loading...

ثقافة و فن

فنانات تعرضن لأزمات نفسية.. علاج غادة عبد الرازق أحرجها أمام الجمهور

شيرين عبد الوهاب - غادة عبد الرازق - هند صبري - عبير صبري

شيرين عبد الوهاب - غادة عبد الرازق - هند صبري - عبير صبري



ملخص

فنانات كثيرات تعرضن لأزمات نفسية نتيجة التوترات التي تفرضها أعمالهم الفنية، أو بسبب ضغوطات شخصية، ما أجبرهن على الذهاب إلى عيادات الطب النفسي؛ طلبًا للمساعدة.

كثيرون أصبحوا يلجأون إلى الأطباء النفسيين من أجل مساعدتهم في مواجهة الأزمات النفسية، التي يمرون بها، لكنهم، وفي الغالب، يحرصون دائمًا أن يكون الأمر طي الكتمان؛ خوفًا من حديث الناس عليهم، بسبب الصورة النمطية للمصاب بمرض نفسي، وآخرون، خاصة بعض الفنانين، لا يجدون في ذهابهم للعيادات النفسية حرجًا في الإفصاح عن الأمر، بل يتناولونه بوضوح، ويؤكدون جدوى الأمر في التخلص من مشاكلهم، فلا يخشون الحديث مع الآخرين عن حالتهم، مؤكدين بذلك أن «كلام الناس لا يقدم ولا يؤخر».

أصالة نصري

لم تجد أصالة نصري مشكلة في ذكر اسم الطبيب النفسي الذي يعالجها، عبر حسابها الشخصي بموقع الصور «إنستجرام»، مؤكدة أنها دائما ما تلجأ إليه.

أصالة نشرت مقطع فيديو عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، لطبيب النفسي مصطفى نحاس، وعلّقت: «هو الصديق الغالي ودكتوري النفسي الَّذِي لا أستغني عنه، وأخي الطَّيب ودائمًا سند لي».

دراما على مسرح عمرو دياب.. رقص هيفاء وقُبلة أصالة وتوبيخ مدخن

مي نور الشريف

بعد رحيل الفنان الكبير نور الشريف في أغسطس ٢٠١٧، دخلت ابنته مي في حالة نفسية سيئة أبعدتها عن الوسط الفني، وتردد حينها شائعات حول ترددها على أطباء نفسيين، وهو ما أكدته في أكثر من تصريح إعلامي بعدها، فهي ترى أن كل شخص يمكنه الذهاب لطبيب نفسي؛ لأنه لا يوجد إنسان كامل بالمطلق، وكانت تقابل أطباء نفسيين لاستشارتهم في العديد من الأمور الشخصية بحياتها؛ بسبب علاقات الصداقة التي تربطهم بالعائلة.

شيرين عبد الوهاب

كثرة شكوى شيرين عبد الوهاب من أحوالها النفسية، جعلتها تلجأ لطبيب أمريكي، خشية أن تصل إلى مرحلة تدخل فيها المصحة النفسية، وفق تصريح لها في فبراير ٢٠١٢.

شيرين وصفت زيارة الطبيب النفسي بالأمر المهم للغاية، خصوصا للأشخاص الأذكياء أكثر من اللازم، والذين يعد عملهم مهمًا ودقيقًا مثل الفنانين، فهم ليسوا أناسًا عاديين، بل مرهفون جدًا وحساسون جدًا، والأمر بعيد تماما عن موضوع الجنون.

غادة عبد الرازق

تعشق غادة عبد الرازق تقديم الأدوار المركبة والمعقدة، وهذا ما أثر على حالتها النفسية، ومع مرور الوقت كانت تجد صعوبة في التخلص من أثر هذه الأدوار على حياتها العادية؛ ما دفعها  إلى اللجوء لطبيب نفسي.

تحدثت النجمة عن الأمر في حوار صحفي في مارس ٢٠١٣، قائلة إنها تتردد على طبيب نفسي منذ أحد عشر عامًا، وتابعت: «أحيانا يكون الإنسان بحاجة إلى طبيب يضع له نظاما، وأحيانا أخرى يحتاج إلى أدوية مع بعض نصائح الطبيب، كما يحتاج لممارسة أي نوع من الرياضة أو تغيير نمط حياته، فالمرض النفسي مثل أي مرض عضوي يحتاج إلى طبيب وعلاج».

وخلال العام الماضي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو محرج لغادة داخل غرفة نومها تبدو فيه في حالة هذيان، واتهمها البعض بأنها تتناول الخمور، لكنها ظهرت في بث مباشر آخر، تعتذر فيه عما حدث، موضحة أنها تناولت أدوية أعصاب تسببت لها بنوع من الهذيان، فهي تواظب على العلاج النفسي منذ نحو 22 سنة، ونفت أنها كانت مخمورة.

 بعد الـ«لايف».. غادة عبد الرازق باكية: «آسفة.. مش هاتتكرر تاني»

هند صبري

«أنا باحب العيادات النفسية»، هكذا صدمت الفنانة هند صبري الإعلامية راغدة شلهوب عندما كشفت لها حرصها على الذهاب إلى الأطباء النفسيين، بسبب دخولها عالم الفن والشهر في سن مبكرة جدًا، حيث كان أول ظهور لها في عمر ١٢ عاما.

هند خلال الفترة من عامي ٢٠٠٣ و٢٠٠٥، عانت من حالة حزن عميق لم تعرف سببها، كما أنها وبعد إنجابها ابنتها عالية؛ قبل 4 أعوام، شعرت بفقدان الثقة في نفسها.

عبير صبري

الأمر مختلف مع الفنانة عبير صبري، إذ ساعدها طبيب نفسي في اتخاذ قرار الانفصال عن زوجها، فهي لم تتمكن من اتخاذ القرار بمفردها، حسب تصريحات لها.

عبير ترى أن الجسد والنفس معرضان للإصابة بالمرض، وبالتالي يجب أن يكون هناك علاج ملائم لهما، موضحة: «طبيعي إن أي إنسان يمر بمواقف صعبة لا يعرف طريقة التعامل معها أو يعجز عن فهمها، فبالتالي هو يحتاج إلى طبيب يساعده في اتخاذ القرار المناسب».