loading...

التحرير كلينك

غير المرتبة.. 9 خطوات لنوم هادئ ومريح

النوم - صورة أرشيفية

النوم - صورة أرشيفية



قد تعرف مدى أهمية النوم المنتظم وممارسة التمارين الروتينية من أجل ليلة جيدة ونوم هادئ. وقد تتناول المنومات والمهدئات أو حتى المنبهات لتظل مستيقظا لكن ماذا يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل؟ وكيف يمكن أن تنام بشكل كامل ومريح؟ النوم هو عملية هامة جدا خاصة لخلايا المخ وباقي أنشطة الجسم التي تتكون فعليا عندما تنام، ولذلك حسبما ذكر موقع WebMD فإن هناك بعض العوامل الهامة التي ستساعدك على التمتع بنوم ذي كفاءة عالية مساءً، نستعرضها خلال التقرير التالي..

1- احصل على المرتبة المناسبة لك

هناك عدة أنواع من المراتب سواء كنت تعاني من آلام الظهر، أو التعرق الليلي، أو توقف التنفس أثناء النوم، أو كنت ترغب فقط في نوم ليلة جيدة، ولكن ليس هناك خيارا واحدا مثاليا للجميع. يجب أن تكون مرتبتك ثابتة بما يكفي لدعم أوضاع النوم والظهرأيضا عند التقلبات، ولكنها يجب أن تكون ناعمة بما يكفي لتناسب شكل جسمك. الأمر ليس سهلا عندما تريد استكشافه لكن ستتيح لك بعض المتاجر اختبار مرتبة لعدة أسابيع وتغييرها إذا لم تكن مرتاحًا.

2- المراتب ذات السوستة الداخلية

هذا أكثر الأنواع شيوعا ويستخدم من 300 إلى أكثر من 1000 سوستة مبطنة ومغطاه. هذه المراتب يمكن أن تكون صلبة أو ناعمة، اعتمادا على ما هي مصنوعة منه. يقول البعض إن الملفات أو السوست الأكثر هي أفضل للنوم. يعتقد الخبراء أنه بمجرد أن يكون لديك 400 سوستة هو رقم كاف والمزيد لا يحدث فرقًا كبيرًا. إذا كنت من ذوي الوزن الزائد، يمكنك الخروج من السرير بسهولة مع هذا النوع من المراتب، لكنها تعمل بشكل جيد بالنسبة لمعظم الناس.

493ss_thinkstock_rf_memory_foam_mattress

3- مراتب تتأقلم مع جسمك

هذه المراتب تعمل كصورة قالب شبيه لجسمك، وقد تكون جيدة خاصة إذا كان لديك ألم في العضلات أو المفاصل، أو غيرها من الشروط التي تجعل من الصعب عليك الحصول على راحة، لكنها تجعل البعض يشعر بحرارة أكثر، و لذلك قد لا تكون خيارًا جيدًا إذا كنت تشعر بالحرارة كثيرًا عند النوم.

4- مراتب الهواء

نحن لا نعني النوع الذي تخزنه في الخزانة وتقوم بنفخه للضيوف. نحن نتحدث عن مرتبة عالية الجودة مع غرف هواء تتكيف مع الحزم والدعم المخصص لها. إنها تعمل بصورة ميكانيكية، لذا تحقق من بعض المراجعات عبر الإنترنت للتأكد من الحصول على واحدة يمكن الاعتماد عليها.

493ss_thinkstock_rf_woman_working_man_sleeping_in_bed

5- اختر المفارش المناسبة

ابحث عن القطن أو الكتان مع عدد خيوط يتراوح بين 200 – 400 خيط، وهذا سيجعل من المحتمل أنها لينة ومريحة. القطن ذات الألياف الطويلة مثل البيما والمصري عادة ما يكون أفضل للنوم، ولكن لن تعرف ما سيبدو عليه المفرش حتى تغسله عدة مرات.

6- اغسل مفارشك كثيرا

رائحة المفارش النظيفة والجديدة قد تساعدك على النوم بشكل أفضل. اغسلها على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، واستخدم حرارة متوسطة أو منخفضة لتجفيفها مع استخدام منعم القماش لتستمر لفترة أطول، ولا تنسى تنظيف المخدات أيضا.

493ss_thinkstock_stack_of_colorful_bed_sheets_on_table

7- اختار المخدة المميزة والمريحة

عدم الحصول على النوم الكافي قد يسبب ألمًا في الرقبة، وتخدير وصداع، ويكون غالبا بسبب المخدة غير المريحة التي لا تأخذ وضع رأسك عند النوم. ويجب عليك تغييرها عندما تقوم بثنيها إلى النصف ولا تعود لوضعها الأول مرة أخرى، لكن كقاعدة عامة استبدلها كل 18 شهرًا تقريبًا لأنها يمكن أن تحبس العفن، وحبوب اللقاح، وعث الغبار الذي يمكن أن يجعلك مريضًا أو تسبب الحساسية.

8- رتب سريرك!

يبدو الأمر جنونيًا وبسيطا، ولكن إذا قمت بذلك، فمن المرجح أن تحصل على نوم جيد. لا يعرف العلماء السبب حتى الآن، ولكن قد يكون ذلك ببساطة يجعلك تشعر بالرضا عن المكان الذي تأخذ فيه راحتك الليلية.

9- جرب الضوضاء البيضاء

إن الصوت الثابت لمكيف الهواء أو المروحة أو حتى المطر الطويل يمكن أن تحجب الأصوات التي قد تثيرك، مثل المحادثات وأصوات الأبواب والنوافذ. يمكنك أيضًا الحصول على الآلات أو تطبيقات الهاتف التي تصدر ضوضاء بيضاء من اختيارك مثل أصوات المطر والبرق والغابات والأصوات الطبيعية الأخري التي تساعدك على الاسترخاء.

493ss_thinkstock_rf_hand_holding_air_conditioner_remote

النوم ليس مضيعة للوقت ولكنه هو الوقت المنتج الذي يستعيد فيه جسمك قوته وحيوته بل وينمو أيضا، ولذلك تأكدك من الحصول على نوم مريح يعني أنك ستحظى بيوم مثمر وقوة كافية لتنهي كل أعمالك ومهامك.