loading...

التحرير كلينك

لوزن مثالي لطفلكِ.. الوجبات الخفيفة وروتين النوم الحل الأمثل

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



طرق تناول الأطفال للأطعمة تحدد أوزانهم الصحية، حيث إن العادات الغذائية الخاطئة تزيد من خطر السمنة، ولا يحتاج الأطفال إلى حمية معينة أو خطط جذرية لتخفيض الوزن أو تدريبات مكثفة، بل يجب التركيز على الأشياء الصغيرة التي يفعلونها كل يوم والتي تحدث الفرق الأكبر، ومع العادات الصحيحة يمكنك إبقاء طفلك في وزن صحي، أو مساعدته على خفض الوزن إذا كان لديه بعض الوزن الزائد، ومفتاحك هو جعل الخيارات الجيدة جزءًا من الحياة لجميع أفراد الأسرة، ويُقدم موقع "WebMD" العادات الصحية لطفلكِ.

1-  تناول العشاء كعائلة
تظهر العائلات التي تتناول وجبات الطعام معًا نظامًا غذائيًا أفضل ونسبًا أقل من السمنة، فعند الطهي في المنزل، يمكنك التحكم في القائمة، لذلك من الأسهل على الجميع تناول الطعام الصحي. بالإضافة إلى ذلك، عندما يأكل الأطفال بمفردهم، خصوصًا أمام التلفاز قد لا يلتفتون إلى ما يفعلونه وما يتناولونه من طعام، مما يجعل من السهل عليهم الإفراط في تناول الطعام، قد لا يحب طفلك دائمًا كل شيء تضعينه في طبقه، ولكن لا تتوقف عن تناول الأشياء المغذية، فكلما رأى الأطفال أن أفراد أسرتهم يتناولون طعامًا صحيًا يجرب نفس الأصناف، لذا استمري في تحضير الأطعمة المغذية. 

(اقرأ أيضًا: نسبة الأملاح في هذه الأطعمة ستفاجئك.. الصلصة والهوت شوكليت) 

2- إيقاف التليفزيون 
عندما يقضي الأطفال وقتًا كبيرًا في مشاهدة التليفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أو استخدام الهاتف الذكي، فإن ذلك يمنعهم من القيام بالنشاط البدني أو الحصول على قسط كافٍ من النوم، لذا لا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأكثر من ساعتين أمام تلك الشاشات يوميًا للأطفال الذين يبلغون من العمر عامين فما فوق، كما يجب ألا يحصل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين على وقت للجلوس أمام تلك الأجهزة على الإطلاق.

تناول الطعام ومشاهدة التليفزيون
 

3- استخدمي العدادات الخطية
لا يقوم الكثير من الأطفال بالتمارين الرياضية، ولكي يفعلها طفلك، أعطي كل فرد من أفراد العائلة عدادًا للنبض أو عدادًا للنشاط، وبمجرد أن يبدأ الطفل في تتبع عدد الخطوات التي يتخذها، فمن الطبيعي أن يرغب في الحصول على المزيد، وفي نهاية اليوم يمكن للجميع مقارنة أرقامهم ورسم تقدمهم.

4- اجعلي الوجبات الخفيفة هي الاختيار السهل
إذا كانت الثلاجة مليئة بالأشياء المغذية، فلا تقلقي حيال إبقاء الأطفال بعيدًا عن الوجبات السريعة، كل ما عليكِ فعله عند الذهاب إلى السوبر ماركت استبدال بالحلوى والصودا وشرائح الشيبسي بالفواكه والحليب والبسكويت المغذي.

(اقرأ أيضًا: حافظي على صحة جنينك.. 7 مشروبات مفيدة للحامل)

5- تخصيص وقت للنوم 
اجعلي النوم أولوية في منزلك، وعلى الجميع الالتزام بوقت النوم الروتيني، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، و قبل ساعة من إطفاء المصابيح، أوقفي تشغيل أجهزة التليفزيون والهواتف وأجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو، امنحي أطفالك شيئًا يبعث على الاسترخاء لمساعدتهم على النوم، حيث إن تغيير مواعيد النوم تسبب زيادة وزن الطفل.

738732
 

6- الالتزام بالخطة
الطريقة الأكثر أهمية لمساعدة عائلتك على ممارسة عادات جيدة هي الالتزام بخطتك، حافظي على ثباتك حول الأطعمة التي لديك في المنزل، وحول التمارين العائلية، وحول وقت النوم.

إذا قمت بذلك، فمن الأرجح أن يقبل أطفالك القواعد على المدى الطويل، مع المثابرة ستتمكنين من مساعدتهم على تبني عادات صحية، والتي ستفيدهم لبقية حياتهم.