loading...

أخبار مصر

السيسي: العلاقات المصرية البرتغالية نموذج للاعتزاز والتقدير

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي



قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن مصر تربطها علاقات تاريخية مع البرتغال والتي تعد نموذجا للاعتزاز والتقدير، معربا عن ترحيبه برئيس البرتغال مارسيليو دي سوزا، الذي يحل ضيفا على مصر في زيارته الرسمية الأولى للقاهرة كرئيس للجمهورية البرتغالية، التي ترتبط بمصر بعلاقات تاريخية تعد نموذجا للاعتزاز والتقدير.

وأضاف السيسي، في كلمة خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع نظيره البرتغالي: "عقدنا اليوم مع فخامة الرئيس جلسة محادثات بناءة اتسمت بالعمق والتنوع، وشهدت استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي ومراجعة ما تم انجازه منذ الزيارة التي قمت بها إلى العاصمة لشبونة في نوفمبر 2016، بالاضافة إلى نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية التي استضافتها القاهرة في أكتوبر 2017".

اقرأ أيضا: السيسي ونظيره البرتغالي يشهدان التوقيع على مذكرة تفاهم 

وأشار إلى أنه لابد أن نشيد بالجهود التى بذلت والتطور الملموس الذى شهدته مختلف مجالات التعاون بين مصر والبرتغال خلال المرحلة الماضية، وبما يسهم فى تحقيق المصالح المتبادلة لشعبينا الصديقين ويضمن استمرار التنسيق المستمر فى مختلف المحافل الدولية، متابعا: " لقد اتفقنا اليوم على استمرار العمل الوثيق من أجل الارتقاء بعلاقاتنا الثنائية إلى آفاق أرحب وتعظيم الاستفادة من الامكانات والفرص المتاحة، وسرعة تفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بما يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية لتطوير الشراكة بين بلدينا وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة والتعاون في مختلف المجالات".

وأوضح أن الظروف الإقليمية والدولية والتقارب الجغرافي بين مصر والبرتغال بانتمائهم المتوسطي، إنما يستوجب مزيدا من التنسيق والتعاون من أجل معالجة التحديات ومجابهة المخاطر والتهديدات التي تتسم بالتعقيد وصعوبة التعامل معها بصورة منفردة، نظرا لطبيعتها العابرة للحدود كانتشار الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية والأدوار الهدامة، التي تمارسها بعض الأطراف في المنطقة لإذكاء الصراعات المسلحة والحروب الاهلية وتقويض مؤسسات الدولة الوطنية من أجل تنفيذ أجندتها الأيديولوجية الضيقة.

اقرأ أيضا: السيسي ونظيره البرتغالي يشهدان التوقيع على مذكرة تفاهم 

وذكر: "وفي هذا السياق، تناولت محادثاتنا اليوم عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل حيث تبادلنا الرؤى حول تطورات الاوضاع في ليبيا وسوريا فضلا عن سبل تعزيز جهود مكافحة الإرهاب والعمل على تجفيف منابع تمويله والتحذير من مخاطر التمييز بين الجماعات المتطرفة، وأكدت لرئيس البرتغال أن مصر تنتهج استراتيجية شاملة لمكافحة هذه الظاهرة البغيضة تقوم على معالجة جذورها أمنيا وثقافيا واقتصاديا، ليس فقط دفاعا عن أمنها القومي إنما أيضا انطلاقا من مسؤوليتنا الإقليمية والدولية".

وأضاف: "تناولنا أيضا مسيرة التعاون المصري الأوروبي وسبل الارتقاء به في ظل علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل والحوار البناء، وعبرت عن تقديري وامتناني للمواقف البرتغالية الداعمة لمصر في هذا الصدد، كما اتفقنا على تعزيز التعاون الثلاثي لدعم جهود التنمية في الدول الإفريقية بالإضافة إلى العمل المشترك لتوثيق أواصر التعاون بين الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية".

اقرأ أيضا: بدء محادثات القمة المصرية البرتغالية بقصر الاتحادية 

واختتم: "فخامة الرئيس إنني إذ أكرر ترحيبي بكم اليوم في القاهرة ضيفا عزيزا على الشعب المصري، فإنني أتطلع إلى أن تكون هذه الزيارة بمثابة خطوة أخرى هامة على طريق التعاون المثمر بين مصر والبرتغال، بما يلبي تطلعات الشعبين الصديقين ويحقق آمالهما في السلام والازدهار".

وعقد السيسي، ودي سوزا، اليوم، مؤتمرا صحفيا بمقر قصر الاتحادية في مصر الجديدة. وشهد الرئيسان في وقت سابق اليوم، بقصر الاتحادية، التوقيع على مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بين البلدين.

اقرأ أيضا: السيسي يستقبل الرئيس البرتغالي بقصر الاتحادية 

وبدأت مباحثات القمة المصرية البرتغالية بين السيسي ودي سوزا، في قصر الاتحادية، في وقت سابق اليوم، واستقبل السيسي، نظيره البرتغالي لدى وصوله إلى قصر الاتحادية، واصطحبه إلى ساحة مراسم الاستقبال الرسمية لضيف مصر، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبدين.

موضوعات أخرى متعلقة:

الرئاسة: توقيع 3 اتفاقيات اقتصادية بين مصر والبرتغال 

الاتحادية والكاتدرائية والأزهر.. أجندة زيارة رئيس البرتغال لمصر 

الرئيس البرتغالي يجتمع بـ«الطيب» ويلقي خطابًا من جامعة الأزهر 

البرتغال: مصر لها دور محوري في العالم العربي 

عقد منتدى الأعمال المصري البرتغالي بالقاهرة

مصر والبرتغال يعتمدان التشكيل النهائي لمجلس الأعمال المشترك 

ملكة جمال البرتغال تدعم السياحة المصرية بزيارة معابد الأقصر