loading...

إقتصاد مصر

البترول: ارتفاع إنتاج النفط الخام 4.3%

المهندس عابد عز الرجال

المهندس عابد عز الرجال



قال عابد عز الرجال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن إنتاج مصر من النفط الخام ارتفع إلى 657 ألف برميل يوميا حاليا، ليزيد بذلك نحو 4.3% عن مستواه قبل عام، مضيفا "إنتاجنا من الزيت ارتفع إلى 657 ألف برميل يوميا حاليا مقابل 630 ألف برميل يوميا قبل عام".

جاء ذلك خلال تصريحات للصحفيين، اليوم الثلاثاء، على هامش المؤتمر والمعرض الدولي التاسع لدول حوض البحر المتوسط "موك 2018"، بحضور وزير البترول طارق الملا، ومحافظ الإسكندرية محمد سلطان، والذي يعقد هذا العام تحت شعار "اكتشاف إمكانيات البحر المتوسط الانطلاقة الثانية"، وتستمر فعاليات المؤتمر 3 أيام بمشاركة ما يقرب من 200 شركة محلية وعربية وعالمية في مجالات صناعة البترول والغاز من 12 دولة والخبراء والمهتمين بالصناعة البترولية.

وقال الملا، في كلمة افتتاح المؤتمر، إن مصر بالإضافة لموقعها الاستراتيجي المتميز، تمتلك المقومات لأن تكون مركزا إقليميا لتجارة وتداول البترول والغاز وذلك بهدف استغلال كل الإمكانات المتاحة فى منطقة شرق المتوسط، وقامت فعليا باتخاذ خطوات جريئة من خلال العمل على عدة محاور مختلفة، من أهمها تشكيل لجنة حكومية تضم كافة الجهات المسئولة في الدولة لإعداد استراتيجية محددة لتحويل مصر لمركز إقليمي.

وتوقع مصر اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي، الأسبوع المقبل، في مجالات الغاز والبترول والكهرباء، في إطار مساعي مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة. وتعكف مصر على زيادة إنتاج الغاز في شرق البحر المتوسط من حقول مثل مشروع تنمية غرب دلتا النيل وحصتها في حقل ظُهر العملاق الذي تديره إيني الإيطالية، بجانب وجود محطات لإسالة الغاز ستساعدها على التصدير لأوروبا.

موضوعات أخرى متعلقة:

«إيني» تستهدف رفع إنتاج حقل ظهر إلى 2 مليار قدم يوميا

مصر توقع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي في مجال الغاز والبترول