loading...

التحرير كلينك

3 طرق لقياس ضغط الدم في المنزل

ضغط الدم

ضغط الدم



ضغط الدم هو إحدى العلامات الحيوية الأربعة الرئيسية لصحتك، وهي ضربات القلب، ومعدل التنفس، ودرجة الحرارة، وضغط الدم. عندما تكون على دراية بمقاييس كل علامة فأنت في أمان كبير من الهجمات الصحية والأمراض الخطيرة، وتذكر أن تلك المقاييس تكون معبرة عن الكثير من الأمراض التي ربما تخفي أعراضها، ومثلا عند قياس الضغط يمكنك أن تعرف الكثير عن نمط حياتك، وحسبما ذكر موقع Medical News Today، فإنه يمكنك الاعتماد على بعض الطرق لمعرفة ضغط الدم بنفسك.

ضغط الدم يتكون من رقم علوي وهو الانقباض أو ضغط الدم داخل الشرايين عند ضخه، والرقم السفلي أو الانبساط وهو الضغط داخل الشريان في وقت الراحة بين كل ضخة وأخرى، ويستخدم الأطباء طرقا مختلفة لضخ الدم منها جهاز الزئبق مع سماعة الأذن أو الطريقة اليدوية أو الطريقة الإلكترونية، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن ضغط الدم الطبيعي يكون أقل من 120/80 مم زئبق أما إذا كانت هذه القياسات أعلى من 120/80 مم زئبق، فغالبا ما يكون ذلك مؤشرا على أن القلب يعمل بشكل كبير جدا لضخ الدم عبر الشرايين أو بمعنى أدق، أنت مصاب بأحد درجات ضغط الدم أو في وضع غير صحي.

maxresdefault (2)

أسباب ارتفاع ضغط الدم:

الضغط عصبى والقلق

الخوف والتوتر

نسبة الدهون العالية

تراكم البلاك في الشرايين

الطريقة 1: فحص ضغط الدم يدويا

عند الفحص اليدوي يتم وضع السماعة الطبية عند تجويف الكوع مع ربط شريط قياس الضغط حولة وضخ الهواء داخل الجهاز من خلال الضغط على البالون. في تلك الحالة يتم مراقبة الجهاز الزئبقي ويتم إفراغ الهواء ببطي والاستماع للنبضات من خلال السماعة وعند سماع أول ضربة يتم أخذ القياس الانقباضي، وعند توقف صوت نبضات القلب يتم أخذ الضغط الانبساطي أو الرقم السفلي.

تذكر أنه يجب على المريض أن يكون في وضع الجلوس والهدوء وأن يكون بعيدا عن أي مجهود لمدة 5 دقائق على الأقل مع تجنب الحديث أثناء الاختبار ووضع القدمين مسطحتين على الأرض مع تقريب الذراع قرابة القلب قدر المستطاع وتجنب امتلاء المثانة أو التدخين أيضا لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل أخذ الضغط.

8

الطريقة 2: الجهاز الإلكتروني

أجهزة قياس الضغط الآلية تشبه الساعة ويتم إرتداؤها والضغط على الزر ليتم قراءة ضغط الدم بكل سهولة، وتتراوح أسعارها بين 300- 1000 جنيه مصري حسب بلد المنشأ ودقة الجهاز، وينصح به للمرضى الذي يتابعون ضغط الدم بصورة منتظمة على مدار اليوم.

الطريقة 3: استخدام التطبيقات الذكية

انتشرت حديثا الكثير من الأجهزة والمعاصم التي يمكن ربطها بالموبايل والتطبيقات الذكية لقراءة ضغط الدم، لكن حتى الآن لا تعتبر دقيقة خاصة لمراقبة ضغط الدم المرضي وإدارته.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا وجدت أن ضغط الدم أعلى من المعتاد فقم بقراءته مرة أخرى بعد 5 دقائق، وإذا تكررت نفس القراءة عليك أن تتصل بالطبيب، وإذا وجدت أن ضغط الدم أعلى من 120\180 ملم زئبق فيجب الحصول على عناية طبية فورية وطارئة، وتذكر أن ضغط الدم تختلف خطورته باختلاف عوامل كثيرة مثل العمر والوزن والجنس والنشاط البدني والحالة الصحية، ويتم أخذ علاج يومي لضغط الدم من أجل إدارته والحفاظ عليه في المعدل الطبيعي.

من واقع التجربة فإن أغلب حالات ضغط الدم الحديثة منتشرة بين الشباب والأعمار المتوسطة بسبب ضغوط الحياة، ولذلك ننصح كثيرا بالحفاظ على روتين يومي صحي يحتوي على الطعام المتوازن بكافة عناصره مع ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل والابتعاد عن مصادر التوتر قدر الإمكان.