loading...

التحرير كلينك

ابتعدي عن المجمدات والملح.. 8 طرق لتناول طعام صحي

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



تناول الطعام بطريقة صحية يجعلنا أقل عرضة للأمراض، واختيار الأطعمة الطبيعية من الخضراوات والفاكهة بعيدًا عن المعلبات يجعل الجسم يستفيد من العناصر الغذائية اللازمة بعيدًا عن المواد الصناعية والدهون غير الصحية والسكريات الزائدة، وبعض الأشخاص يحتاجون إلى طرق صحية تجعلهم يتناولون الطعام المناسب ويتبعون نظامًا غذائيا كاملًا، ويُقدم موقع "WebMD" نصائح تجعلك تتناول الطعام بطريقة صحيحة للحفاظ على صحة جسمك.

1- تجنب المجمدات
الفكرة الأساسية للأكل النظيف هي اختيار الأطعمة القريبة من شكلها الطبيعي قدر الإمكان، لذا بدلا من الأطعمة المعبأة، المحشوة، اختر الأطعمة الطازجة والكاملة، تناول لحوم الدجاج واللحوم الحمراء الطبيعية وليست المجمدة، كما عليك تناول الفاكهة الطازجة بدلًا من العصائر المحلاة بالسكر، وذلك لتقليل السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

(اقرأ أيضًا: حاربي الإجهاد بـ7 نصائح)

2- تناول الحبوب الكاملة
الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمكرونة والأرز، تفقد المغذيات أثناء عملية التصنيع، ومن الأفضل تناول الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والفشار والشعير والبرغل، حيث أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع 2، وسرطان القولون.

الحبوب الكاملة

3- تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة
على الرغم من أن تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة والمواد الغذائية من الأكل النظيف، ويدعو الكثير من الأطباء إلى الابتعاد عن الأكل المجمد، فإن آخرين أوضحوا أنه يمكن تناول المجمدات ولكن بشرط التأكد من أنها لا تحتوي على سكر وملح إضافي من خلال قراءة الملصق عليها، لذا من الأفضل إذا كنت تريد إنقاص وزنك تناول الفواكه بدلًا من العصائر التي تحتوي على ألياف أقل وسكريات أكثر.

خضروات وفاكهة

4- احترس من الملح والسكر المضاف
فالأطعمة النظيفة منخفضة بشكل طبيعي في الملح والسكر، كما أن  الأطعمة التي تبدو صحية، مثل الزبادي أو صلصة الطماطم، عليك التأكد من الملصق الموجود عليها من نسبة الأملاح والسكر بها، حيث إنها غنية بهذين العنصرين، لذا التوابل حل أفضل.

5- تخطي المكونات الصناعية
لا تحتوي الألوان الصناعية والمحليات والمواد الحافظة والمكونات الأخرى على مكان في النظام الغذائي السليم، وعند ذهابك إلى محل البقالة اقرأ الملصقات الغذائية وتجنب العناصر ذات المكونات الصناعية.  (اقرأ أيضًا: «أول ما تصحى».. 8 أوقات مناسبة لتناول الماء)

6- تناول الكثير من الماء
بدلا من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسكر، يمكنك تناول المشروبات قليلة السعرات الحرارية مثل الماء وشاي الأعشاب، حيث إن المياه  تحدّ من جوعك وتساعدك على الشعور بالشبع، كما تقي من التعب وتعطيك المزيد من الطاقة، ويمكنك إضافة شرائح من النعناع أو الفاكهة الحضمية مثل البرتقال والليمون للماء ليعطي لها نكهة تساعدك على تناوله بدلًا من العصائر.

الماء المنكهة

7- إعادة التفكير في كمية الكافيين
 يوصي الخبراء بما لا يزيد على 400 ملليجرام من الكافيين -أي نحو من 3-5- أكواب في اليوم، ولكن بحجم فنجان القهوة، فالكافيين الزائد لا يجعلك تحافظ على نظام غذائي صحي. 

8- تناول الطعام العضوي
الطعام العضوي هو الذي تمّ زراعته أو إنتاجه دون استخدام الهرمونات المعدلة وراثيا أو المواد الكيميائية، كالمواد الحافظة والمنكهات، حيث يلجأ المزارع في إنتاجه للمحاصيل على استخدام الأسمدة الطبيعية، لذا عليك الاختيار ما بين اتباع هذا النظام أو الاعتماد على المعلبات والمنكهات.

الطعام العضوي

اتباع نظام غذائي يحتوي على الأكل الصحي النظيف قرار كبير منك يحتاج إلى إرادة وقدرة كبيرة، حيث ستكون مقاومًا لاشتهائك للأطعمة المعلبة، والتي تحتوي على منكهات ومحليات صناعية، لذا اختر ما يناسبك.