loading...

أخبار مصر

شكري: تعاون مصري قبرصي في حفظ الأمن بالمتوسط

سامح شكري - وزير الخارجية

سامح شكري - وزير الخارجية



أكد سامح شكري وزير الخارجية، ونظيره القبرصي نيكوس خريستودوليديس، اليوم الثلاثاء، على عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين القاهرة ونيقوسيا في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده شكري مع نظيره القبرصي الذي يقوم بزيارة هي الأولى من نوعها للقاهرة منذ توليه مهام منصبه في الحكومة القبرصية الجديدة.

وقال شكري: إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة والخطة المستقبلية لتوسيع التعاون والتحديات العديدة التي تواجه البلدين في مجالات حفظ الأمن والسلم في شرق المتوسط.

وأوضح، أنه بحث ونظيره القبرصي أيضا القضية الفلسطينية بكافة أبعادها والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني واستمرار الدفع نحو إقامة الدولة الفلسطينية على حدود ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية والأزمة السورية وما تقوم به قبرص لتعريف كافة دوائر الاتحاد الأوروبي بالتطورات والأوضاع في شرق المتوسط.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية قبرص على عمق ومتانة العلاقات بين القاهرة ونيقوسيا في كافة المجالات، قائلا: "إن هناك قنوات مفتوحة في تلك الروابط وتعكس العلاقات القوية والإرادة السياسية للرئيسين".

وأوضح خريستودوليديس، أن هناك اهتماما كبيرا من الجانبين بشئون المنطقة .. مشيرا إلى أن التعاون الثنائي يقوم على الثقة والحوار وتفاهم للإمكانات والمنافع بين البلدين، متابعا: أنه تم بحث مستقبل التعاون بين مصر وقبرص في العديد من المجالات من بينها قطاع الطاقة والمالية .. مؤكدا على أن العلاقات الوثيقة أدت إلى أرضية خصبة.

ونوه بأن الشركات القبرصية مهتمة للغاية بالاستثمار في مصر وهو ما تقوم حكومة نيقوسيا بتشجيعه، مشيرا إلى أنه تم بحث الخطوات القادمة في الإطار الثنائي وأيضا الثلاثي مع اليونان.