loading...

التحرير كلينك

لدغات النحل تحتاج لإسعافات فورية.. إليك علاجات منزلية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



عند تواجدك في إحدى المناطق المفتوحة وخاصة الحدائق المليئة بالخضرة والزهور ستجد النحل يحاوطك في أغلب الأحيان، إذا رأيته عليك التهرب منه قبل أن ينقض عليك ويصيبك بلدغاته، وإذا تعرضت بالفعل للدغة النحل، عليك القيام بالاسعافات الأولية اللازمة بنفسك لتخفيف الآثار الجانبية لها، ثم جرب العلاجات المنزلية إذا كنت لا تحتاج إلى الطبيب بالفعل، ويُقدم موقع "ويكي هاو" الإسعافات السريعة للتخلص من آثار اللدغة، والطرق البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل دون الحاجة للطبيب.

- الطريقة الأولى- الإسعافات الأولية

1- بمجرد أن تصاب باللسعة، الأفضل إزالة إبرة النحلة في أسرع وقت ممكن من جلدك، كما يجب أن تكون قادرًا على رؤية الجزء الذي وضعت فيه إبرتها، اخرجه بظافرك.

2- اغسل المنطقة بالصابون والماء البارد، حيث سيكون هذا الماء مهدئًا ويمكن للصابون أن يساعد في التخلص من أي أوساخ أو سموم متبقية، اجعل رغوة الصابون تتشكل جيدًا في المنطقة المصابة ثم اشطفها.

(اقرأ أيضًا: طرق طبيعية لعلاج الكدمات.. استخدموا الأناناس والصبار) 

3- احترس من أعراض رد فعل تحسسي، فكن على أهبة الاستعداد للحصول على علامات تدل على أنك تعاني من حساسية، يمكن أن تتطور الحساسية أو تتفاقم مع مرور الوقت، والحساسية المفرطة يمكن أن تهدد الحياة، لذا احترس من أي من العلامات التالية من الحساسية المفرطة:

- صعوبة في التنفس.

- تورم في الشفاه واللسان والوجه، أو الحلق.

- الدوخة، الإغماء، أو انخفاض في ضغط الدم.

- تفاعل الجلد مثل خلايا النحل أو الشطف أو الحكة أو الشحوب.

- نبضة سريعة ضعيفة.

- الأرق والقلق.

خذ مضادات الهيستامين مباشرة بعد لدغة النحل، هذا إجراء وقائي، حتى إذا لم يكن لديك في نهاية المطاف رد فعل تحسسي.

4- إذا كان أي من الأعراض المذكورة أعلاه موجودًا، فاتصل بالمساعدة في حالات الطوارئ فورًا، وإذا كنت تنتظر وتبدأ في الحصول على رد فعل خطير، يمكنك تناول جرعة مضاعفة من مضادات الهيستامين، فقط تأكد من إخبار فريق الطوارئ عما أخذته وبأي جرعات.

aid1540827-v4-728px-Remove-a-Bee-Stinger-Step-3

-الطريقة الثانية - العلاجات المنزلية

1- ضع الثلج على اللدغة، أو ضع يدك بالكامل تحت الماء البارد، ومن الأفضل لف منشفة تحتوي على الثلج حول المنطقة المصابة وتركها لمدة 20 دقيقة، أثناء استخدام العلاجات المنزلية، استمر في تقييم حجم اللدغة، في كثير من الأحيان ستنمو اللدغات إلى مناطق أكبر.

2- إذا كانت اللدغة على الذراع أو الساق، ضع قدمك على الوسائد لتكون فوق مستوى قلبك، ضع ذراعك على شيء فوق قلبك، هذا يمكن أن يخفف الألم والتورم.

3- اخلط البيكنج صودا بالماء ضع العجينة واتركها تجف، هذا قد يسحب السم إذا تم تطبيقه بسرعة ويساعد على تخفيف الألم والتورم، كما يمكنك محاولة صنع عجينة من صودا الخبز والخل ومغسول اللحم وتطبيقه على اللدغة، أضف كمية كافية من الخل إلى ملعقة كبيرة من صودا الخبز لعمل عجينة، وأضفها إلى قليل من اللحوم.

aid55698-v4-728px-Treat-a-Bee-Sting-Step-2-Version-3

4- اغمس بعض العسل على اللدغة بأصابعك أو كرة قطنية، وقد استخدم العسل لصفاته المطهرة، لذا استخدم العسل النقي قدر الإمكان، ويفضل العسل 100٪ بدون مواد حافظة، للحصول على أفضل تأثير.

5- قم بتلميع كرة من القطن مع خل التفاح واحتفظ بها ضد اللدغة، قد يحترق للحظات، ولكن قد يوفر بعض تخفيف الآلام.

إذا تعرضت للدغة النحل، عليك القيام بالإسعافات الأولية على الفور حتى لا تصاب بآثار جانبية سيئة، ثم متابعة حالتك، فإذا لم تتحسن عليك زيارة الطبيب سريعًا.