loading...

ثقافة و فن

مايا نصري: هذه أسباب غيابي 9 سنوات.. وأيوه أنا «مرات المخرج» (حوار)

مايا نصري

مايا نصري



ملخص

اختفت عن الأنظار طيلة 9 أعوام ماضية، لعدة أسباب تشكفها في حاورها لـ"التحرير"، حيث تخدثت أيضًا عن عودتها من خلال فيلم "قسطي بيوجعني" ومسلسل "السر" وألبومها الجديد، وعلاقتها بزوجها المخرج إيهاب لمعي، وأعمالها المقبلة.

مايا نصري.. مغنية وممثلة لبنانية، تخرجت في الجامعة اللبنانية للفنون الجميلة لتدرس التمثيل وإخراج المسرح والتليفزيون والسينما، بدأت بالعمل لبعض الوقت كعارضة أزياء، وفي عام 1996 عملت كمذيعة في التليفزيون الوطني اللبناني، ثم أرادت التحول إلى الغناء فشاركت في عام 1999 بالبرنامج التليفزيوني "كأس النجوم" عن فئة الفنانة الراحلة ليلى مراد، وغنّت أشهر أغانيها، ثم شاركت في العديد من الأعمال التليفزيونية والمسرحية والسينمائية في لبنان، ومنها إلى مصر لتشارك في بعض الأعمال، وأهمها فيلما "كود 36" مع مصطفى شعبان، و"خارج عن القانون" مع كريم عبد العزيز، عام 2007.

مايا شاركت بفيلم "الديكتاتور" عام 2009، ثم ابتعدت عن الساحة السينمائية والغنائية منذ ذلك الحين، بعدما تزوجت المخرج والمؤلف المصري إيهاب لمعي، عام 2010، وعادت للساحة من جديد من خلال فيلم "قسطي بيوجعني" مع هاني رمزي، بعد غياب 9 سنوات عن السينما، وهو من تأليف وإخراج زوجها إيهاب لمعي، والتقت بها "التحرير" لتُحدثنا عن تفاصيل العودة.

ما هي أسباب غيابك عن السينما لمدة تسعة أعوام؟

سبب الغياب هو اهتمامي بأولادي، ربنا رزقني بـ3 أطفال، أصغرهم طفلة عمرها 3 أشهر، وكنت باستمتع بدور الأم، والتسع سنين أنا شايفاهم لحظة، وكانوا كلهم سعادة، ومش شايفة إني ضحيت خالص.

هل ساورك شعور بالندم طول فترة الغياب منذ فيلم "الديكتاتور"؟

أنا حاسة إن الطبيعي اللي أنا عملته، أنا اخترت أعيش دور الأم، ليه الندم؟ أنا حلمت من أول ما شعرت إني أنثي بأن أكون أما، أشعر بأن دوري يكتمل في الحياة حينما أكون أما، واستمتعت بهذا الدور تمامًا، كان نفسي أسمع أول مرة بنتي تقولي ماما.. وأول خطوة ليها.. بالفعل أمومتي أثرت على مشاركاتي الفنية، لكن لم ولن أشعر يومًا بالندم.

ما هي أسباب العودة من خلال فيلم "قسطي بيوجعني"؟

مكنتش متخيلة إني أرجع للتمثيل في الوقت ده، مكنتش فاكرة إني هرجع أصلًا، لكن هاني رمزي عرض عليّا الدور بعد طرح الأمر على زوجي الذي أبدى له صعوبة موافقتي وقاله: "أنت بتحلم"، ولكنه طلبني ورشحني للعمل وأقنعني، مع إنه كان بالنسبالي خطا أحمر إني أسيب الولاد والبيت في لبنان.. إضافة إلى أن الفيلم اتولد على إيدي، وحضرت بالفعل مع إيهاب كتابته للسيناريو، وكنت متشوقة للعودة إلى السينما.

زوجك إيهاب لمعي هو مخرج ومؤلف الفيلم.. ألا تخافي من الانتقادات؟

أنا عمري ما أخلص من الانتقادات، أنا حتى لما قعدت في البيت كانوا بيقولوا أهو قعدها وطبعًا ما هي مراته.. شيء كبير بالنسبالي لما مخرج بقيمة إيهاب لمعي يبقى بيعجبه تمثيلي أنا كمايا نصري الفنانة وليس الزوجة، شرف كبير ليّا إني أكون في فيلم لإيهاب لمعي، ليه أحرم نفسي إني أبقى تحت إدارته بس عشان هو جوزي؟ اللي عاوز يتكلم يتكلم وأنا مش هعرف أرضي الناس كلها، وأه أنا "مرات المخرج"، مع أن الكلمة ليست إيجابية كلها بل عذاب مميت ومسئولية أكبر تقع على عاتقي.

حدثينا عن دور "سوسن" في "قسطي بيوجعني"؟

كنت أضع نفسي دون قصد في مكان "سوسن" كلما كان يحكي لي إيهاب تفاصيل العمل، الرواية كانت عجباني وعشت مع الشخصية، واللي جذنبي للدور هو التحدي الكبير اللي عملته عشان أقدر أقدم شخصية البنت دي، فهي شخصية مختلفة عن مايا الإنسانة، من حيث اللهجة والمستوى الاجتماعي والثقافي.

لم تخافي من تجسيد دور فتاة شعبية مصرية مع إنك لبنانية؟

التحضير للدور لم يكن صعبا، لأننا اتربينا على الأفلام المصرية، والفتاة الشعبية مش مستخبية دي حوالينا في كل مكان، وكمان أنا لم أتحدث بطريقة شعبية قدر ما كان الحوار هو نفسه شعبي، بالإضافة إلى أني متزوجة من مصري منذ عام 2010، والمصري حينما يجلس مع أي جنسية عربية أخرى ترى صاحبها يتحدث بالمصري مثله.. وشخصية "سوسن" كانت دورا مختلفا تماما عما قدمته في السابق وكنت أحتاجها بالفعل للخروج من عباءة الصورة الرومانسية التي عرفت عني في أعمالي السابقة.

هل واجهتك صعوبات أثناء تصوير الفيلم؟

الصعوبة كانت في إني أفك، خاصةً أني واقفة قدام فنان كبير زي هاني رمزي، إني أكسر هيبته عندي وأقدر أشتمه مثلًا أو أمسك عليه السكينة، حتى اندمجت مع شخصية الفتاة الشعبية وتجرأت واستطعت أن أقول له بعض عبارات السباب وهو كان من الأمور الصعبة بالفعل التي واجهتها في العمل.

رأيك في إيهاب لمعي المخرج والمؤلف والزوج والأب؟

أفلام إيهاب لمعي تهتم بمناقشة هموم الناس، بطريقة ساخرة تشبه أسلوب المصريين، المصريون دايمًا بيشوفوا وجعهم فين ويخترعوا نكتة يضحكوا بيها عليه، وهو دايمًا يهتم بأوجاع الطبقة الشعبية، وأراه "المخرج الصح"، بمعنى إنه عنده رؤية.. أما إيهاب الزوج فهو منبع كل الحب، وهو أب حنون جدًا، وعاطفي للغاية، وهو نعمة من ربنا عليّا.

كيف كان العمل مع هاني رمزي وحسن حسني؟

هاني رمزي فنان كبير وأحترمه للغاية، وكان في متعة كبيرة في الشغل معاه، وهو يمتلك القدرة على الارتجال، عكسي تمامًا فأنا لا أمتلك هذه الموهبة، وعلى المستوى الإنساني شخص محترم جدًا، وهناك صداقة عائلية تجمع بيننا، وأعتقد أن الجمهور شعر بكيمياء بيننا.. وعم حسن صاحب تاريخ كبير، وكان بركة الفيلم.

لماذا لم نر أغنية لك بالفيلم؟

إيهاب فكر في ضم أغنية للفيلم، لكن بعد فترة، شعرنا أن مفيش مجال في الفيلم لأغنية، الفيلم طويل ولم نجد أيضًا كلاما يعبر عن الوضع الذي يحكيه السيناريو.

ماذا عن جديدك الفترة المقبلة؟

سأقوم بطرح أغاني ألبومي الجديد "كمل لوحدك" بشكل منفرد، وسأقوم بتصوير أغنية في لبنان من إخراج إيهاب لمعي، وأنتظر عرض مسلسل "السر" إخراج محمد حمدي وبطولة الفنان حسين فهمي والفنان نضال الشافعي.. وسأسير على خطى ثابتة بالمرحلة المقبلة ما لم يحدث جديد في حياتي أو حياة أولادي يستدعي مني الابتعاد مجددًا.