loading...

التحرير كلينك

«أول ما تصحى».. 8 أوقات مناسبة لتناول الماء

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



شرب الماء هو روتين أساسي يجب القيام به للحفاظ على صحة الجسم وسلامته، وإذا كنت لا تتناول الماء أو تستبدله بالمشروبات المختلفة كالعصائر والصودا، فإن ذلك أسلوب خاطئ يؤثر على صحة جسمك، كما عليك معرفة أن تناول الماء في وقت واحد لا يجعل جسمك يستفيد منه، حيث هناك نظام لشرب الماء حتى تحفظ سلامة جسمك وتحافظ على رطوبته، ويُقدم موقع "Everyday Health" الأوقات المناسبة لشرب الماء.

1- بعد الاستيقاظ مباشرة 

تحتاج إلى تناول كوب من الماء فور استيقاظك في الصباح، وذلك لكي لا تبقى معدتك فارغة، خاصة إذا كنت لا تتناول وجبة الإفطار، حيث يحتاج جهاز الدورة الدموية إلى السوائل للتخلص من الجذور الحرة العنيدة والبقايا من السعرات الحرارية المحروقة المستخدمة أثناء عملية التمثيل الغذائي في الليل. (اقرأ أيضًا: 7 مشروبات مفيدة للحامل)

2- قبل الوجبة

شرب الماء قبل الأكل يساعدك على الشعور بالشبع، هذا يعني أنك ستقلل من احتمال الإفراط في طعامك، كما يساعد الماء على ترطيب المعدة حتى لا تكون الأطعمة الهشة أو الحامضية غير مريحة. 

الماء قبل الوجبات

3- عند الشعور بالجوع

إذا كنت جائعًا بين الوجبات، اسكب لنفسك كوبًا طويلًا من مياه الشرب أولاً لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الجفاف، وفي بعض الأحيان، يعتقد الناس أنهم جائعون عندما يشعرون بالعطش، وسوف يساعدك شرب الماء قبل تناول وجبة خفيفة بالشبع بشكل أسرع، مما يساعد على إبقاء السعرات الحرارية تحت السيطرة.

4- قبل التمرين

استنادًا إلى درجة الحرارة والرطوبة ومستويات السوائل في جسمك، قد تحتاج إلى كوب واحد أو عدة أكواب من الماء للحماية من الجفاف أثناء وبعد التمرين، حيث يعتبر الترطيب ضروريًا للحماية من ضربة الشمس في الطقس الدافئ وقضمة الصقيع في درجات الحرارة الباردة، كما يلعب دوران الجسم دورًا وقائيًا في كل من درجات الحرارة القصوى ويحتاج إلى الماء ليعمل بشكل صحيح. (اقرأ يضًا: تجنب هذه الأطعمة قبل التمارين الرياضية.. البيتزا الأسوأ)

الماء بعد التمرين


5-  بعد التمرين

بعد ممارسة التمارين الرياضية القوية، قد تحتاج إلى شرب الكثير من الماء لتحل محل السوائل المفقودة من خلال العرق والتبول، وتعتمد كمية المياه التي ستحتاجها على وزنك وصحتك، وما إذا كنت تمارس الرياضة في الظروف الحارة أو الرطبة -خاصة لفترات طويلة- كما عليك أن لا تتناول الماء بكميات كبيرة بسرعة لكي لا تحدث تقلصات في المعدة.

6- عندما تكون مكشوفًا للجراثيم

إذا كنت بالقرب من مرضى في المستشفى أو في العمل أو المدرسة، قم بشرب القليل من الماء أكثر من المعتاد للمساعدة في غسل الجراثيم والفيروسات، التي قد يلتقطها جسمك، حيث يشجع الجسم الرطب بشكل جيد الغزاة البكتيرية والفيروسية على التحرك حتى لا يستقروا ويتكاثروا في نظامك.

الماء


7- عندما تكون مريضًا

عندما تكون مريضًا، تحتاج إلى شرب الكثير من السوائل، بما في ذلك الماء، لكي تتحسن، حيث لا يزال شرب 8 أكواب من الماء يوميًا هدفًا جيدًا لمعظم الناس. (اقرأ أيضًا: اجعل الماء روتينك اليومي.. 9 نصائح تساعدك) 

8- عند الشعور بالتعب

إذا كنت تشعر بالحاجة إلى غفوة، لكن لا يمكنك أخذها، فاحصل على كأس أو اثنتين من الماء بدلاً من ذلك، حيث إن التعب إحدى علامات الجفاف، وعند تناولك الماء يصل بسرعة إلى دماغك.

الماء هو شريان الحياة، لا تقلل من تناوله إذا كنت تريد الحفاظ على جسمك وصحتك، اجعل بجانبك في أي مكان تتواجد به كوبًا من الماء لتأخذ رشفات من حين إلى آخر حتى يتحول إلى روتين.