loading...

أخبار مصر

البابا يستقبل رئيس البرتغال في الكاتدرائية ويطمئنه على أقباط مصر

الرئيس عبد لالفتاح السيسي ورئيس البرتغال مارسيلو دي سوزا

الرئيس عبد لالفتاح السيسي ورئيس البرتغال مارسيلو دي سوزا



استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الجمعة، الرئيس البرتغالي مارسيلو دى سوزا والوفد المرافق له، بالمقر الباباوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وشارك في استقبال الرئيس البرتغالي بالمقر البابوي بالعباسية الأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية، والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية، والأنبا أكليمندس الأسقف العام لكنائس ألماظة والهجانة وشرق مدينة نصر، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة، والقس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل من سكرتارية قداسة البابا، والقس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والدكتور هاني كميل مدير الديوان البابوي، وبربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات.

واجتمع الرئيس البرتغالي مع البابا تواضروس الثاني في جلسة ثنائية بمكتبه بالمقر الباباوي حيث تبادلا كلمات الترحيب، ومن المقرر أن يضع دى سوزا بصحبة البابا تواضروس الثاني باقة من الزهور أمام المقصورة التي تضم صور شهداء الكنيسة البطرسية.

وأعرب البابا تواضروس عن سعادته بلقاء الرئيس البرتغالي، لافتا إلى أنه شخص مثقف ومتحضر ويعلم الكثير عن الحضارة المصرية القديمة. وقال، في تصريحات للصحفيين عقب استقباله الرئيس البرتغالي: "إن الحوار دار حول الأجواء الإيجابية التي شهدتها مصر في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ شهد البرلمان المصري دخول عدد كبير من الأقباط، إلى جانب إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف البابا أن الرئيس البرتغالي وجه له الدعوة لزيارة بلاده خلال الفترة القادمة، كما تمت دعوته لزيارة مصر مرة أخرى للقيام بجولة في الأديرة القبطية، مشيرا إلى أن الرئيس البرتغالي قدم العزاء في شهداء الكنيسة والوطن، وإلى أن حرص الرؤساء والملوك وقادة الدول على زيارة الكاتدرائية والأزهر يعكس الروح الطيبة والسمحة التي تجمع المصريين والصورة الإيجابية التي تظهر عن مصر في كل دول العالم.

ولفت إلى أنه أجاب عن عدد من الأسئلة التي طرحها الرئيس البرتغالي حول الفروق بين الطوائف المسيحية. وقدمت الطفلة سوسنة القس بولس، باقة من الزهور للرئيس البرتغالي أمام المقصورة الخاصة بصور الشهداء بعد أن تفقدوا الكنيسة البطرسية.

وحرص دي سوزا والوفد المرافق له أثناء تواجده حاليا في مصر، في وقت سابق على زيارة منطقة الأهرامات بالجيزة، إذ أعرب عن انبهاره بالهرم الأكبر وبعظمة الحضارة المصرية القديمة. ورافق الرئيس خلال الزيارة خالد العناني وزير الآثار، وأشرف محيي مدير عام منطقة آثار الهرم، وتضمنت الزيارة الهرم الأكبر وأبو الهول ومنطقة البانوراما، وشرح وزير الآثار ما تتصف به المنطقة من الناحية التاريخية والأثرية.

وغادر الرئيس البرتغالي، مطار القاهرة الدولى، اليوم، عقب انتهاء زيارته الرسمية للقاهرة، التي استغرقت 3 أيام التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما زار الأزهر والكاتدرائية.

 

موضوعات أخرى متعلقة:

رئيس البرتغال: أنا منبهر بالهرم الأكبر.. حضارتكم عظيمة

وسط حراسة مشددة.. رئيس البرتغال يزور الأهرامات وأبو الهول

ماذا قالت «صحف الكويت» عن لقاء السيسي ورئيس البرتغال؟

رئيس البرتغال: العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي «مهمة»

الرئيس البرتغالي يلتقي الطيب بمقر مشيخة الأزهر بالدراسة

السيسي: العلاقات المصرية البرتغالية نموذج للاعتزاز والتقدير

السيسي ونظيره البرتغالي يشهدان التوقيع على مذكرة تفاهم

بدء محادثات القمة المصرية البرتغالية بقصر الاتحادية

السيسي يستقبل الرئيس البرتغالي بقصر الاتحادية

الاتحادية والكاتدرائية والأزهر.. أجندة زيارة رئيس البرتغال لمصر

الرئيس البرتغالي يجتمع بـ«الطيب» ويلقي خطابًا من جامعة الأزهر

البرتغال: مصر لها دور محوري في العالم العربي

مصر والبرتغال يعتمدان التشكيل النهائي لمجلس الأعمال المشترك

ملكة جمال البرتغال تدعم السياحة المصرية بزيارة معابد الأقصر