loading...

التحرير كلينك

7 أسباب تؤدي لقصور القلب.. احذر من السكر

السكتة القلبية

السكتة القلبية



قصور القلب يحدث عندما يكون قلبك ضعيفًا جدًا لدرجة أنه غير قادر على ضخ الكمية المناسبة أو ما يكفي من الدم لباقي جسمك، مما يؤثر على حالتك الصحية وكفاءة القلب أيضا، الذي يتم إنهاكه في عملية الضخ مما يؤدي لظهور قصور القلب أو حالات السكتة القلبية والجلطات، لكن بما أن الوقاية خير من العلاج، فيمكنك أن تعرف أهم أسباب ظهور قصور القلب كما ذكرها موقع WebMD حتى يمكنك تجنبها مستقبلا وحماية نفسك من أخطار أمراض القلب.

1- مشكلة الشريان التاجي

تحدث هذه المشكلة عندما تتراكم مادة دهنية تسمى "البلاك" في الشرايين أو الأوعية الدموية التي تحمل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى باقي الجسم، مع مرور الوقت تصبح الشرايين والأوعية صلبة ومسدودة بسبب البلاك المتراكم ما يقلل من ضغط الدم أو مروره داخل الشريان مما يحدث تصلب الشرايين، وفي تلك الحالة يضطر قلبك إلى ضخ الدم بقوة أكبر من خلال تلك الشرايين مما يجعل قلبك ضعيفًا لدرجة أنه يؤدي إلى قصور القلب.

download

2- النوبة القلبية

إذا كان لديك أمراض الشريان التاجي يمكن أن يؤدي هذا إلى تجلط الدم، في حالة إذا استقرت الجلطة في أحد الشرايين التي تجلب الدم إلى قلبك، فقد تعيق تدفق الدم وقد تصاب بنوبة قلبية، وبسبب عدم كفاية الأوكسجين، يمكن أن يموت جزء القلب المحجوب عنه الدم وهو أيضا ما يسبب ضرر ضعف قلبك ويمكن أن يؤدي إلى قصور القلب.

3- ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم هو قوة ضخ الدم داخل الشرايين من خلال قلبك، ويحدث عندما يُدفع الدم ضد جدران الشرايين بقوة أكبر من المعتاد مما يجعل قلبك يضخ بصورة أكبر أو يقوم بجهد إضافي لضخ الدم، وهو أيضا أمر يزيد فرص الإصابة بفشل القلب.

4- داء السكري

ينقل هرمون الأنسولين السكر من مجرى الدم إلى خلاياك حيث يتم استخدامه للطاقة أو تخزينه للإاستخدام اللاحق، وعندما يكون لديك مرض السكري ينتج قصور صنع الكمية الكافية من الأنسولين أو ينعدم صنعه تماما مما يجعلك تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم وهو الأمر الذي يضعف شاريين القلب ويؤدي للقصور ويجعلك أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

رباعية-فالوت

5- توقف التنفس أثناء النوم

يحدث عندما يتوقف التنفس الخاص بك مرارا وتكرارا أثناء النوم مما يسبب الشخير أيضا، و في كل مرة تتوقف فيها عن التنفّس، يبدأ دماغك بوضعك في حالة الاستيقاظ ثم يستغرق في النوم مرة أخرى مما يسبب خللا وقد يكون مرتبطًا بالرجفان الأذيني (الارتجاف أو عدم انتظام ضربات القلب) وارتفاع ضغط الدم في رئتيك، مما قد يؤدي إلى قصور القلب.

6- مرض عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب)

هذا المرض يدمر عضلة القلب ويجعلها ضعيفة لدرجة أنها لا تستطيع ضخ الدم كما ينبغي ما يجعلها في خلل وضعف دائم وقم تكون منتشرة بصورة عائلية ويمكن أن تكون بسبب مرض الشريان التاجي ، أو فيروس ، أو حالة أخرى.

7- صمامات القلب غير طبيعية

تتحكم أربعة صمامات في تدفق الدم إلى قلبك، و إذا كنت تعاني من مرض صمام القلب ، فإن واحدة على الأقل من هذه الصمامات لا تعمل بشكل صحيح مما بسبب مشاكل القلب ويكون غالبا بسبب مشكلة خلقية عند الولاة أو بسبب آخر مثل نوبات قلبية.

وأخيرا هناك أيضا أدوية مشهورة قد تؤدي لقصور القلب ومنها مضادات الاكتئاب وأدوية الشهوية والربو والعلاج الكيميائي والسكري والصرع والصداع النصفي، ولذلك يجب أن لا يتم تناول أي من هذه الأدوية على وجه الخصوص والأدوية عامة إلا بعد استشارة الطبيب حيث أنه قد تستخدم في علاج أمر معين لكن مع التناول الخطأ تتسبب في ظهور أمراض أخرى.