loading...

ثقافة و فن

رمضان 2018.. «نسر الصعيد» يوجه رسالة قوية لمنافسيه بـ«يعلم ربنا»

نسر الصعيد - مسلسلات رمضان 2018

نسر الصعيد - مسلسلات رمضان 2018



كالعادة يبدو أن الماراثون الرمضاني المقبل، ينتظر منافسة شرسة بحضور النجم محمد رمضان، الذي اعتاد أن يخلي الساحة موسمًا أو أكثر ثم يعود ليفرد عضلاته ويخطف الأضواء من الجميع، بتصدر قائمة الأكثر مشاهدة، بكل سلاسة، وكأنه يحترف سرقة الجماهير بأعماله التي دائمًا ما تمس قطاعا كبيرا من الشعب المصري.

في أقل من 24 ساعة، من طرح محمد رمضان، الكليب الغنائي «يعلم ربنا» الترويجي لمسلسله الجديد «نسر الصعيد»، والذي يسجل عودة ثالثة له في سوق الدراما، خلال شهر رمضان المقبل، تمكن الفتى الأسمر، من تصدر "تريند" الأكثر مشاهدة على "يوتيوب"، بنسب مشاهدة قياسية للأغنية وصلت إلى نحو مليون و729 ألف مشاهدة.

«يعلم ربنا»، غناء المطرب الشعبي أحمد شيبة، وكلمات رضا المصري، وألحان فارس فهمي، وتوزيع رضا الحكيم، وتضمن الكليب لمدة دقيقتين تقريبًا من أصل 6 دقائق، لقطات من المسلسل.

وشارك محمد رمضان، لأول مرة في البطولة المنفردة للأعمال الدرامية عام 2014، بمسلسل «ابن حلال» بالتعاون مع المؤلف حسان دهشان، والمخرج إبراهيم فخر، وحقق نجاحًا منقطع النظير على المستويين الفني والجماهيري، قبل أن يغيب عامين ويعود مرة أخرى بـ«الأسطورة» في رمضان 2016، مع المؤلف محمد عبد المعطي، والمخرج محمد سامي، ويسيطر المسلسل على نسب المشاهدة وسط منافسة مع كبار النجوم، ثم يترك الساحة في الموسم الماضي، ويعود في 2018 بـ«نسر الصعيد»، والذي توضح المؤشرات الأولى أنه سيكون منافسًا قويا كعادته في حذب الغالبية العظمى من الجمهور، وهو ما يؤكده الإعلان الترويجي للمسلسل، وكأنه رسالة لكل منافسيه.

رمضان 2018.. مسلسلات مأخوذة من قصص حقيقية أبرزها «نسر الصعيد» و«كلبش» 

«نسر الصعيد»، إخراج ياسر سامي، وتأليف محمد عبد المعطي، وإنتاج شركة «العدل» جروب، ويشارك فى بطولته أسماء جلال ومحمد عز. وتدور أحداثه -بطولة النجم محمد رمضان- حول ضابط مباحث صعيدي، يحبه الجميع فى منطقته، ويعتبرونه القدوة فى جميع المجالات، حيث يتمتع بالشهامة والجدعنة وأخلاق ابن البلد، رجل يتحمل المسؤولية، ويتخذ قرارًا بنقله إلى سيناء لمحاربة الإرهاب.

وخلال أحداث المسلسل، يتزوج «زين» -الفنان محمد رمضان- من فتاة قاهرية الفنانة درة، وبعد ذلك يتزوج مرة ثانية من ابنة عمه -الفنانة عائشة بن أحمد- وتقوم الفنانة وفاء عامر بدور (زوجة والده)، بينما تجسد الفنانة عايدة رياض دور (زوجة عمه).

الغريب أن مع كل مسلسل لمحمد رمضان، تثار ضجة كبيرة، وهذه المرة كانت قبل شهور من موسم العرض الرمضاني، إذ شهدت الفترة الماضية، خلافات كبيرة بين مؤلف مسلسل «طايع» محمد دياب والشركة المنتجة لمسلسل «نسر الصعيد»، حيث ادعى الأول أن محمد رمضان قد قام بسرقة الخطوط العريضة لمسلسله لتقديمه تحت اسم «نسر الصعيد»، ويأتي ذلك بعد أن كشف الفنان سيد رجب أنه تم إسناد نفس الدور له من قبل شركتي إنتاج ولكن مع اختلاف الأبطال والاسم.

على الفور قام المؤلف محمد دياب، بالتواصل مع شركة "العدل جروب" للاطلاع على المعالجة الدرامية والتحقق من الأمر، وأكدت الشركة، متمثلة فى الدكتور مدحت العدل والذي يتولى الإشراف على كتابة المسلسل، أنه لا يوجد أى تشابه بين العملين، لذا تقدم الأول بطلب للرقابة على المصنفات الفنية لضمان حقه، وأكد فيه أن مسلسل «نسر الصعيد» ينطوي على نسخ كلي أو جزئي لمسلسل «طايع»، مشددًا على أنه لن يتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لعمله، وذكر أنه سبق وعرض السيناريو على محمد رمضان لتقديمه كعمل سينمائي، ولم يحدث اتفاق بينهما ليعرضه بعد ذلك على الفنان عمرو يوسف ويتم تقديمه كمسلسل تليفزيوني. 

هل صدقت رواية مؤلف «طايع» بسرقة محمد رمضان سيناريو «نسر الصعيد»؟