loading...

التحرير كلينك

نسبة الأملاح في هذه الأطعمة ستفاجئك.. الصلصة والهوت شوكليت

الأطعمة المالحة

الأطعمة المالحة



نتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح ولا ندري ذلك، وبسبب مذاقها الرائع وطعمها المختلف، بالإضافة إلى حاجتنا لتناول الملح في بعض الأحيان، كل ذلك لا يوقفنا عن تناولها، ورقائق الخبز والسناك المغلف يحتوي على كميات كبيرة من الملح ونحن على دراية بذلك، ولكن قد تكون على نظام غذائي عالي الصوديوم دون أن تدرك ذلك، وكثير من الأطعمة التي لا تتوقعها غارقة في الملح، على الرغم من أن احتياجاتك من الملح يوميا لا تتعدى 2300 ملجرام، ويُقدم موقع "Health.com" أبرز الأطعمة المملحة.

- الصلصات 
ليس من الجديد أن تحتوي التتبيلة وصلصلة السلطة على الملح، ولكن الصدمة في الأمر عندما تعلم أن عبوة من صلصة الشواء أو السلطة تحتوي على 300 ملجم من الصوديوم أي من 10 إلى 15٪ من حصة اليوم، وغالبًا ما تستخدمين حصتين أو أكثر على طعامك، نفس الشيء مع المخللات، التي يمكن أن تحوي ما يقارب خمس الحد المسموح به في ملعقة واحدة فقط.

(اقرأ أيضًا: قاوم رغبتك في «الأكل المملح».. الخل والثوم أفضل الطرق)

- الجبن
 هو مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، والجبن قليل الدسم يحتوي على 28 جرامًا من البروتين مقابل 160 سعرا حراريا فقط، أما الجبن المعلب فيمكن أن يحتوي كوب واحد على ما يقرب من 1000 ملجرام من الصوديوم أي نحو 40٪ مما يفترض أن يكون لديك في يوم كامل، لذا تناول الجبن المنزلي غير المملح. 

الجبن المملح

- الحبوب
يمكن أن تكون الحبوب طريقة صحية لبدء يومك، ولكن ما بالك إذا كانت مالحة، حيث تحتوي العديد من الحبوب على 180 إلى 300 ملجرام من الصوديوم لكل وجبة أي ما يصل إلى 12٪ مما يجب عليك استهلاكه في يوم كامل، لذا يفضل التركيز على دقيق الشوفان مع الفواكه.


- السلع المخبوزة
الكيك المعلب يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، ولكن ما لا تعرفه أنه يحتوي على كم كبير من الملح، حيث تعتمد المخبوزات المعبأة على الصوديوم كمادة حافظة بالإضافة إلى أي ملح يستخدم أثناء التحميص، لذا من الأفضل تحضير الكيك المنزلي ليكون صحيا.

الكعك المخبوز


- الشوربة 
طبق من الشوربة خلال الوجبة يعتبر صحيا للغاية، ولكن الأمر المفاجئ هو احتواؤها على كمية كبيرة من الملح، وبخاصة الشوربة الموجودة على رفوف المتاجر الكبيرة، لذا الشوربة المنزلية صحية أكثر ولا تحتاج لكميات كبيرة من الملح.

(اقرأ أيضًا: الملح سم خفي.. يسبب سرطان المعدة والخرف)


- الأطعمة "مخفضة الصوديوم"
عندما ترى "انخفاض الصوديوم" على الملصق الغذائي، قد تعتقد أنه يقدم لك كمية أقل بكثير من الملح. ومع ذلك فإن هذا المصطلح المنظم من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير يعني أن الطعام يحتوي على صوديوم أقل بنسبة 25٪ فقط من المنتج الأصلي، لذلك بالنسبة للوجبة المجمدة التي تحتوي على 1000 ملجرام من الصوديوم ، فإن نسخة الصوديوم المخفّضة ستحتوي على 750 مجم - لا تزال عالية. 

معلبات منخفضة الصوديوم


- الهوت شوكليت
مشروب الشيكولاتة حل جيد للحصول على التدفئة، ولكن عليك معرفة أن كوبًا واحدًا يحتوي على 7% من كمية الصوديوم الموصى بها، وإذا كنت تستخدم نظامًا غذائيا منخفض الصوديوم لأي سبب من الأسباب فعليك معرفة أن كوبًا واحدًا يحتوي على أكثر من 10٪ من حصتك. 
- الفطائر (بان كيك)
ألبان كيك من الحلويات المحببة للأطفال والتي يتناولونها بكميات كبيرة، ولكن إذا كنتِ تشترينه جاهزًا فستحصلين على 2000 مليجرام من الصوديوم في الواحدة، لذا تحضيرها في المنزل أفضل خيار.

بان كيك
- صدور الدجاج
تحتوي صدور الدجاج الخام على سر، حيث يتم حقنها غالبًا بمحلول عالي النكهة لإضفاء نكهة، ولتجنب ذلك قم بشراء الدجاج مع عبارة "غير معزز" على الملصق وتجنب العلامات التجارية التي تدرج الملح على ملصق المكونات.


- البرجر بالخضراوات
بعض برغر فول الصويا والخضراوات مصنوعة بقائمة طويلة من المكونات المجهزة بشكل عال وتستخدم الملح لتحسين النكهة، لذا عليك الحذر عند تناولها.


بعد معرفتك للأطعمة التي يختبئ الكثير من الملح داخلها، عليك اتباع نظام غذائي يحميك من الصوديوم الزائد بجسمك لكي لا تعاني من المشكلات الصحية المختلفة.