loading...

إقتصاد مصر

محمد عمران: 4 تريليونات جنيه حجم القطاع المالي في مصر

محمد عمران - رئيس هيئة الرقابة المالية

محمد عمران - رئيس هيئة الرقابة المالية



قال الدكتور محمد عمران رئيس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، إن حجم القطاع المالي فى مصر يبلغ 4 تريليونات جنيه، بما يساوى 100% من الناتج المحلى الإجمالى، ويمثل القطاع البنكى 73%، أما الخدمات غير المصرفية فتمثل 27%.

وأشار عمران خلال استعراضه الاستراتيجية القومية للأنشطة المالية غير المصرفية (2018- 2022) إلى جهود الهيئة المستمرة فى تعزيز دور قطاع الخدمات المالية غير المصرفية والذى يتجاوز تريليون جنيه.

ولفت خلال فعاليات مؤتمر "جذب رأس المال المحلى والأجنبى فى ظل قانون الاستثمار الجديد"، الذى تنظمه وزارة العدل إلى استهداف الاستراتيجية وضع مصر ضمن أفضل 40 دولة فى مجال الابتكار وضمن أفضل 20 دولة فى معدل تحسين المساواة بين الجنسين فى العمل.

كما أشار عمران إلى زيادة درجة تنافسية الاقتصاد المصرى دوليا وتحقيق متوسط معدل نمو اقتصادى يصل إلى 7% وزيادة مساهمة الخدمات المالية غير المصرفية فى الناتج المحلى الإجمالى إلى 70%، لافتًا إلى مواجهة بعض التهديدات القائمة على المنافسة الشديدة مع عدد من الدول لجذب الاستثمارات للاقتصاد المصرى، بالإضافة إلى تدشين إطار تشريعى موحد يتضمن مبادئ وأطر لتعريف المواطنين والمتعاملين فى الخدمات المالية بحقوقهم والتزاماتهم المالية.