loading...

التحرير كلينك

احذر الآثار الجانبية لـ12 مادة حارقة للدهون

أعشاب الشاي الأخضر

أعشاب الشاي الأخضر



 

فقدان الوزن هو حلم الكثيرين، خاصة مع الدعايا المرئية التي جعلت الأمر بسيطا من خلال تناول الحبوب أو المشروبات المشهورة، ولكن رغم ذلك هناك الكثير من الشكاوى الطبية بسبب تناول تلك الحبوب والمواد التي ربما تؤدي لأمراض مزمنة، وكلها تعمل بصورة أساسية على تقليل الشهية وحرق سعرات حرارية أكبر وتقليل امتصاص الدهون حسبما ذكر موقع HealthLine.

1- مستخلص كامبوجيا

هو عبارة عن فاكهة خضراء صغيرة على شكل القرع انتشرت بعد ظهورها في برنامج دكتور أوز عام 2012، حيث أنها تسبب فقدان 1 كجم تقريبا خلال شهر، وبالرغم من أنه لم يتم اكتشاف آثار جانبية له حتى الآن، إلا أن بعض التقارير أشارت لمشاكل الجهاز الهضمي، ونتائج فقدان الدهون حتى الآن طفيفة جدا.

Green-Smoothie-1240

2- هيدروكسي كت

أحد أشهر حوارق الدهون في العالم، ويحتوي على مستخلصات نباتية بجانب الكافيين، وأظهرت الدراسات أنه يسبب فقدان الوزن بمقدار 9.5 كجم في 3 أشهر، ومن آثارة الجانبية القلق والرعش والغثيان والإسهال، وحتى الآن لا تتواجد دارسة واحدة تبين فاعليته على المدى الطويل.

3- الكافيين

أكثر المواد انتشارًا في العالم سواء في القهوة أو الشاي الأخضر والشيكولاتة، ومعروف بتعزيز التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، ومن آثاره الجانبية القلق والأرق والإسهال وربما يصل لحد الإدمان، ويمنع تناوله من قبل الحوامل أو الأطفال.

كافيين-

4- الأورليستات

دواء يباع تحت اسم "آلي" حيث تعمل الحبة على فقدان الوزن من خلال تحفيز استهلاك السعرات الحرارية وتكسير الدهون، كما أظهرت الدراسات أنه يسبب انخفاضًا طفيفًا في ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بداء السكري، ويوصى باتباع نظام غذائي قليل الدسم عند تناوله.

5- كيتونات التوت

هي المادة المتسببة في رائحة التوت المميزة، وتزيد من معدلات كسر الدهون، وحتى الآن كل الدراسات أجريت على الفئران وأثبتت فاعليتها في فقدان الوزن لكن بعد تناول كميات كبيرة، ويعتقد أنها قد تسبب فقدان الوزن لدى البشر.

6- مستخلص القهوة الخضراء

هو عبارة عن حبوب البن الأخضر، ويعمل من خلال الكافيين الذي يزيد من حرق الدهون وحمض الكلوروجينيك الذي يكسر الكربوهيدرات في القناة الهضمية، ويساعد بنسبة بسيطة في إنقاص الوزن وتقليل ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، ومن آثارة الجانبية الإسهال والحساسية ضد القهوة.

7- جلوكومانان

نوع من الألياف تعرف أيضا باسم الكونجاك تمتص الماء وتنتفخ بصورة هلامية لتعطي شعورا بالشبع والإمتلاء، وأظهرت الدارسات أنها مفيدة في تغذية البكتيريا الصديقة للأمعاء وتقلل من نسبة السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية وله فاعلية ضد الإمساك، ومن آثاره الجانبية الانتفاخ.

8- ميراتريم

عضو جديد في عالم حوارق الدهون وهو عبارة عن مزيج من مستخلصين نباتيين يساعدان على تعزيز حرق الدهون، ويعمل من خلال منع نمو الخلايا الدهنية ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية له حتى الآن، ومن فوائده خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.

9- مستخلص الشاي الأخضر

عنصر شائع في أغلب حوارق الدهون وله خواص مضادة للأكسدة، ويساعد على فقدان الدهون من البطن، وآثارة الجانبية بسيطة وليست خطيرة مثل حساسية الكافيين وله نفس خواص الشاي الأخضر الطبية.

10- CLA حمض اللينوليك

أحد حوارق الدهون الشعبية، وهو متواجد بشكل طبيعي بالجبن والزبدة، ومن آثارة الجانبية زيادة نسبة هون الكبد وزيادة الإلتهاب، وبرغم فاعليته إلا أنه قد يسبب آثار ضارة على المدى الطويل، وأظهر أحد الأبحاث أنه يمكن أن يؤدري لفقدان حوالي 1.3 كجم من وزن الجسم.

11- فورسكولين

مستخرج من نبات النعناع وأظهرت دراسة واحدة أجريت على 30 رجلا مصابا بالسمنة أنه يخفض الدهون ويزيد من الحجم العضلي، لكن حتى الآن ليس هناك الكثير من الدراسات التي يمكن أن تثبت فاعليته أو آثاره الجانبية وأخطاره.

12- البرتقال المر

يرتبط بمركب الإيفيدرين وهو المكون الشائع في حبوب منع الحبل ولذلك تمنع منعه بسبب آثاره الجانبية الخطيرة، ويعمل كمقلل للشهية وحارق للدهون وهو الأمر الذي تم إثباته في عدد قليل من الدراسات بسبب أن آثار جانبية خطيرة تتعلق بالقلب وتصل للإدمان، وعند استخدامه كحارق دهون يجب أن يكون بحذر شديد وتحت الإشراف الطبي بسبب فاعليته العالية في فقدان الدهون بوقت قصير.

r-9

بالرغم من أن تناول حوارق الدهون قد يساعدك في التخلص من الوزن الزائد، تذكر أنه أيضا يأتي بثمن التعرض لمشاكل كبيرة مثل زيادة الدهون على الكبد والاضطراب العصبي والنفسي والأرق، وهناك الكثير من الطرق التي توفر لك التخلص من الدهون بشكل طبيعي وآمن مثل المشروبات الصحية الطبيعية التي يمكن تناولها في الصباح لحرق الدهون.