loading...

التحرير كلينك

8 علامات صامتة تحذرك من الإجهاد الزائد

الإجهاد

الإجهاد



كثير من استطلاعات الرأي والدراسات الحديثة أجرتها جمعية علماء الأمراض الأمريكية، أفشت تقارير ونتائج مهمة منها أن حوالي ثلث الأمريكان تحت إجهاد نفسي وجسدي كبير بسبب العمل الشاق اليومي، وهو الأمر الذي ينعكس على دولنا أيضا ويمكن ربطته بارتفاع معدلات الجريمة والتفكك الأسري والمشاكل الاجتماعية، التي أصبحت واقعا في حياتنا اليومية، لكن حسبما ذكر موقع Reader’s Digest فإنه يمكن التغلب على كل تلك الأعراض من خلال حلول بسيطة.

1- ظهور الحساسية الجلدية

أحد أعراض الإجهاد هي انتشار حساسية الجلد والبقع الحمراء حيث أن الجهاز المناعي يبدأ في العمل بشكل غير منتظم ويهيج البشرة بسبب ضعفه في محاربة أشياء تقليدية مثل الصابون أو البرودة أو منظفات الغسل، وفي تلك الحالة يجب عليك وضع منشفة باردة مبللة على المنطقة المصابة أو الملتهبة، ويمكنك أخذ مضادات الهيستامين أيضا.

1869062

2- وزن غير منتظم

يبدأ وزنك في الزيادة والنقصان بصورة غير منتظمة بسبب إفراز هرمون الكورتيزول، بسبب الإجهاد الذي يضعف جسمك على معالجة السكر في الدم، وأفضل علاج لذلك هو تناول الوجبات الخفيفة مثل المكسرات أو البروتين والألياف أيضا.

3- كثرة الشكوى من الصداع

إذا وجدت أنك فجأة أصبحت تشتكي من الصداع المتكرر فهذا غالبًا بسبب تغير في الأعصاب والأوعية الدموية، ويكثر الشكوى من الصداع النصفي خاصة في الحالات الأسوأ مما يسبب توتر العضلات أيضا، وفي تلك الحالة يجب تناول المسكنات واستخدام زيت اللافندر أو النعناع على جانبي الرأس عند بداية الصداع.

4- اضطرابات المعدة

الإجهاد يصيب الجهاز الهضمي بالاضطراب وزيادة حمض الهضم مما يؤدي للحرقة والغاز والانتفاخ واضطراب القولون، الأمر الذي ينتج عنه الإسهال والتشنج، والعلاج الأفضل يكون بتناول مضادات الحموضة وشرب شاي الزنجبيل أو العلاجات الطبيعية الأخرى.

11111-8

5- الأنفلونزا لا تتركك

الإجهاد يثبط المناعة بصورة كبيرة مما يجعلك تصاب الأمراض بصورة منتظمة مع دور البرد، ولذلك عليك أخذ مكملات الزنك وممارسة التمارين والنوم بصورة صحيحة لإعادة تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض.

6- ظهور حب الشباب مرة أخرى

إذا كنت تظن أن حب الشباب هو للمراهقين فقط فأنت مخطئ، ظهور البثور والحبوب يمكن أن يكن بسبب الهرمونات المتزايدة في جسمك مثل الكورتيزول الناتج عن الإجهاد أو الغدد الجلدية والزيتية، ولذلك العناية بالبشرة من خلال الكريمات الموضعية الطبيعية توفر عناية لازمة كما يمكنك غسل وجهك بالشاي الأخضر أو الألوة الصافية.

7- فقدان التركيز

الإجهاد يجعلك تفقد تركيزك بصورة كبيرة بسبب هرمون الكورتيزول مما يسبب مشاكل أخرى في الذاكرة بالإضافة إلى القلق والاكتئاب، ولذلك عليك أن تسترخي حتى تستعيد تركيزك من خلال التنفس البطيء والتأمل، كما أن الصلاة والممارسات العقلية ستوفر لك جو ملائم للتخلص من تلك الحالة.

8- تساقط الشعر

فقدان أو تساقط بعض الشعر يوميا هو أمر طبيعي لكن تساقط الشعر الكثير هو دليل على إجهاد الدورة الدموية التي لا تستطيع على إيصال الدم لبصيلات الدم مما يؤدي لفقدان الكثير من الشعر في خلال بضعة أشهر وعندما يتم خفض مستوى الإجهاد نجد أن الشعر عاد في النمو مرة أخرى.

3_417748_highres

بالرغم من كل ذلك لا ننسى أن لكل مجتهد نصيب، ولا تعتبر تلك الأعراض دعوة للتكاسل أو الخمول لكن يجب أن نفرق بين المجهود والإجهاد، فالأول هو بذل كل طاقتك من أجل تحقيق حلمك، والثاني هو المرحلة التي تصل فيها لعدم توفير العناية الأساسية بجسمك وصحتك والتي يمكن أن توفرها ببساطة من خلال النوم لساعات كافية وتناول الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة بصورة منتظمة.