loading...

التحرير كلينك

لمرضى السكري.. الفشار والتفاح سناك صحي بين الوجبات

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



عند شعورك بالجوع بعد فترة الظهر، سيكون من المغري لك تناول أطعمة غير صحية مليئة بالدهون والسكريات مثل، الحلوى ورقائق الشيبسي والذرة، وبهذا تعتبر الوجبات الخفيفة مصدرًا مزعجًا لك، تقضي على الخطط التي تضعها عندما تكون مريضًا بالسكري من النوع الثاني، ولكن عليك التفكير بذكاء حيال تناول "سناك" صحي بين الوجبات يساعدك على الشعور بالشبع وتوفير مزيد من الطاقة بتناول مزيج من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية، ويُقدم موقع "Everyday Health" قائمة بأفضل الأطعمة الخفيفة التي تناسب مريض السكري.

1- المكسرات
على الرغم من أن جميع المكسرات - بما في ذلك اللوز، والفستق، والفول السوداني - تكون معبأة بالبروتين والألياف والدهون الصحية، قد يكون عين الجمل أكثر فائدة بسبب مستوياته العالية بشكل فريد من أحماض أوميجا3 وأوميجا 6،  وفي دراسة نشرت في أبريل 2013 في مجلة التغذية، أن النساء اللاتي تناولن عين الجمل بانتظام انخفض لديهن خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 24%، مع عدم إضافة الملح أو السكر.  (اقرأ أيضًا: خدعة الكافيين والوجبات الصغيرة.. 9 طرق طبيعية لتجنب الصداع)


2- التفاح
دائمًا ما تقول الأمهات "تفاحة في اليوم يمكن أن تبقيك بصحة جيدة، حيث إنها مليئة بالألياف، ويساعد التفاح على الحد من الجوع عن طريق الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول، كما وجدت دراسة نشرت في أبريل 2009 في مجلة Appetite أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة خفيفة يتناولون سعرات حرارية أقل بنسبة 15٪ في وجبتهم التالية.

تفاح
3- الحمص
تقول لورا سيبولو، مؤلفة كتاب The Diebetes Comfort Food Diet، إن الحمص يحتوي عادة على الدهون غير المشبعة بالقلب مما يجعله خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة، مضيفة:" استمتع بالحمص في المنزل مع شرائح الجزر ، والخيار ، والتفاح ، ومكسرات القمح الكامل ، أو رقائق البيتا".


4- التوت والفراولة 
هذان النوعان غنيان بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة ، كما أنهما يحتويان على الكربوهيدرات الطبيعية الحلوة، وتقول سيبولو: "يعد التوت رائعًا لأنه يمكنك تناول الكثير منها دون التأثير سلبًا على نسبة السكر في الدم"، كما وجدت دراسة نشرت في عام 2013 عن الدورة الدموية أن النساء اللواتي تناولن أكثر من ثلاث حصص من الفراولة أو التوت البري كل أسبوع كان لديهن خطر مخفض للنوبة القلبية.

توت وفراولة


5- بذور محمصة
البذور هي مصدر كبير للألياف والمواد المغذية الرئيسية الأخرى، مثل فيتامين E، حمض الفوليك، والزنك، هذه الوجبة الخفيفة السليمة هي خيار رائع لمرضى السكري، خاصة إذا التزمت بأصناف غير مملحة، كما يمكنك الحصول على نصف كوب من بذور عباد الشمس بأقل من 200 سعر حراري.     (اقرأ أيضًا: 8 طرق لتناول طعام صحي)

6-  زبدة الفول السوداني واللوز
على الرغم أن زبدة الفول السوداني واللوز تحتوي على كميات من الدهون، لكنها صحية، مما يجعلها تحافظ على نسبة السكر في الدم وتساعد على الشعور بالشبع، كل ما عليك فعله البحث عن الأصناف التجارية الجيدة، وتناول ملعقة واحدة إلى جانب البروتينات أو الحبوب الصحية.

زبدة الفول السوداني


7- الزبادي البيتي 
يعتبر الزبادي وجبة خفيفة مرضية، خاصة عندما يعلوه التوت الطازج أو رشه من المكسرات، وإلى جانب البروتين، فإنه يوفر جرعة صحية من الكالسيوم.


8-الفشار 
الفشار من السناك الصحية التي تحتوي على مجموعة الدهون الصحية والكربوهيدرات عالية الجودة، كما أنه غني بالألياف،  وهو غذاء متعدد المهام يعزز صحة القلب ، ويحسن السيطرة على السكر في الدم ، ويحد من الشهية، وقد أشارت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة التغذية إلى أن الفشار أكثر إرضاءً من رقائق البطاطس.

الفشار


9- التونة
من أنواع الأسماك المغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين وأوميجا 3، كما أن تناولها وحدها كوجبة خفيفة يساعد على الشبع لفترة طويلة.

لمريض السكري.. الأصناف السابق ذكرها مذاقها لذيذ وفي نفس الوقت مغذية وتساعدك على الشبع طويلًا، وتجعلك لا تخالف نظامك الغذائي.