loading...

التحرير كلينك

الموز فاكهة شعبية وصحية.. يحسن الكلى والجهاز الهضمي

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



الموز من الفاكهة الشعبية حول العالم واللذيذة والصحية للغاية، فعندما تأخذ قطعة منه يذوب في فمك وتستمتع بمذاقه المختلف فيتحسن مزاجك، كما يعتبر مصدرًا للعديد من الفيتامينات والمعادن والمركّبات الفعّالة التي لها على جسم الإنسان الكثير من التأثيرات الصحّية، هذا بالإضافة إلى طعمه اللذيذ وسهولة تناوله اللذين يشجعان على كثرة استهلاكه، كما أنّه يعتبر إضافةً لذيذة للكثير من الأطباق والمشروبات، مثل الحلويات والكوكتيل والحليب، وهناك أنواع عديدة من الموز المتاحة، والتي تختلف في اللون والحجم والشكل، ويُقدم موقع "Healthline" الفوائد الصحية لتلك الفاكهة اللذيذة.

1-  تحفيز مستويات السكر في الدم

الموز غني بالألياف تسمى البكتين، والذي يعطي اللحاء شكله الهيكلي، كما يحتوي الموز غير الناضج على نشا مقاوم يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان ويساعد على من الهضم، وكل من البكتين والنشا المقاوم قد يعالجان مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، ويقلل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة، كما لا يسبب ارتفاعا كبيرا في  مستويات السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء.

2- قد يحسن صحة الجهاز الهضمي

ارتبطت الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم، حيث يحتوي الموز متوسط ​​الحجم على حوالي 3 جرام من الألياف، مما يجعل الموز مصدرًا جيدًا منها، بالإضافة إلى ذلك، تقترح بعض الدراسات الخلوية أن البكتين قد يساعد في الحماية من سرطان القولون.

( اقرأ أيضًا: كي لا يزيد وزنك.. 4 طرق صحية لتناول المكرونة)

3-  يساعد على خسارة الوزن

لم تختبر أي دراسة تأثير الموز مباشرة على فقدان الوزن، ومع ذلك فإن الموز لديه العديد من الميزات التي ينبغي أن تجعله طعامًا صديقًا لفقدان الوزن، كما يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية نسبيًا.

6eff5d2b-06cb-4176-9880-a529af5d7e8e_16x9_600x338

4- يدعم صحة القلب

البوتاسيوم هو معدن ضروري لصحة القلب، وخاصة السيطرة على ضغط الدم، ولكن على الرغم من أهميته، فإن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم في نظامهم الغذائي، والموز هو مصدر غذائي كبير للبوتاسيوم، كما يمكن لنظام غذائي غني بالبوتاسيوم أن يساعد على خفض ضغط الدم، والأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البوتاسيوم لديهم مخاطر أقل بنسبة 27٪ من أمراض القلب.

5- يحتوي على مضادات أكسدة قوية

الفواكه والخضروات هي مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة الغذائية، والموز يحتوي على الدوبامين ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض التنكسية، بالإضافة إلى تغيير المزاج وضبط الهرمونات.

6- الشعور بالامتلاء

النشا المقاوم هو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم الموجودة في الموز غير الناضج، والتي تعمل مثل نوع من الألياف القابلة للذوبان في الجسم، وقد ثبت أن كلاً من البكتين والنشا المقاوم لهما تأثير على تقليل الشهية ويزيدان الشعور بالامتلاء بعد الوجبات. 

(اقرأ أيضًا: فوائد الملانة.. تنقص الوزن وتعالج فقر الدم)

7- تحسين حساسية الأنسولين

تعتبر مقاومة الأنسولين عامل خطر رئيسيا للعديد من الأمراض الأكثر خطورة في العالم، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن 15-30 جرام من النشا المقاوم في اليوم قد تحسن حساسية الأنسولين بنسبة 33-50٪ ، في أقل من 4 أسابيع، وبما أن الموز غير الناضج هو مصدر كبير للنشا المقاوم، وبالتالي قد يساعد على تحسين حساسية الأنسولين.

8-  قد يحسن صحة الكلى

البوتاسيوم ضروري لمراقبة ضغط الدم ووظيفة الكلى الصحية، وهو مصدر غذائي جيد للبوتاسيوم، قد يكون الموز مفيدًا بشكل خاص للمحافظة على صحة الكليتين، وأظهرت دراسة أجريت على النساء اللاتي تناولن الموز 2-3 مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 33٪، كما توصلت دراسات أخرى إلى أن أولئك الذين يتناولون الموز 4 إلى 6 مرات في الأسبوع هم أقل عرضة بنسبة 50٪ تقريبًا للإصابة بأمراض الكلى، مقارنة بالأشخاص الذين لا يأكلون الموز.

9- مفيد عند ممارسة الرياضة

غالبًا ما يشار إلى الموز كغذاء مثالي للرياضيين، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى محتواه المعدني والكربوهيدرات المهضومة بسهولة، كما يساعد تناول الموز على تقليل تقلصات العضلات المرتبطة بالوخز والتمارين، والتي تؤثر على ما يصل إلى 95٪ من عامة السكان.

فوائد-الموز-jpg-58d55083ea403
يوجد الموز بكميات كبيرة خلال هذا الموسم، لذا استغل الفرصة وتناوله كعصير أو كقطع داخل طبق سلطة الفاكهة، واجعله خيارك الأول أمام أنواع الفاكهة الأخرى.