loading...

التحرير كلينك

10 طرق للتعامل مع أعراض سن اليأس

سن اليأس

سن اليأس



سن اليأس هو بداية فترة جديدة في عمر المرأة يغفل عنها الرجال كثيرا، حيث أنها تحدث تطورات وتغييرات في حياة المرأة سواء على الجانب النفسي أو الفسيولوجي، ولذلك وبالرغم من أن هذا الموضوع يتحدث عن المرأة إلا أنه موجه للرجال لمعرفة أعراض سن اليأس وما هي الطرق الفعالة للتعامل مع الأعراض، من أجل التقليل منها كما ذكر موقع WebMD.

1- التنفس الجيد

أحيانا نجد أن هناك حالات من ارتفاع الحرارة التي تحدث بسبب تناول الكافيين أو الغرفة الساخنة والضغط العصبي، وفي تلك حالة لابد من التنفس العميق والبطئ حتى تهدأ الدورة الدموية والجسم عامة.

2- التعرق الليلي

عندما يستمر ارتفاع درجة الحرارة إلى 3 دقائق أو أكثر يبدأ الإنسان في التعرق الغزيز مما يجعله غير قادر على النوم لكن يمكن الاستعانة بملابس قطنية أو وضع كيس من الخضار المجمد تحت المخدة كما يمكن استخدام الأغطية الخفيفة.

3- المساعدة على النوم

إذا كنت تعاني من قلة النوم فيمكن الاستعانة بالتدريبات البدنية مثل اليوجا والتأمل، ويجب الابتعاد عن الكحول تماما وتناول الحليب الدافئ، حيث أنه يمتلك مواد تساعد على الاسترخاء، وإذا كنت مازلت تعاني من قلة النوم فيمكن الخروج من السرير والقراءة قليلا للمساعدة على النوم.

1431835

4- ساعدي جسمك

المرأة تعاني من تغيرات هرمونية كبيرة قد تجعلها تبتعد تماما عن العملية الجنسية بسبب عدم وجود مواد الملينة الطبيعية، ولذلك يمكنك أن تسأل الطبيب أولا حول ذلك الأمر مع استخدام الكريمات المساعدة، وتذكر أن الأمر مختلف عند المرأة ويحتاج عناية طبية ونفسية أيضا.

5- امنحي جسمك المزيد من الوقت

المرأة في سن اليأس قد تنفر من ممارسة الجنس بسبب الآلام والجفاف في الأجهزة التناسلية، لكن ربما يكون ذلك أمر جيدا لكل منكما من خلال التعرف على الكثير من الطرق الجديدة التي تمثل لكما السعادة، خاصة أن الشبق لا يحدث فقط من خلال الاتصال المباشر، ولعل الوقت قد حان لتعودوا لأيام الشباب مرة أخرى.

6- التغيرات المزاجية

النساء في وقت انقطاع الدورة ستكون لديهن الكثير من التغيرات المزاجة الحادة مثل الضحك ثم البكاء بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في ذلك الوقت والتي تسبب تقلبات مزاجية أكبر، وفي تلك الحالة يمكنك أن تشجع زوجتك على ممارسة اليوجا أو التمتع بالوقت مع الأصدقاء والعائلة، وقد يقترح الطبيب تناول جرعات منخفضة من حبوب منع الحمل ومضادات الاكتئاب كعلاج بديل لتغيرات المزاج.

monopuse

7- الصداع

يزداد صداع الرأس في وقت انقطاع الدورة الشهرية، ولذلك يجب عليك أن تساعد زوجتك في معرفة روتينها اليومي وما هي المحفزات للصداع من أجل اتخاذ خطوات فعالة للتقليل منها، كما أن أخذ قيلولة قد يوفر علاجا مساعدا فعالا مع تناول مسكنات الصدع النصفي.

8- فقدان الشعر

في وقت انقطاع الدورة الشهرية يبدأ في الشعر في التساقط وأن يصبح رقيقا أيضا، ويمكن التغلب على ذلك من خلال الابتعاد عن أي منتجات تلوين للشعر تحتوى على مواد كيميائية قاسية وتجنب الشمس أيضا أمر هام، كما يمكن اللجوء للطبيب للتحدث حول ظهور أي شعر غير مرغوب فيه على الخد أو الوجه.

9- حب الشباب

يتوقع البعض أن حب الشباب يظهر في سن المراهقة فقط لكنه يظهر أيضا مع التغيرات الهرمونية في الخمسينيات والأربعينيات ويمكن التقليل من حدته ومعلاجته من خلال الترطيب الدائم للبشرة واستخدام المطهرات والمنتجات الخفيفة على البشرة، وفي الحالات الصعبة يمكن اللجوء للطبيب من أجل إزالة الحبوب.

10- الإجهاد والتوتر

الممارسات اليومية البسيطة مثل الألعاب العقلية والحفاظ على التركيز وممارسة الهوايات والألعاب واللغات ستساعد كثيرا في خفض مستويات التوتر والإجهاد بصورة كبيرة وفعالة.

أخيرا أظن أن أفضل نصيحة هي التعامل مع سن اليأس من جانب الطرفين بصورة تعاونية فالرجل أيضا يمر بمرحلة مشابهة وإن أقل تأثيرها النفسي والبدني، لكن يظل التعاون الأسري هو الأهم في المعادلة.