loading...

ثقافة و فن

4 عائلات تفاعل معها المشاهدون.. إحداهم قتلت أمها وأخرى تتاجر في السلاح

الطوفان - الأب الروحي - أبو العروسة - سابع جار

الطوفان - الأب الروحي - أبو العروسة - سابع جار



ملخص

على مدار الأشهر الماضية عاش الجمهور مع 4 قصص درامية، سيطرت على مشاعره ووجدانه وتفاعل معها، وكأنه ابن العائلة من بينها «العطارين» بـ«الأب الروحي»، «عبد الحميد» بـ«أبو العروسة» و«الحاجة صفية» في «الطوفان».

هناك العديد من المسلسلات، التي عُرضت على شاشة التليفزيون، وتوحد المشاهد معها ومع أبطالها، إذ وجد نفسه أغلب الوقت يفكر في أحداثها وأشخاصها، وكأنهم موجودون على أرض الواقع، وخلال الأشهر الماضية عُرضت مجموعة من المسلسلات، وحققت نجاحًا كبيرًا حطّم أسطورة العرض الرمضاني، كما لفتت انتباه الجمهور الذي توحد مع عائلاتها التي جاءت بالمسلسل، وكأنها عائلته الحقيقة، وهذه قصص 4 عائلات كسبت ودّ المشاهدين..

«عائلة العطارين»

تعد «عائلة العطارين» من أبرز العائللات، التي تفاعل معها المشاهدون والجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك مع انطلاق عرض الجزء الثاني من مسلسل «الأب الروحي» نهاية مارس الماضي على قناة dmc دراما، على الرغم من كونها عائلة تتاجر فى السلاح، وهي تجارة غير مشروعة ومن النماذج المنبوذة داخل المجتمع؛ إلا أن الجمهور تفاعل معها، وشعر أن هناك بعض شخصيات المسلسل تمثلهم في الحقيقة بمواقفها الاجتماعية.

1

ويحمل الجزء الجديد مفاجآت عديدة، بخروج عائلة جديدة في مواجهة عائلة العطارين؛ من أجل الاستحواذ والسيطرة على سوق السلاح، وظهور ابن جديد لـ«زين العطار» -الفنان محمود حميدة- يدعى «أدهم» (لو عاوز تعرف مين هو أدهم زين العطار شوف ده)، كما ظهر الفنان هادي الجيار في دور شيخ قبيلة بمطروح يتاجر في السلاح، بينما يجسد الفنان محمد رياض دور ضابط شرطة يحارب الخارجين عن القانون، كما ظهر الفنان أحمد عبد العزيز الذي انتهى الجزء الأول باختفائه.

2

«الأب الروحي 2» بطولة سوسن بدر، وفاء سالم، أحمد عبد العزيز، ميريهان حسين، دنيا عبد العزيز، إيهاب فهمى، محمد عز، حسن حسني، محمد رياض، سيمون، هادى الجيار، دينا، عبير صبرى، محمد نجاتى، هادي الجيار، حنان شوقى، ومحمود فارس، من إخراج تامر حمزة، وتأليف هانى سرحان، إنتاج شركة فنون مصر لمالكيها محمد محمود عبد العزيز وريمون مقار (لو فاتك.. «الأب الروحي 2».. 5 أموات في المسلسل لن تنساهم).

«عائلة عبد الحميد»

سبق «العطارين» عائلة «عبد الحميد» بمسلسل «أبو العروسة» الذي عرضه على نفس الشاشة، وتعلق المشاهدون به وتفاعلوا مع شخصياته، فـ«عبد الحميد» -الفنان سيد رجب- هو نموذج للأب والزوج المثالي؛ إذ كرّس العمل من خلاله دور الأب فى حياة أبنائه، وقدم دروسًا في كيفية التعامل معهم وتحويل العلاقة إلى صداقة، و«عايدة» -الفنانة سوسن بدر- التي أبدعت فى دور الأم التي كرست حياتها من أجل أبنائها، وشهد المسلسل قصة راقية للصداقة والحب والزواج والعلاقات الأسرية، وكانت نهاية العمل هي حديث مواقع التواصل الاجتماعي (لو فاتتك..الحلقة الأخيرة من «أبو العروسة».. نهاية سعيدة وسط دموع المشاهدين).

3

«أبو العروسة» هو واحد من الأعمال التي أعادت الدراما العائلية إلى شاشة التليفزيون بعد أن تناستها الأسرة المصرية، وتبنى المسلسل قضية التفكك الأسري الذي يعانى منه المجتمع، كما أعاد تقديم الطبقة المتوسطة من جديد وفقًا للمتغيرات الحالية، حظى المسلسل بنسب مشاهدة مرتفعة عبر القناة الرسمية لشبكة قنوات dmc على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، وتخطت الحلقة الواحد 2 مليون مشاهدة.

4

المسلسل من إخراج كمال منصور، وتأليف هاني كمال، وبطولة سيد رجب، سوسن بدر، مدحت صالح، محمد عادل، خالد كمال، وولاء الشريف.

«عائلة لمياء وليلى»

كما تعلق المشاهدون بعائلة «لمياء» الفنانة دلال عبد العزيز وعائلة «ليلى» الفنانة شيرين في مسلسل «سابع جار»؛ ووجدوا أنهم يشبهون أمهاتهم في كثير من المواقف؛ في خوفهم على أبنائهم وسعيهم للاطمئنان عليهم بالزواج من رجل يتناسب وضعه مع وضعهن، وعلى الرغم من انتقاد المشاهدين بعض النماذج التي قدمها العمل؛ إلا أنه ظل متفاعلا مع الشخصيات الرئيسية ومواقفهم، وكان يتم تداول العديد من المواقف على السوشيال ميديا، واعتبر أن شخصيتي «دلال وشيرين» هما الأقرب إلى شخصية الأم والخالة في الواقع (لو فاتك.. الحلقة الأخيرة من سابع جار.. نهاية غير متوقعة بخطوبة «دعاء»).

8

تدور أحداث المسلسل بين عدد من الجيران داخل إحدى العمارات السكنية، ومعظمهم من الطبقة المتوسطة، حيث تتعرض الأحداث لكيفية عيش هؤلاء السكان داخل شققهم وخارجها، إذ يواجه كل منهم مشكلات حياتية واجتماعية، لكن هذه المشكلات لا يعرفها جيرانه الآخرون، على الرغم من أن هذه المشكلات كبيرة ومعقدة.

«سابع جار» من تأليف هبة يسري، التي تشارك في الإخراج مع آيتن أمين ونادين خان، ومن بطولة دلال عبد العزيز، شيرين، هاني عادل، رحمة حسن، أسامة عباس، هيدي كرم، سارة عبد الرحمن، محمد علاء، دعاء حجازي، صفاء جلال، وأحمد داش، وإنتاج The Producers.

«عائلة الحاجة صفية»

واستطاعت عائلة «الحاجة صفية» أن تشغل وجدان المشاهدين بمسلسل «الطوفان»؛ على الرغم من رفضهم لما فعله الأبطال في تآمرهم على قتل أمهم من أجل الفوز بالثروة، إلا أن الجمهور كان متعاطفًا معهم نظرًا لحياتهم التى تدمرت بفعل الطمع، وشكلت الأم «صفية» -الفنانة نادية رشاد- صورة للأم المثالية التي استطاعت أن تلمس مشاعر المشاهدين، الذين تعاطفوا معها ضد أبنائها؛ كونها رفضت أن تشهد زورًا أمام المحكمة، ليكون المقابل هو خروج روحها على أيدي ابنائها (لو فاتك..«لعنة الفلوس» تقتل أبطال «الطوفان».. من الفائز بـ«الثروة» فى النهاية؟).

k

مسلسل «الطوفان» مأخوذ من فيلم بنفس الاسم كتبه وأخرجه بشير الديك، والعمل الجديد يخرجه خيري بشارة، ومن تأليف محمد رجاء ووائل حمدي، ويقوم ببطولته مجموعة كبيرة من الفنانين منهم وفاء عامر، آيتن عامر، أحمد زاهر، هنا شيحة، دينا، ماجد المصري، روجينا، رامي وحيد، ونادية رشاد.

تدور الأحداث في إطار اجتماعي حول القيم والمبادئ التي تسود المجتمع، وذلك من خلال الأم الحاجة «صفية» التي ربت أبناءها بعد وفاة زوجها، الذي ترك لهم أرضا في الإسماعيلية فصادفت أنها ضمن مشروع قناة السويس وأصبح سعر الأرض 300 مليون جنيه، ولم تصمد مبادئ الأبناء كثيرًا أمام هذا الإغراء المادي، وضاع الترابط الأسري الذي كانوا ينعمون به من قبل.