loading...

ثقافة و فن

«يوم الدين» ليس الأول.. 25 فيلمًا مصريًا شاركت في مهرجان «كان»

أفلام مصرية شاركت في مهرجان كان

أفلام مصرية شاركت في مهرجان كان



ملخص

يظل مهرجان "كان" السينمائي أحد أهم المهرجانات العالمية، وللأفلام المصرية تاريخ طويل في المشاركة به، بدأ منذ أولى دوارته عام 1946، وعددها 25 فيلمًا، ليوسف شاهين وحده 10 منها.

مهرجان "كان" في فرنسا، يظّل واحدًا من أهم المهرجانات السينمائية الدولية بعد مهرجان الأوسكار العالمي، والتاريخ السينمائي المصري حافل بالمشاركات المؤثرة في هذا المهرجان تحديدًا، وذلك منذ دورته الأولى عام 1946، إلى أن وصل عدد الأفلام المصرية المشاركة منذ انطلاقته الأولى وحتى الآن 25 فيلمًا، صاحب نصيب الأسد منها هو المخرج الكبير يوسف شاهين بعشرة أعمال، وفاز بالعديد من الجوائز، منها الإنجاز العام عام 1997 عن مجموع أفلامه.

يوم الدين 2018

أعلن مهرجان كان السينمائي قائمة الأفلام المشاركة في دورته الـ71 التي تنطلق في 8 مايو المقبل، وتستمر حتى 19 من الشهر نفسه، حيث تعود مصر للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان من جديد، بفيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي، في العمل الأول الذي يقدمه المخرج، وهو من بطولة راضي جمال، شهيرة فهمي، أسامة عبد الله، شهاب إبراهيم، أحمد عبد الحافظ، محمد عبد العظيم، ويحكي قصة رجل مصاب بالجذام، يغادر المستعمرة التي يعيش فيها، وهي مخصصة للمصابين بهذا النوع من الأمراض، ويجوب أرجاء مصر برفقة صديقه بحثًا عن عائلته.

اشتباك 2016

فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب، شارك عام 2016، وتدور أحداثه داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، وتم تصوير مشاهده في مساحة لا تزيد مساحتها على 8 أمتار، وهو من بطولة نيللي كريم، وهاني عادل وطارق عبد العزيز، وأحمد مالك، وهو من إنتاج محمد حفظي، وتأليف محمد دياب وخالد دياب.

بعد الموقعة 2012

فيلم من إخراج يسري نصر الله، شارك ضمن "نظرة خاصة" في مهرجان كان عام 2012، وهو من ﺗﺄﻟﻴﻒ عمر شامة، ومن بطولة باسم سمرة، منة شلبي، سلوى محمد علي، فرح، ناهد السباعي، وقصته عن ناشطة سياسية ثورية تعمل فى إحدى شركات الإعلانات تحاول كشف ما يحدث في مصر خاصة الأسباب الحقيقة وراء ما يعرف بـ"موقعة الجمل".

إسكندرية نيويورك 2004

فيلم من إخراج يوسف شاهين، وتأليف خالد يوسف، وعرض في "نظرة خاصة" عام 2004، وهو من بطولة يسرا، محمود حميدة، لبلبة، هالة صدقي، ماجدة الخطيب، يسرا اللوزي، وتدور أحداثه حول مخرج عالمي يتم تكريمه في نيويورك وهناك يكتشف أنه لديه ابن.

الآخر 1999

فيلم من إخراج يوسف شاهين، وتأليف خالد يوسف، عرض في "نظرة خاصة" عام 1999، وهو من بطولة نبيلة عبيد، هاني سلامة، حنان ترك، لبلبة، محمود حميدة، حسن عبد الحميد، وتدور قصته في عالم رجال الأعمال من خلال رجل أعمال كبير وزوجته المصرية الأصل والأمريكية الجنسية اللذين ينفذان عدة عمليات استثمارية دون أن يضعا فى اعتبارهما مصلحة البلاد.

المصير 1997

فيلم من إخراج وتأليف يوسف شاهين، وعُرض في المسابقة عام 1997، ومن بطولة نور الشريف، ليلى علوي، محمود حميدة، صفية العمري، محمد منير، خالد النبوي، وتدور قصته فى القرن 12 الميلادي في الأندلس حيث يحكم الخليفة المنصور البلاد وعقب انتصار جيشه على الأسبان يدب الضعف فى جيشه كما تنتشر الفوضى والعنف والتطرف لتنخر في جسد الدولة وتمهد لسقوطها.

إسكندرية كمان وكمان 1990

فيلم من إخراج يوسف شاهين، ومن تﺄﻟﻴﻒ سمير نصري، وعُرض في "نصف شهر المخرجين" عام 1990، ومن بطولة يوسف شاهين، يسرا، عمرو عبد الجليل، زكي فطين عبد الوهاب، هشام سليم، تحية كاريوكا، وفيه يسرد شاهين سيرته الذاتية، حيث يتقاطع هنا العام بالخاص، والوثائقي بالسردي.

سرقات صيفية 1988

فيلم من إخراج يسري نصرالله، وعُرض في "نصف شهر المخرجين" عام 1988، ومن بطولة شوقي شامخ، عبلة كامل، محمد هنيدي، مجدي كامل، أحمد كمال، منحة زيتون، وهو فيلم اجتماعي سياسي، يناقش العلاقة بين طبقة الإقطاع وبين قرارات ثورة يوليو الاشتراكية، فهو سيرة ذاتية للمخرج تبدأ أحداثها في يوليو 1961، وتتوالى الأحداث إلى أن تمتد حتى سبتمبر 1982.

عودة مواطن 1987

فيلم من إخراج محمد خان وعُرض في مسابقة "نظرة خاصة" عام 1987، ومن بطولة يحيى الفخراني، ميرفت أمين، ماجدة زكي، شريف منير، أحمد عبد العزيز، عبد المنعم إبراهيم، ويحكي عن شاكر العائد من الدوحة بعد غياب ثمان سنوات، على أمل استئناف الحياة مع أخوته بالقاهرة بعد أن حقق لهم الأمان المادي، فيصدم بالتغيرات الاجتماعية التي حدثت خلال تلك الفترة والتي أثرت على أخوته وجعلتهم في غير حاجة إليه.

اليوم السادس 1987

فيلم من إخراج يوسف شاهين، ومن تأليف حسن الجريتلي، وعُرض في "نصف شهر المخرجين" عام 1987، ومن بطولة داليدا، محسن محيي الدين، شويكار، حمدي أحمد، سناء يونس، صلاح السعدني، ويتناول فترة انتشار وباء الكوليرا في عام 1947 في القاهرة، وبعض المدن المحيطة من خلال قصة صديقة داليدا التي يُصاب حفيدها الوحيد بهذا المرض، فتحاول إنقاذه بكل ما أوتيت من قوة، خاصة بعد موت جميع أفراد أسرتها.

الحب فوق هضبة الهرم 1985

فيلم من إخراج عاطف الطيب، وتأليف نجيب محفوظ، وعُرض في "نصف شهر المخرجين" عام 1985، وهو من بطولة أحمد زكي، آثار الحكيم، أحمد راتب، نجاح الموجي، ناهد سمير، عدوي غيث، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي حول موظف شاب لا يستطيع توفير نفقات زواجه، فيقرر هو وخطيبته الزواج سرًا، ويُلقي الضوء على مشاكل الشباب، والظروف الصعبة التي تواجههم في سبيل تحقيقهم لأبسط أحلامهم.

الوداع يا بونابرت 1985

فيلم من إخراج يوسف شاهين، وتأليف يسري نصر الله، ومثّل عودة جديدة لمشاركة الأفلام المصرية في المهرجان بعد غياب دام لسنوات، وهو من بطولة ميشيل بيكولي، محسن محيي الدين، محسنة توفيق، باتريس شيرو، هدى سلطان، جميل راتب، وفيه تقوم قوات نابليون باحتلال الإسكندرية في عام 1798، ثم تصل الحملة إلى القاهرة وتتم هزيمة المماليك، يعمل علي مع الفرنسيين ويتعلم لغتهم، يهب أبناء الطبقة العاملة بقيادة علماء الدين لمقاومة الحملة.

العصفور 1973

فيلم من إخراج يوسف شاهين، وتأليف لطفي الخولي، وشارك في مسابقة "نصف شهر المخرجين" عام 1973، وكان ممنوعًا من العرض في مصر، وهو من بطولة محمود المليجي، محسنة توفيق، علي الشريف، سيف عبد الرحمن، حبيبة، صلاح قابيل، وتقع أحداثه قُبيل وقوع هزيمة عام 1967، حيث يعمل الصحفي يوسف بكل جد على إجراء تحقيق صحافي يتعلق بالسرقات التي تقع في القطاع العام، وفي نفس الوقت تعمل بهية الخياطة من أجل توفير معيشة طيبة لابنتها الطالبة الجامعية.

الأرض 1969

فيلم للمخرج يوسف شاهين، عن رواية تحمل نفس الاسم للروائي عبد الرحمن الشرقاوي عام 1953، وهو من بطولة محمود المليجي، عزت العلايلي، نجوى إبراهيم، يحيى شاهين، توفيق الدقن، صلاح السعدني، وجسد ملحمة ريفية حول أحد صغار المزارعين الذين يواجهون ملاك الأراضي من أجل وصول المياه لأراضيهم قبل ثورة عام 1952.

الحرام 1965

فيلم للمخرج هنري بركات، مقتبس عن قصة الكاتب يوسف إدريس، وهو من بطولة فاتن حمامة، وعبدالله غيث ، وزكي رستم ، وحسن البارودي، وعبد العليم خطاب، وتدور قصته حول عزيزة وزوجها عبد الله المصاب بمرض أقعده عن العمل، حتى تتعرض للإعتداء من قبل أحد الشباب، مما يتسبب في حملها، وعندما تلد مولودها تخاف أن يفضحها صراخه فتقتله دون وعي وهي تحاول أن تسكته، لتصاب بحمى النفاس وتموت.

الليلة الأخيرة 1964

فيلم من إخراج كمال الشيخ، وتأليف يوسف السباعي، وشارك في المسابقة الرسمية عام 1964، ومثّل عودة جديدة للأفلام المصرية إلى مسابقات المهرجان بعد انقطاع سنوات، وهو من بطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، محمود مرسي، كمال ياسين، عبد الخالق صالح، مديحة سالم، ويحكي قصة امرأة تستيقظ من النوم لتجد أن خمسة عشر عامًا قد مرت أثناء نومها، ولتجد أن كل شيء في حياتها تغير وأنها أصبحت زوجةً وأُمًّا، وتدور الأحداث حول محاولة تلك المرأة البحث عن ماضيها وحياتها السابقة، ومعرفة سبب التجربة الغريبة التي مرت بها.

شباب امرأة 1956

فيلم للمخرج صلاح أبوسيف، وتأليف أمين يوسف غراب، وشارك في المسابقة عام 1956، عندما وصلت مدرسة السينما المصرية إلى ذروتها في الخمسينيات، من خلال اقتحام لبعض المسكوت عنه في التعبير عن العلاقات الجنسية، رغم نهايته الأخلاقية المحافظة، وهو من بطولة شادية، تحية كاريوكا، شكري سرحان، عبد الوارث عسر، سراج منير، فردوس محمد.

حياة أو موت 1955

فيلم من إخراج كمال الشيخ، وشارك في المسابقة الرسمية عام 1955، ويعد أول فيلم مصري يتم تصويره في شوارع القاهرة، وهو من بطولة يوسف وهبي، مديحة يسري، عماد حمدي، حسين رياض، رشدي أباظة، وتدور أحداثه حول رجل يصاب بأزمة قلبية فيرسل ابنته للحصول على الدواء ولكن يكتشف الصيدلي تسببه بالخطأ في تركيب الدواء ليصبح سم قاتل، فيحاول بمساعدة الشرطة بالبحث عن الرجل وإنقاذه قبل تناول الدواء.

الوحش 1954

فيلم من إخراج صلاح أبو سيف، ومن تأليف نجيب محفوظ، وفيه استند المخرج إلى قصة حقيقية عن صعود وسقوط عصابة إجرامية في صعيد مصر، وهو من بطولة أنور وجدي، سامية جمال، محمود المليجي، عباس فارس، سميحة أيوب، محمد توفيق.

صراع في الوادي 1954

فيلم من إخراج يوسف شاهين، ومن تأليف علي الزرقاني، وهو من بطولة فاتن حمامة، عمر الشريف، زكي رستم، فريد شوقي، عبد الوارث عسر، حمدي غيث، وتدور أحداثه حول شاب يعمل كمهندس زراعي، ويعود إلى قريته في جنوب الوادي حيث يعمل أبوه كناظر زراعة، فينجح في تحسين سلالة القصب.

ابن النيل 1952

فيلم من إخراج يوسف شاهين، ومن تأليف نيروز عبد الملك، وهو من بطولة شكري سرحان، فاتن حمامة، يحيى شاهين، فردوس محمد، محمود المليجي، عمر الحريري.

ليلة غرام 1951

فيلم من إخراج أحمد بدرخان، وهو من تأليف صالح جودت، وهو من بطولة مريم فخر الدين، جمال فارس، زينب صدقي، زوزو نبيل، زوزو حمدي الحكيم، سعيد أبو بكر، ويحكي الفيلم عن ليلى فتاة لقيطة تربت في أحد الملاجئ، وتعمل ممرضة ولكن زميلاتها يدبرن لها مكيدة لطردها من المستشفى، حتى تقابل شابًا ثريًا يريد الارتباط بها ولكن والده يرفض بعد أن يعرف سرها، لتحاول البحث عن أبويها الحقيقيين.

البيت الكبير 1949

فيلم من إخراج وتأليف أحمد كامل مرسي، وهو من بطولة تحية كاريوكا، سليمان نجيب، عماد حمدي، فاخر فاخر، عادل أدهم، أحمد درويش، حول إحدى الغانيات التي تنصب شباكها حول جراح كبير، تطارده وتغريه حتى تنجح في إيقاعه، ويهجر الطبيب زوجته ويهمل عمله ومرضاه، تعلم زوجته فيلبي رغبتها في الطلاق، ويتزوج من الغانية ويعيش حياة عابثة.

مغامرات عنتر وعبلة 1949

فيلم من إخراج صلاح أبوسيف، ومن تأليف عبد العزيز سلام، وهو من بطولة سراج منير، كوكا، زكي طليمات، إستيفان روستي، فريد شوقي، حسين عيسى، وتدور أحداثه حول ليلة زواج عنتر من من عبلة، حيث وبعد إتمام الاستعدادت المختلفة للزواج، وأثناء حضور ضرغام الذي كان يرغب في الزواج من عبلة، حث ضرغام المربية سليمة الشيبانية على القول بأنها أرضعت عنتر وعبلة معًا وبالتالي من المستحيل إتمام هذا العرس.

دنيا 1946

فيلم من إخراج محمد كريم رائد السينما المصرية، واختير رائد آخر هو يوسف وهبي عضوًا في لجنة التحكيم، والفيلم من بطولة راقية إبراهيم، أحمد سالم، سليمان نجيب، دولت أبيض، فاتن حمامة، نادية، وخلاله تتعرف "دنيا" على شاب ثري عابث، تنمو علاقة غير شرعية بينهما وتحمل سفاحًا منه، ثم يختفي ولا تستطيع مواجهة أحد بوليدها، فتقرر قتله، ينكشف أمرها وتدخل السجن.