loading...

ثقافة و فن

«يوم الدين» يمثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي

مهرجان كان

مهرجان كان



أعلن مدير مهرجان كان السينمائي، تيري فيرمو في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، عن مشاركة مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته الـ71، بفيلم «يوم الدين» للمخرج والمؤلف أبو بكر شوقي، هو أول عمل روائي له، ومن إنتاج شركة كلينك فيلم للمنتج محمد حفظي.

«يوم الدين» يعرض حياة رجل في منتصف العمر اسمه «بشاي» مصاب بالجزام يرحل من مستعمرة الجزام في أبو زعبل للعودة لأسرته في أحد أقاليم مصر، ويشاركه الرحلة حمار وطفل يتيم اسمه أوباما، ويقوم ببطولة الفيلم ممثلون غير معروفين؛ فالبطل ممثل هاوٍ يمثل لأول مرة ويدعى راضي جمال، وهو نفسه كان مصابا بالجزام.

المخرج أبو بكر شوقي، درس السينما في جامعة نيويورك وتخرج فيها، كما درس العلوم السياسية في القاهرة، وعلق المنتج محمد حفظي، على مشاركة الفيلم فى مهرجان «كان»: «إنه يشهد مولد شخصيات جديدة على السينما المصرية، حتى إننا استعنا بأبطال جدد للمشاركة في العمل».

جدير بالذكر أن هذه المشاركة تأتي بعد غياب 6 أعوام لمصر عن المشاركة فى المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي، بفيلم «بعد الموقعة» للمخرج يسري نصر الله، الذي دارت أحداثه حول شاب يدعى «محمود» من نزلة السمان يعمل خيّالا وهو شاب جاهل يُخدع، ويشارك في موقعة الجمل اعتقاداً منه بأن الثوار خونة وضد الاستقرار.

يذكر أن "يوم الدين" حصل من قبل على منح إنتاجية من مهرجان أبو ظبي ومنصة مهرجان الجونة السينمائي.

يتضمن مهرجان كان هذا العام 18 فيلمًا، وتحتوي القائمة على أسماء مخرجين كبار مثل جان لوك جودار، ماتيو جارون، جيا زانكيه، كما سيشهد "كان" مشاركة السعودية لأول مرة بترشيح أفلام قصيرة للعرض في المهرجان، ولبنان بفيلم "كفر نعوم" للمخرجة نادين لبكي، ومن المتوقع أن يشارك الإيراني جعفر بناهي في مسابقة كان للمرة الأولى بفيلمه الجديد "ثلاثة وجوه".