loading...

التحرير كلينك

شعرك جزء من مظهرك.. 14 حقيقة مثيرة عن الشيب الرمادي

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



شعرك جزء من مظهرك، تحافظ عليه وتعتني به بطرق عدة حتى لا يتعرض للتلف، تمر السنوات وتظهر بعض التغيرات كلما تقدمت في العمر، وأولها ظهور شيب الشعر، سواء في وقت مبكر أو عند بلوع سن اليأس، وهو ناتج عن إفراز مادة الميلانين في الجسم، حيث تعتبر المادة الصبغية مسؤولة عن إعطاء لون الشعر ومع مرور الزمن تتوقف الخلايا الملونة في البصيلة عن تصنيع وتكوين الميلانين، ويبدأ ظهور الشيب ما بين منتصف الثلاثين وسن الأربعين، وإذا كنت على أعتاب المرور بتلك المرحلة عليك التعرف على بعض الاشياء حول الشعر الرمادي، وذلك نقلًا عن موقع "Healthline".

1- الشعر الرمادي مميز

غالبًا ما يُفسّر تحول الشعر إلى الرمادي على أنه فقدان صبغة الميلانين في عمود الشعر، وعادة هذا الشعر لديه شعور وملمس مختلف حيث لوحظ أن الشعر الرمادي أكثر خشونة وأرق وأقل قابلية للإدارة لعمل قصات مختلفة والتحكم فيه.

2- له أسباب مختلفة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يعانون من الشيب، ولكن السبب الرئيسي هي الشيخوخة الطبيعية، أما الوراثة فلها عامل آخر والوراثة، حيث قد يحدث مبكرًا بسبب الجينات الوراثية، ولذا مررت بذلك يمكنك التحقق من خلال سؤال والديك وأقاربك حول وقت ظهور الشيب لديهم.

3- قد يكون أسلوب حياتك هو السبب وراء ظهور الشعر الرمادي

العوامل البيئية والتغذية يمكن أن تُعزى إلى الشيب، خصوصًا الشيب المبكر، حيث يقول خبيرة التغذية "إن الإجهاد والتدخين والحمية غير المتوازنة هي عدد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيب المبكر"، كما أن التوتر عامل قوي، فعندما يستجيب جسمنا للإجهاد، فإنه في كثير من الأحيان يضر الخلايا السليمة، وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الاستجابة للإجهاد، في الفئران، تدمر الحمض النووي الذي يتراكم مع مرور الوقت، ومع ذلك، لا يوجد في الواقع أي دليل علمي يوضح العلاقة المباشرة بين الإجهاد والشعر الرمادي.

34951503598124

4- التدخين يلعب دورًا كبيرًا

من ناحية أخرى، تبين أن التدخين له علاقة كبيرة مع تطور الشعر الرمادي قبل سن الثلاثين، وفقًا لدراسة عام 2013، حيث هذا يجعلها واحدة من أكثر أسباب نمط الحياة السيئة وله دور كبير.

5- النظام الغذائي الخاطئ

كشفت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي يلعب دورًا في ظهور الشيب المبكر، حيث إن نقص كل من الفيريتين والكالسيوم والفيتامين D-3 يؤثر على الشعر ويجعلك تصاب بالشيب، في حين توصلت دراسة أخرى إلى أن انخفاض النحاس والزنك والحديد يؤدي إلى ظهور اللون الرمادي مبكرًا.

6- سن الخمسين

كشفت دراسات قام بها الباحثون عام 2006 أن الأشخاص يعانون من الشعر الرمادي في منتصف عمر الخمسين بنسبة 50%، وهذا يعتمد على الشخص نفسه من خلال عاداته والعوامل الوراثية، بالإضافة إلى لون بشرته.

7- يمكن تغيير نمط حياتك لتقليل الشعر الرمادي

إذا كنت تدخن، ناقش مع طبيبك أفضل الطرق للتوقف، حيث يمكن أن تؤدي هذه الخطوة الواضحة إلى إعادة تشغيل الصبغات التي وقفت عن العمل، ويستجيب جسمك لوقف الشيب المبكر، وإذا وجدت عملية الإقلاع مرهقة، حاول استبدال التدخين بأنشطة أخرى.

8- الجوز والأسماك والزنك يمكن أن تقلل الشعر الرمادي

يوصي بإضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي للمساعدة في تكملة الفوائد الغذائية المفقودة، حيث يقترح الأطباء إضافة عين الجمل إلى نظامك الغذائي؛ لأنها مصدر جيد للنحاس الذي يساعد على إضفاء الصبغة على بصيلات شعرك". كما يمكن إضافة الأسماك والبذور والخضر الورقية مثل اللفت والقرنبيط كمصادر لأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك ، "التي لا بد منها لتعزيز صحة الشعر وحتى استعادة اللون".

(اقرأ ايضًا: هل فقدان الوزن «غير المتوقع» إشارة إلى الإصابة بالسرطان؟)

9- ابحث عن مكملات فيتامين (ب)

يمكن أن يقدم الدجاج، عند استهلاكه بكميات كبيرة، فيتامين ب 12 و ب 6، وهو يعمل على تقليل الشعر الرمادي، ولكن إذا كنت لا تتناول الكثير من اللحوم، فقد تساعد المكملات الغذائية مثل فيتامين ب على زيادة قدرة الجسم على منع الشيب"، "فقط تأكد من موازنة بقية النظام الغذائي الخاص بك مع الكثير من الخضر الورقية، والكثير من الماء".

o-GRAY-HAIR-facebook

10- لا تصبغ شعرك عند ظهور الشيب

يقول مؤسس صالون TRU HAIR، تشيلسي سكوت: "إنه أمر محبط للغاية عندما تظهر فجأة جذور رمادية اللون، وليس لديك وقت للوصول إلى الصالون". عندما لا تكون صبغة الشعر خيارًا، أو إذا لم يكن لديك ما يكفي من الوقت لإضفاء مظهرًا رائعًا، فإن سكوت يقترح ببساطة فصل شعرك بشكل مختلف، فإذا قسمت شعرك على الجانب الآخر، فسيكون هناك نمو أقل للون الرمادي في هذا الجانب".

11- للنساء.. الضفائر تفعل المعجزات

تنصح سكوت، مصفف الشعر باستخدام الضفائر، قائلًا: "الجذور الرمادية هي دائمًا أقل وضوحا على الشعر المتموج"، كما تقول. إذا كنت تفضل شعرك ، فتقترح باتشيكو ضفائر متقاطعة وفرنسية تساعد على إخفاء اللون الرمادي.

12- الشعر الرمادي جميل وطبيعي

اللون الرمادي هو جزء طبيعي من الحياة وليس هناك أي سبب يجب أن تشعر بالحاجة إلى إخفائه إذا كنت لا تريد ذلك، ويقول باتشيكو: "الشعر الرمادي جميل". "ما يهم في النهاية هو كيف استفدت من السنوات التي مرت".

13- الشعر الرمادي يحتاج إلى العناية

يقول سكوت: "ضع في اعتبارك أنه من المهم إبقاء الشعر مشرقًا ولامعًا وصحيًا، فالشعر الرمادي يميل إلى تحويل لون مائل إلى اللون الأصفر الذي يمكن أن يجعلك  تظهر كبيرا في السن، لذا حاول الحفاظ على لونه لامعًا".

14- الرمادي أكثر عرضة للتلف

يساعد الميلانين على حماية الشعر ضد الجذور الحرة مثل الأشعة فوق البنفسجية، نظرًا لأن الشيب يفتقد هذا البروتين الصُنعي فإنه يعني أيضًا أنه أكثر عرضة للتلف بالأشعة فوق البنفسجية، وتشير دراسة حديثة إلى أنه بدون هذه الحماية، يضيء ضوء الأشعة فوق البنفسجية القشرة، مما يجعل الشعر أكثر هشاشة وتلفًا؛ لذا تحتاج إلى حماية الشعر الرمادي ضد الشمس باستخدام الرذاذ الحامي.

إذا وجدت هذا الظل الفضي يغزو شعرك، لا تُصاب بالإحباط، كل ما عليك فعله هو الحفاظ على نظامك الغذائي لكي لا يزيد سريعًا، والعناية بشعرك، وبالنسبة للسيدات لا تصبغي شعرك كثيرًا، حيث تزيد الصبغات من كمية الشعر الرمادي، بالإضافة إلى أن هذا اللون أصبح موضة منذ سنوات.