو الوجه.

تفاعل متابعو "رمضان" مع هذه الصورة، وأعربوا عن انبهارهم بها، وشبهوه إلى حد كبير باللوك الذي ظهر به الممثل الأمريكي أنطوني كوين، قبل 37 عامًا، في فيلم «عمر المختار» الذي دارت أحداثه حول البطل الليبي عمر المختار الذي وقف ضد الاستعمار الإيطالى وقاد الثورة الليبية.

عمر المختار

قائمة مسلسلات رمضان 2018 والقنوات العارضة لها.. MBC وCBC الأكثر حظًا 

«نسر الصعيد» من تأليف محمد عبد المعطى، وإخراج ياسر سامي، تدور أحداثه حول ضابط صعيدي يخدم فى القوات المسلحة، يحبه الجميع فى منطقته، ويعتبرونه القدوة فى جميع المجالات، ويتم نقله إلى سيناء لمحاربة الإرهاب.

محمد رمضان

(قد يهمك ايضًأ.. فنانون يتحدون أنفسهم.. كرارة يفك الـ«كلبش» ورمضان يُحيي «الأسطورة»)

خالد النبوي في «حديث الصباح والمساء»

قبل 17 عامًا، أجاد الفنان خالد النبوي في دور الرجل العجوز فى دور «داود باشا» بمسلسل «حديث الصباح والمساء»، إذ مرّت الشخصية بمراحل عمرية مختلفة بداية من طفل رضيع وصولًا إلى سن الشيخوخة، وبرع «النبوي» بالرغم من كونه لا يزال شابًا صغيرًا فى السن، أثناء تصوير هذا المسلسل، في نقل ملامح الشخصية بكل دقة من طريقة كلام وحركة اليدين المرتعشة والظهر المنحنى وطريقة السير والعيون المغلقة أغلب الوقت، ونال على هذا الدور إشادات كبيرة من قبل الجمهور والنقاد، فهو ابن الرجل البسيط الذي تربى فى فرنسا وأصبح باشا.

داود باشا حديث الصباح والمساء

«حديث الصباح والمساء» من إخراج أحمد صقر، عن رواية نجيب محفوظ، سيناريو وحوار محسن زايد، بطولة ليلى علوي، دلال عبد العزيز، أحمد خليل، أحمد زاهر، محمد نجاتي، أميرة العايدي (لو فاتك...5 مسلسلات قديمة تجبرك على مشاهدتها دون ملل).

محمد فهيم في «الجماعة»

الدخول إلى عالم الشهرة والأضواء ليس أمرًا سهلًا يحتاج إلى المخاطرة بعض الشيء إذا تطلب الأمر، هذا هو ما دفع الشاب محمد فهيم في قبول التحدي وتقديم شخصية القيادي الإخواني سيد قطب بمسلسل «الجماعة 2» رغم صغر سنه، إلا أنه لم يخش أن يعرفه الجمهور من خلال شخصية رجل كبير فى السن، ليوافق على الفور بعد أن عرض عليه الدور الكاتب وحيد حامد، ولاقى استحسان المخرج شريف البنداري.

وجاءت ملامح الفنان الشاب محمد فهيم قريبة جدًا من القيادي الإخواني سيد قطب، وطريقة كلامه حتى مرض السعال الذي كان يعاني منه، وقال «فهيم»، فى تصريحات صحفية لموقع «فلسطين اليوم» خلال رمضان الماضي، إن التحضير لهذه الشخصية استلزم جهدًا كبيرًا، حتى اندمج معها، وأنه لجأ للقراءة عن مرض السعال وقام بتناول الأشياء التي يمنعها الأطباء حتى لا يصاب بهذا المرض، كي يصل إلى الأعراض الخاصة به وبالفعل نجح فى ذلك؛ ومع كل هذه المخاطر، لكن الممثل الشاب وجد أن شخصية سيد قطب تستحق المخاطرة.

محمد فهيم دور سيد قطب

(لو فاتك.. ​مسلسلات رمضان 2018 .. أبرز 31 عملا تتنافس في السباق الرمضاني)

عبد الباقى في «أبو ضحكة جنان»

قبل 9 سنوات، قدم الفنان أشرف عبد الباقي شخصية الكوميديان إسماعيل يس في مسلسل «أبو ضحكة جنان» الذي عُرض في رمضان 2009، وقدم خلاله المرحلة العمرية الأخيرة للفنان الراحل؛ حيث تخلى عن شعره وبدأت ملامحه قريبة لـ«يس» قبل وفاته، ونال إشادة واسعة على هذا الدور، بينما تحفّظ البعض على أدائه ووجه التشابه بينه وبين إسماعيل يس.

«أبو ضحكة جنان» من إخراج محمد عبد العزيز، وتأليف أحمد الإبياري، بطولة محمد ريحان، صلاح عبد الله ورانيا فريد شوقي.

أشرف عبد الباقي

خالد صالح في «ابن القنصل»

ربما يختلف البعض مع الفنان الراحل خالد صالح ويجدونه بعيدًا عن الشباب حينما قدم دور «عادل أنور جابر» ذلك الرجل السبعيني في فيلم «ابن القنصل»، إلا أنه عندما أقبل على تقديم هذا الدور كان لا يزال عمره 46 عامًا، وتطلب السيناريو منه أن يقدم شخصية رجل سبعيني لا يسمع بشكل جيد، ويغلب على شعره اللون الأبيض، بجانب معاناته من أمراض هذه السن، ولكن «صالح» قدمه ببراعة كأنه مر بهذه المرحلة العمرية، والمفارقة أن هذا الفنان رحل بعد وصوله لسن الخمسين، ولم يعش حتى يبلغ هذا العمر.

خالد صالح «فرعون» السينما الذي خطفه الموت قبل الاستمتاع بالبطولة المطلقة

كان هناك رأي آخر للفنان خالد صالح حول هذا الدور، في حوار له مع جريدة «المصري اليوم» وقت طرح الفيلم، حيث ذكر أن البعض اتهمه بالجنون كيف سيرتدي باروكة شعر بيضاء، مضيفًا: "نصحوني بأن أرفض تقديم هذا الدور لأنه قد يؤذيني ويضعني فى منطقة عمرية ضدي، ولكنني لم أتردد لحظة في الموافقة لأنني لا أضع في بالى حكاية السن الكبيرة فى الأدوار، بالعكس أقبل دور جد فى التسعين بدون أى خوف".

خالد صالح ابن القنصل

أبو النجا في «فيلا 69»

قدم الفنان خالد أبو النجا دور رجل في خريف العمر يدعى «حسين» بفيلم «فيلا 69» على الرغم من كونه شابا؛ إلا أنه استطاع تقديم هذا الدور بمهارة عالية، وهو مهندس استشاري له مكتب ورثه عن والده، ويهوى آلة العود، وقد سبق له الزواج مرتين، ويعيش وحيدًا فى فيلته بعد أن أخبره الأطباء أن سرطان المعدة المصاب به قد وصل إلى حالة ميئوس منها وأن موته قريب (قد يهمك ايضًا..ماتت شقيقته حرقًا واتهم بـ«الخيانة العظمى»..15 معلومة عن خالد أبو النجا).

«فيلا 69» من ﺇﺧﺮاﺝ آيتن أمين، وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد الحاج، بطولة لبلبة، أروى جودة، عمر الغندور، هبة يسري ويسرا الهواري.

خالد أبو النجا فيلا 96

أخيرًا.. الممثل يجب عليه أن يلعب كل الأدوار ولا يفكر فى المرحلة العمرية؛ لأنه ممثل هذا يعني أن يمثل شخصية أخرى بعيدة كل البعد عن شخصيته الحقيقية، لذلك يجب أن يتحرر من كل القيود، أولها القيود العمرية.