loading...

أخبار مصر

أبو الغيط: المجتمع العربي يمر بتحديات كبيرة

أحمد أبو الغيط - الأمين العام لجامعة الدول العربية

أحمد أبو الغيط - الأمين العام لجامعة الدول العربية



قال أحمد أبو الغيط اﻷمين العام لجامعة الدول العربية، إن المجتمع العربي يمر بتحديات كبيرة خلال الفترة الراهنة، داعيا إلى تكاتف أطراف العمل لمواجهة تلك التحديات. ورصد أبو الغيط عدة برامج لتحسين مستويات الاستثمار في المنطقة العربية، منوها بتجربة الكويت في إنشاء صندوق لدعم الاستثمار العربي وخفض معدلات البطالة.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الأحد في مؤتمر العمل العربي الـ45، الذي تنظمه منظمة العمل العربية، بالقاهرة، وتستمر فعالياته خلال الفترة من 8 إلى 15 أبريل الجاري، ويجتمع فيه أطراف العمل الثلاثة في الوطن العربى "حكومة، أصحاب أعمال، عمال"، بمشاركة محمد سعفان وزير القوى العاملة، أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، فايز المطيري رئيس منظمة العمل العربية، وزراء ورؤساء وأعضاء وفود ومنظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلي المنظمات العربية والدولية، الاتحادات النوعية والمهنية العربية.

وأوضح أن جدول الأعمال بمؤتمر العمل العربي يتضمن موضوعات هامة، تتناول دراسة سوق العمل العربي والبطالة والتحديات الاقتصادية، مضيفا أن التكتلات الاقتصادية العملاقة أصبحت تسيطر على الاقتصاد العالمي، ما يتطلب تنسيق الجهود بين أطراف العمل لتفعيل مؤسسات الدول العربية المشتركة، وأنه خلال الفترة المقبلة تنعقد لجنة التنسيق العليا للعمل المشترك بالجامعة العربية وسنناقش أمورا لتحقيق التنمية العربية المستدامة.

اقرأ أيضا| سعفان: على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته تجاه عمال فلسطين

من جانبه، قال فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، إن المنظمة أنجزت إلى جانب خطة عملها المرحلة الأولى من الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل، وجاري العمل على تنفيذ المرحلة الثانية إذ تم استكمال البنية المعلوماتية وتجهيز منظومة التدريب والتوظيف الإلكتروني، حيث يعتبر نظام تبادل البيانات والإحصاءات التفاعلي أول نظام عربي يسمح للمنظمة بتبادل البيانات مع الدول الأعضاء ومراجعتها وإقراراها ونشرها.

وأضاف المطيري أن المنظمة أنجزت بروتوكولات تعاون مع 17 جهة عربية من أطراف الإنتاج وتسعى خلال الفترة المقبلة لإنجاز المزيد، مشيرا إلى أن المنطقة العربية تواجه تحديات فرضت واقعا صعبا على معدلات النمو الاقتصادي، انعكست بصورة مباشرة على أسواق العمل ما أدى إلى تفاقم معدلات البطالة خاصة بين الشباب، ما يستدعي العمل الجاد والدؤوب لتمكين الشباب العربي من استثمار طاقاته والانخراط في برامج وخطط التنمية المستدامة، داعيا لتهيئة أسواق العمل لاستيعاب التدفق الشبابي.

وذكر أن تقرير منظمة العمل العربي المعروض على المؤتمر في دورته الحالية يأتي بعنوان "ديناميكية أسواق العمل العربية.. التحولات ومسارات التقدم"، لرصد الأسواق وتتبع مساراتها وإدراك انعكاسات التغيرات الاقتصادية والاجتماعية عالميا وعربيا، وما تعانيه بعض الدول من ضغوط غير مسبوقة كتباطؤ النمو الاقتصادي والطفرة الشبابية ومحدودية فرص العمل وتنامي ظاهرة الهجرة، جراء الأزمات التي طالت بعض الدول.

اقرأ أيضا| السيسي: حل مشكلات العمالة يتطلب رفع كفاءة العنصر البشري

وأوضح المدير العام لمنظمة العمل العربية أن أعمال الدورة الحالية للمؤتمر تتضمن مناقشة بنود فنية تتعلق بالمسئولية الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص والانتاجية ودورها في تحسين التنافسية وزيادة النمو، موجهت التحية لأبطال مسيرة العودة بغزة، مؤكدا أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وأن الاحتلال ينتهك جميع الأعراف والمواثيق الدولية.

من جهته، قال وزير العمل والتأهيل بدولة ليبيا رئيس الدورة الحالية للمؤتمر المهدي الأمين، إن الواقع يحتم تضافر الجهود من أجل وضع استراتيجيات وخطط مستقبلية مشتركة، عبر الحوار بين أطراف الإنتاج الثلاثة وهي الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال، موضحا أن اختيار موضوع هذا المؤتمر جاء مواكبا لمتطلبات واحتياجات أطراف الإنتاج في المنطقة العربية، خاصة أن التطور التكنولوجي والمعرفي وبروز الأنماط الجديدة للعمل واندثار الوظائف، انعكس على واقع سوق العمل التي تميزت بمحدودية استقرار العمل ومقومات الأجر اللائق وضعف برامج الحماية الاجتماعية.

وفي ختام الجلسة، قدم المطيري، درع منظمة العمل العربية، للأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير القوى العاملة، ووزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتية هند صبيح براك الصبيح، لترؤسها أعمال الدورة الماضية من مؤتمر العمل العربي، ووزير العمل والتأهيل في دولة ليبيا لرئاسته الدورة الحالية، ومحمد شياع السوداني وزير العمل والشئون الاجتماعية بجمهورية العراق بصفته رئيس مجلس إدارة المنظمة.

موضوعات أخرى متعلقة:

سعفان: استطعنا مواجهة الإرهاب.. وخفض البطالة إلى 11%

سعفان: العمال يشاركون في الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي

رئيس الوزراء: يجب عدم الاستغناء عن أي عامل

السيسي: نتطلع لتعزيز العمل العربي المشترك مع السعودية

التخطيط: الموازنة الجديدة تستهدف معدل نمو 5.8% وخفض البطالة إلى 10.4%

وكيل الأزهر من اليابان: 7 أسباب للتطرف الفكري أبرزها الفقر والبطالة

خبراء: المشروع النووي يوفر 25 ألف فرصة عمل.. ويقضي على البطالة بالضبعة

وزير التنمية المحلية: نسبة البطالة انخفضت إلى 11.3%

بالأرقام.. انخفاض معدل البطالة إلى 11.3% خلال 3 أشهر

القوى العاملة: اكتفاء ذاتي من الغاز منتصف 2018 وانخفاض البطالة

هربا من البطالة.. مرشد سياحي يحول «حبال الغسيل» إلى «أباجورات» (صور)

إنفوجراف.. تراجع معدلات البطالة في مصر خلال 2017