loading...

أخبار العالم

صحف السعودية: بن سلمان في إسبانيا.. والدمام تستعد للقمة العربية

صحف سعودية

صحف سعودية



طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس الموافق 12 إبريل، بزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإسبانيا، كما استعرضت أيضا استعداد مدينة الدمام للقمة العربية التي من المقرر أن تنعقد الأسبوع المقبل.

تحت عنوان "إسبانيا محطة خامسة في زيارة التواصل"، ذكرت صحيفة "الوطن" أن ولي العهد وصل أمس، إلى مملكة إسبانيا في زيارة رسمية، ومن المقرر أن يستقبل ملك إسبانيا الملك فيليبي السادس اليوم الأمير محمد بن سلمان، في مدريد، فيما ستشهد الزيارة اتفاقيات ثنائية بين البلدين في مجالات مختلفة تعزز تلك العلاقة.

الوطن اسبانيا

كما أشارت صحيفة "الجزيرة" إلى أن زيارة بن سلمان تأتي بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود واستجابةً للدعوة المقدمة من الحكومة الإسبانية.

كان الأمير قد اختتم زيارته إلى فرنسا أمس، وقد صدر بيان سعودي - فرنسي مشترك أكد ضرورة تحقيق السلام والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط، إضافة إلى مكافحة الإرهاب وتمويله والتطرف. 

الجزيرة

سلطت صحيفة "الشرق الأوسط"، الضوء على تصريحات الملك السابق خوان كارلوس للصحيفة حول زيارة الأمير بن سلمان، والتي أعرب خلالها عن أمله في أن يكون هذا اللقاء الشخصي الأول بين الملك الشاب وولي العهد السعودي الشاب أساسا تترسّخ عليه العلاقات التاريخية التي تربط إسبانيا بالمملكة العربية السعودية في مجالات عدة.

الشرق الأوسط

وذكرت صحيفة "عكاظ" أن ‘سبانيا هي محطة بن سلمان الخامسة للجولة الخارجية بعد القاهرة ولندن وواشنطن وباريس، مشيرة إلى أنه كان في استقباله لدى وصوله العاصمة الإسبانية سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا الأمير منصور بن خالد بن فرحان، ووزيرة الدفاع الإسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال، وسفير إسبانيا لدى المملكة ألبارو إيرانثو، والمديرة العامة لشؤون المغرب والبحر المتوسط والشرق الأوسط إيبا فيليثيا مارتينيث سانشيث، وقائد قاعدة توريخون دى أردوث العسكرية وملحقاتها اللواء خوليوأيوسوميقيل، والمساعد الميداني للملك.

وبالانتقال إلى استعداد المملكة للقمة العربية، أعلنت "الشرق الأوسط" عن وصول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعد ظهر أمس إلى الدمام قادما من الرياض، استعداداً للقمة العربية.

ويعقد وزراء الخارجية العرب اليوم، اجتماعات لإعداد وثائق القمة ومشروعات القرارات، علماً بأن مشروع جدول أعمال القمة يتضمن 18 بنداً تشمل تدخلات إيران في الشؤون العربية بما في ذلك احتلالها للجزر الإماراتية الثلاث، والانتهاك التركي للسيادة العراقية، وبحث الأزمة السورية والتطورات في ليبيا واليمن. 

الشرق

كما تناولت صحيفة "سبق" التحضير للقمة، وأوضحت أن كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، أنهوا اجتماعهم التحضيري بإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية الـ29، وكذلك إعداد مشروعات القرارات المتعلقة بالبنود الـ15 التي يتضمنها الملف وتم رفعها إلى اجتماع المجلس على المستوى الوزاري بالرياض لرفعها بصورتها النهائية لوزراء الخارجية العرب اليوم الخميس.

وبالانتقال إلى الاستهداف الحوثي للمملكة، ذكرت "الشرق الأوسط" أن ميليشيات الحوثي شنت عدوانا بالصواريخ على أربع مدن سعودية، أمس. وباءت الهجمات بالفشل إثر إسقاط قوات الدفاع الجوي السعودي ثلاثة صواريخ باليستية فوق سماء الرياض وجازان ونجران، في حين جرى تدمير طائرتين من دون طيار استهدفتا مدينتي أبها وجازان. 

الشرق الاوسط

صحيفة "الرياض"، أشارت أيضا إلى أن قوات الدفاع الجوي دمرت 3 صواريخ بالستية أطلقتها ميليشيا الحوثي باتجاه الرياض ونجران وجازان، حيث صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي بأن قوات الدفاع الجوي للتحالف رصدت إطلاق ثلاثة صواريخ باليستية أطلقتها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة وشمال محافظة عمران) باتجاه أراضي المملكة.

وأضاف المالكي أن أحد الصواريخ كان باتجاه مدينة الرياض والآخر باتجاه مدينة نجران والثالث باتجاه جازان، وتم إطلاقها بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضها جميعا.