loading...

إقتصاد مصر

«إيني» تستهدف رفع إنتاج حقل ظهر إلى 2 مليار قدم يوميا

حقل ظهر للغاز الطبيعي

حقل ظهر للغاز الطبيعي



قال فابيو كافانا الرئيس التنفيذي لشركة أيوك التابعة لإيني الإيطالية، إن شركته تستهدف رفع إنتاج حقل ظهر للغاز بالبحر المتوسط في مصر إلى 2 مليار قدم مكعبة يوميا بنهاية 2018، مضيفا أن شركته تستهدف رفع إنتاجها إلى 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا في مايو، و2 مليار قدم مكعبة نهاية العام، و2.7 مليار قدم مكعبة خلال 2019.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الثلاثاء، في المؤتمر والمعرض الدولي التاسع لدول حوض البحر المتوسط "موك 2018"، بحضور وزير البترول طارق الملا، ومحافظ الإسكندرية محمد سلطان، والذي يعقد هذا العام تحت شعار "اكتشاف إمكانيات البحر المتوسط الانطلاقة الثانية"، وتستمر فعاليات المؤتمر 3 أيام بمشاركة ما يقرب من 200 شركة محلية وعربية وعالمية في مجالات صناعة البترول والغاز من 12 دولة والخبراء والمهتمين بالصناعة البترولية.

ويضم حقل ظُهر الذي اكتشفته إيني عام 2015 احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة، ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التي كانت ستنفقها على الاستيراد.

من ناحية أخرى، ذكر سامي إسكندر نائب الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل العالمية، خلال المؤتمر، أن شركته قررت العودة من جديد للتنقيب والبحث عن الغاز والنفط في مصر بالمياه العميقة في البحر المتوسط.

وتسعى مصر لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع الطاقة وزيادة إنتاج الاكتشافات الجديدة لكي تصل إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018.

يذكر أن وزير البترول، صرح خلال افتتاحه المؤتمر، بأن مصر ستوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل في مجالات الغاز والبترول والكهرباء، في إطار مساعي مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة.

موضوعات أخرى متعلقة:

بخلاف حقل ظهر.. تفاصيل الاكتشافات الجديدة في «البترول»

أستاذة اقتصاد: حقل ظهر سيقلل فاتورة الاستيراد

رئيس «إينى»: حقل ظهر به الكثير.. وندير 35 % من استثمارات الغاز فى مصر

السيسي: حاولوا الوقيعة بين مصر وإيطاليا لتعطيل حقل ظهر

السيسي: اتفاقية ترسيم الحدود أسفرت عن إنتاج حقل ظهر

نقابة البترول: حقل ظهر يحول مصر لأكبر مصدري الغاز في العالم

كيف سيحقق حقل ظهر الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي؟

فاينانشيال: حقل ظهر خطوة مهمة للاكتفاء الذاتي في مصر

بريتش بتروليوم: 30 تريليون قدم مكعب من الغاز احتياطات حقل ظهر

«البترول»: حقل ظهر يحقق 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا قبل نهاية 2019