loading...

التحرير كلينك

لا تنخدع بالدعاية.. 8 أطعمة قد تعتقد أنها صحية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



اختيارك للأطعمة يحتاج عناية شديدة منك، فعند ذهابك إلى السوبر ماركت تشعر بالحيرة تجاه الأنواع والأصناف التي عليك اختيارها كي تنعم بنظام غذائي صحي بعيدًا عن الدهون والسكريات الزائدة التي تضر بصحتك وتزيد من الأمراض، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تعلن عن نفسها لك بغلاف يحمل صورة ومكتوب عليه مكونات تعتقد في الغالب أنك إذا تناولتها ستفيد جسمك بها، ولكن خلف تلك المصطلحات المكتوبة والدعاية الرائدة، محظورات لا تعلم بها، وأنت في غنى عنها، لذا لا تصدق كل ما هو مكتوب على غلاف الأطعمة، ويُقدم موقع WebMD"" أبرز هذه الأطعمة:

1- المشروبات الرياضية والمياه المحسنة

من السهل التفكير في المشروبات الرياضية على أنها مفيدة للصحة، خاصة أن كل الرياضيين المشهورين يعرضون مميزاتها في الإعلانات، وعند التحديث عن احتياج الكبار والأطفال لها، يجب القول أن معظم الصغار لا يحتاجون إلى مشروب رياضي للتزود بالوقود، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال: "يمكن أن تضيف السعرات الحرارية الزائدة، زيادة غير صحية في الوزن وتسوس الأسنان"، وينطبق نفس الشيء على المياه التي تم تعزيزها بالفيتامينات والمعادن حيث أنها تحتوي عادة على نكهات ومحليات اصطناعية، لذا خلاصة القول: "إن الماء العادي والنظام الغذائي المتوازن هما أفضل طريقة للبقاء صحيًا ورطبًا".

(اقرأ ايضًا: أطعمة لا تخزنيها في ثلاجتك.. أبرزها القهوة والجبن القديم) 

2- مكسرات مخلوطة

يركز الكثير من الأشخاص على شراء وتناول المكسرات المخلوطة والتي تسمى "تريل ميكس"؛  لإعطائهم الطاقة خلال ممارسة الرياضة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تلك الأنواع مليئة بالإضافات غير المغذية، مثل الشوكولا، المكسرات المالحة، والبسكويت أو الفول السوداني المغطاة في "الزبادي"، ويقول جاك نيوجنت، مؤلف كتاب "All-Natural Diabetes Cookbook": "احترس من مزيج المكسرات التي هي خليط من الحلوى"، لذا الأفضل صناعة خليط المكسرات في المنزل لكي يكون منخفض السعرات الحرارية.

fruit-nut-and-seed-trail-mix-28157-1

3- رقائق الخضروات المجففة 

رقائق الخضروات المجففة تحتاج إلى معالجة كثيرة لكي تصبح بهذا الشكل مما يجعل فوائدها تختفي، لذا لا تفترض أن تلك الرقائق مغذية مثل الخضار النيء صحية ومغذية.

4- خليط الحبيبات بالشيكولاتة

تحتوي تلك القطع ذات المذاق اللذيذ على جرامات كثيرة من السكر، والصوديوم، وإذا كنت تريد تناولها بسبب اشتهائك لها فاختر واحدة تحتوي على المكسرات والفواكهة والحبوب الكاملة حتى تستفيد منها.

1032273

5- الشوفان المنكه والزبيب الحلو

حبوب الإفطار الكلاسيكية هي فخ آخر، فعلى الرغم من أن بعضها يحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية، إلا أن الزبيب الحلو بالفعل يأتي مغلفًا بمزيد من السكر، وينطبق نفس الشيء على دقيق الشوفان المنكه. على الرغم من أنها توفر الحبوب الكاملة، إلا أن الحزم المنكهة تحتوي على المزيد من السكر والملح أكثر من الشوفان العادي، لذا البدائل الأفضل هي شراء حبوب الشوفان ووضع عليها الزبيب الصحي أو الفاكهة الطازجة مع ملعقة صغيرة من العسل.

(اقرأ أيضًا: رجيم الشوفان لإنقاص الوزن بأسهل الخطوات) 

6-  العصائر

ما الذي يمكن أن يكون أكثر صحة من شرب عصير مصنوع من الفاكهة الطازجة؟ ويجيب الطبيب كيركباتريك على ذلك: "إن العصير من آن لآخر هو أمر جيد، لكنك تزيل الألياف وتستولى على نسبة عالية من السكر إذا حولت الفاكهة إلى عصائر وأضفت لها السكر، لذا حاول تحضيرها بدون إضافة السكر أو تناولها قطعًا".

7- منتجات خالية من الدهون 

دائمًا ما نجد أن نقص الدهون خيار جيد، وأن الأطعمة قليلة الدسم الأفضل، ولكن الأطعمة المعبأة قليلة الدسم هي خيار سيئ، حيث إن الملح أو السكر أو المكثفات يمكن أن تضيف سعرات حرارية.

food-labels_968936

8- منتجات خالية من الجلوتين

ليس هناك حاجة لتجنب هذا البروتين ما لم يكن شخصًا ما في منزلك يعاني من مشكلة طبية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، فعلى الرغم أن هناك أطعمة وحبوب خالية من الجلوتين ومفيدة، لكن عندما تتم معالجة الأصناف لكي تكون خالية من هذا المركب تفقد أغلبها المعادن والفيتامينات والألياف الموجودة بها، لذا حاول الابتعاد عن المنتجات المعلبة الخالية من الجلوتين إذا كنت لا تعاني من مشكلات بسببه.

أعتقد بعد قرائتك لهذا الموضوع ستغير نظرتك حول بعض الأطعمة التي تشتريها من السوبر ماركت، وتعيد النظر في استخدامك للمعلبات من حولك، لذا كن دقيقًا وانتبه لصحتك.