loading...

ثقافة و فن

رمضان 2018.. مسلسلات مأخوذة من قصص حقيقية أبرزها «أيوب» و«كلبش»

مسلسلات رمضان 2018

مسلسلات رمضان 2018



ملخص

يشهد موسم رمضان 2018، عرض عدد من المسلسلات المستوحاة عن قصص حقيقية، أبرزها «أيوب» بطولة الفنان مصطفى شعبان، و«كلبش 2» للنجم أمير كرارة، الذي يتناول حادث الواحات الشهير.

«مستوحاة عن قصة حقيقية».. تلك الجملة تستوقفنا جميعًا عندما نجدها على تتر أى عمل نشاهده، وحينها تختلف رؤيتنا وانفعالنا معها عن الأعمال الأخرى، فنصبح أكثر تعاطفًا مع الأبطال، كون الحكاية حدثت بالفعل، فالمسلسل ليس نتاج خيال مؤلف، إنما يروي قصص أناس مروا بتلك الظروف في الحقيقة، ما يزيد من انجذاب الجمهور للعمل واهتمامه به، وإن كان المشاهد على دراية بما سينتهي إليها، عكس المسلسلات الأخرى، التي تحلل منذ الحلقة الأولى الخط الدرامي، الذي ستسير فيه، وتضع سيناريوهات لنهايتها.. وتشهد مسلسلات رمضان 2018، عددًا من الأعمال القائمة على قصص حقيقية وفقًا لما تم الإفصاح عنه من قبل القائمين على العمل.

رمضان 2018

مصطفى شعبان.. يخلع عباءة زير النساء ويرتدي «البلطجي»

مع طرح البرومو الأول لمسلسل «أيوب» بطولة الفنان مصطفى شعبان، بدأ المشهد الأول بجملة «مستوحى من قصة حقيقية».. «أيوب» شاب بسيط ومكافح من عائلة ميسورة الحال، يبحث عن فرصة عمل شريفة، ليعمل موظفًا بأحد البنوك، لكنه يتعرض للظلم، إذ يتم توريطه فى قضية اختلاس، فيجد نفسه داخل السجن، ومن هنا يتخذ قرارًا بالانتقام من أشخاص كانوا السبب فى دخوله السجن.

المسلسل هو طوق النجاة، الذي يحاول «شعبان» التمسك به من أجل الخروج عن شخصية «زير النساء»، التي تقمصها على مدار السنوات الماضية فى كل أعماله بداية من «الزوجة الرابعة»، حتى «اللهم أني صائم»، الذي عرضه فى رمضان الماضي، ولاحقته بسببها تهمة الإفلاس الفني، وأنه لم يعد فى جعبته شخصية جديدة يستطيع تقمصها.

قد يهمك.. مصطفى شعبان واختبار «أيوب» الصعب.. هل ينجح في استعادة جماهيريته؟

ويشاركه فى بطولة «أيوب» هذا العام ميرهان حسين في دور «زوجته»، وآيتن عامر فى دور «شقيقته»، وهنا الزاهد فى دور «ابنة عمه»، سلوى خطاب فى دور «عمته»، بجانب الفنان محمد لطفي، وليال عبد الخالق، المسلسل من تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد صالح، وإنتاج شركة «سينرجي» للمنتج تامر مرسي.

«كلبش 2».. يقوم على «حادث الواحات»
هل تذكرون «حادث الواحات» المروع، الذي وقع فى أكتوبر العام الماضي بطريق الواحات، وراح ضحيته عدد من رجال الشرطة؟ سيقدم في الجزء الثاني من مسلسل «كلبش» بطولة النجم أمير كرارة، الذي يلعب دور الضابط سليم الأنصار، الذي يطارد الإرهابي، الفنان هيثم زكي، وتنطلق الأحداث بترقية «الأنصاري» إلى رائد، ويتولى الإشراف على سجن العقرب، ثم يتزوج من «فريدة» -الفنانة ريم مصطفى- بعد أن قدم الجزء الأول قصة حب عنيفة بينهما، ووقوفها بجانبه أثناء محاولة إثباته براءته.

يأتي الحدث الأهم والأبرز في «كلبش 2» متمثلًا في موت عائلة «سليم الأنصاري»، أمه وشقيقته وزوجته، في محاولة اغتيال للأول، الذي يصاب بطلقات نارية عديدة، وبعدما يتعافى، يبدأ رحلة البحث عن القاتل، لكي ينتقم منه.

ويعد النجم أمير كرارة، أحد المنافسين بقوة خلال الماراثون الرمضاني، بل ويتميز عن غيره من الفنانين المشاركين في الماراثون الرمضاني المقبل، بامتلاكه أرضية فى قلوب المشاهدين، بعد نجاح مسلسله «كلبش» في الحصول على ردود فعل قوية وإشادات إيجابية من جانب النقاد وجمهور السوشيال ميديا، المسلسل من تأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي.

لو فاتك.. فنانون يتحدون أنفسهم.. كرارة يفك الـ«كلبش» ورمضان يُحيي «الأسطورة»

«ليالى أوجيني».. إمبراطورة فرنسا
أما مسلسل «ليالي أوجيني»، فهو مأخوذ من قصة إسبانية، عن إمبراطورة فرنسا «أوجيني دي مونيتو كوتيسه»، التي ولدت في إسبانيا، وكانت على درجة كبيرة من الجمال، وتزوجت من الإمبراطور نابليون الثالث عام 1853، وجاءت إلى مصر فى حفل افتتاح قناة السويس.

تبدأ أحداث المسلسل، الذي يقوم ببطولته الفنان التونسي ظافر العابدين فى حقبة الأربعينيات، وتحديدًا عام 1946 بين مدينتى القاهرة وبورسعيد، يقدم شخصية الدكتور «فريد»، الذي يجبر على الزواج من أرملة أخيه «كاريمان» -تجسدها الفنانة أمينة خليل- الذى توفى وتركها هى وولديها، وفقًا للأعراف فى الأربعينيات، ويتم الزواج لكن على الورق فقط، ومع تصاعد الأحداث تغير مجرى حياته تمامًا. المسلسل سيناريو وحوار إنجى القاسم وسما عبد الخالق، وإخراج هاني خليفة.

«ليالي أوجيني» يجمع ظافر العابدين بأمينة خليل.. 11 معلومة عن المسلسل

«نسر الصعيد».. قصص حقيقية
تدور أحداث مسلسل «نسر الصعيد» بطولة النجم محمد رمضان، حول ضابط مباحث صعيدي، يحبه الجميع فى منطقته، ويعتبرونه القدوة فى جميع المجالات، حيث يتمتع بالشهامة والجدعنة واخلاق ابن البلد رجل يتحمل المسؤولية، ويتخذ قرارًا بنقله إلى سيناء لمحاربة الإرهاب، وخلال أحداث المسلسل، يتزوج «زين» -الفنان محمد رمضان- من فتاة قاهرية الفنانة درة، وبعد ذلك يتزوج مرة ثانية من ابنة عمه -الفنانة عائشة بن أحمد- وتقوم الفنانة وفاء عامر بدور (زوجة والده)، بينما تجسد الفنانة عايدة رياض دور (زوجة عمه).

الفنانة عايدة رياض كشفت في تصريحات صحفية، أن المسلسل يتناول قصصًا حقيقية وقعت داخل صعيد مصر، ويسلط الضوء على أخطر تلك القصص، لكن بطريقة احترافية وغير مفتعلة.«نسر الصعيد» من إخراج ياسر سامي، وتأليف محمد عبد المعطي، وإنتاج شركة «العدل» جروب، ويشارك فى بطولته أسماء جلال ومحمد عز.

اقرأ ايضًا.. 6 مسلسلات مصرية «منحوتة» من الأجنبي.. أحدثها «طلعت روحي» و«كأنه امبارح»

القصص الواقعية دائمًا ما يكون لها مكانة خاصة فى قلوبنا جميعًا، فبرغم الإضافات التي تتم على القصة من أجل الحبكة الدرامية؛ يبقى تأثيرها أكبر على المشاهدين، لأن ما يرونه حدث بالفعل.