loading...

أخبار مصر

سعفان: يجب تصويب أوضاع العمالة المصرية في الأردن

محمد سعفان وزير القوى العاملة

محمد سعفان وزير القوى العاملة



التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، سمير سعيد مراد وزير العمل الأردني، اليوم الثلاثاء، وتناول الاجتماع أوضاع العمالة المصرية بالأردن، وضرورة أن تقوم تلك العمالة بتصويب أوضاعها لتكون مقيمة بشكل شرعى بالبلاد. وشدد سعفان على ضرورة ألا يكون هناك أى عامل مصري مخالف في الأردن.

جاء ذلك في مؤتمر العمل العربي الـ45، الذي تنظمه منظمة العمل العربية، بالقاهرة، وتستمر فعالياته خلال الفترة من 8 إلى 15 أبريل الجاري، ويجتمع فيه أطراف العمل الثلاثة في الوطن العربى "حكومة، أصحاب أعمال، عمال"، بمشاركة محمد سعفان وزير القوى العاملة، أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، فايز المطيري رئيس منظمة العمل العربية، وزراء ورؤساء وأعضاء وفود ومنظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلي المنظمات العربية والدولية، الاتحادات النوعية والمهنية العربية.

اقرأ أيضا: سعفان يطالب العراق بتذليل عقبات صرف المعاشات التقاعدية للمصريين

وأكد الطرفان عمق العلاقات المصرية الأردنية، والتعاون المثمر بين البلدين، مشيرين إلى أهمية دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في توفير فرص عمل للشباب فى الوطن العربى لخفض معدلات البطالة التى تعتبر التحدى الأكبر فى هذه المرحلة.

وأشار سعفان إلى أن توجه مصر في هذه المرحلة تشجيع الشباب على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة كبديل عن توفير فرص عمل للمؤهلات التي لا يحتاجها سوق العمل المصري، فضلا عن الاهتمام بالتدريب الفني والمهني، داعيا العمالة المصرية بالخارج إلى استغلال المناخ الاستثمارى في مصر وإقامة مشروعات بها.

اقرأ أيضا| ليبيا: نحتاج بشدة للعمالة المصرية لإعادة إعمار المناطق الآمنة

وقال إن المشروعات القومية التي أطلقتها مصر السنوات الأربع الماضية أسهمت في خفض معدلات البطالة في مصر إلى 11%، بعد أن كانت 14%، مؤكدا أن حكومة مصر تعمل على خفض تلك المعدلات لتصل إلى الأرقام العالمية.

ومن جانبه، أكد الوزير الأردني أن التحدى الأكبر الآن تنمية الموارد البشرية والاهتمام بتدريب الشباب على المهن التي تتطلبها أسواق العمل.

اقرأ أيضا: مصر والسعودية تبحثان آليات سفر العمالة خلال موسم الحج

وانتخبت الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي، المنعقدة حاليا بالقاهرة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق اليوم، مصر ممثلة في وزير القوى العاملة محمد سعفان، عضوا أصيلا بمجلس إدارة منظمة العمل العربية لمدة عامين، كما تم انتخاب حكومات الكويت، والجزائر، والسودان، أعضاء أصليين، وتونس عضوا احتياطيا. واقترح سعفان على المشاركين والمدير العام لمنظمة العمل العربية، وضع آلية فى الدورة المقبلة (46) للمؤتمر، لانتخاب أعضاء مجلس إدارة المنظمة، حتى لا يكون هناك أي نوع من أنواع الخلاف بين الدول الأعضاء، سواء على مستوى الحكومات، أو في انتخابات اللجان، لأصحاب الأعمال والعمال.

موضوعات أخرى متعلقة:

مصر والكويت تتفقان على تنفيذ الربط الإلكتروني تجريبيا

«الغرف العربية» توقع بروتوكولين مع «العمل العربية وتجارة الفجيرة»

«العمل الدولية»: 193 مليون عاطل بالعالم

سعفان يعلن موعد إقامة الانتخابات العمالية

سعفان: على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته تجاه عمال فلسطين

قابيل: حريصون على تعزيز الشراكة مع منظمة العمل الدولية

السيسي: حل مشكلات العمالة يتطلب رفع كفاءة العنصر البشري

سعفان: استطعنا مواجهة الإرهاب.. وخفض البطالة إلى 11%

سعفان: العمال يشاركون في الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي

رئيس الوزراء: يجب عدم الاستغناء عن أي عامل

السيسي: نتطلع لتعزيز العمل العربي المشترك مع السعودية