loading...

ثقافة و فن

نبيل الحلفاوي.. قبطان «تويتر» الذي يبتعد عن الأضواء

نبيل الحلفاوي

نبيل الحلفاوي



ملخص

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير نبيل الحلفاوي، الذي رفض الانتشار احتراما للفن، والذي بدأ حياته في المسرح بعدما درس الفنون المسرحية ولم يتوقع أن يحقق كل ما وصل الآن.

«ربما أكون قد حققت أقل مما أستحق، لكن بالتأكيد أكثر مما توقعت»، لم تكن تِلك الجُملة التي دونها الفنان نبيل الحلفاوي مُجرد تواضع منه في نظرته لمشواره الفني إنما برر ذلك بأنه كان يتوقع أن تشكل تركيبة شخصيته وطريقة تفكيره عائقا له أمام مشوارة الفني، قد يرى البعض أنه كان عليه أن يعمل أكثر من ذلك لكنه راضٍ عن المكانة الطيبة التي يحتلها في قلوب مُحبيه، في مثل هذا اليوم وُلِد عُمدة الأهلاوية وقُبطان «تويتر» الفنان نبيل الحلفاوي الذي سبق جيله في التعرف على التكنولوجيا والحاسب الآلي ليتطور به الأمر بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي ويختار «تويتر» كي يكون منصة للتواصل مع الآخرين.

النشأة والدراسة

وُلد نبيل الحلفاوي بحي السيدة زينب بمُحافظة القاهرة، تزوج الحلفاوي في بداية حياته من الفنانة فردوس عبد الحميد وأنجب منها نجله خالد الحلفاوي، والذي يعمل حاليا مُخرجا سينمائيا لكن علاقته بالفنانة فردوس عبد الحميد سرعان ما توترت وانفصلا وتزوج بعدها من امرأة أخرى وأنجب منها ابنه الثاني "وليد"، درس نبيل الحلفاوي في كلية التِجارة بجامعة القاهرة وتخرج من قسم إدارة الأعمال عام 1966، انتسب بعدها إلى قسم التمثيل للمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1970 ضمت دفعته في المعهد كلاً من لطفي لبيب، هادي الجيار، محمد صبحي وشعبان حسين وسبقهم بثلاث سنوات الفنان الراحل نور الشريف، وتولى التدريس لهم الراحل سعد أردش.

tumblr_myupcr8n6o1s5irexo2_1280

 

tumblr_myupcr8n6o1s5irexo5_540

المشوار الفني

اعتاد الحلفاوي لعب الأدوار الجادة في السينما، ومن أبرز أعمال: «وقيدت ضد مجهول»، «اغتيال مدرسة»، «ثمن الغربة»، «الطريق إلى إيلات»، «الهروب إلى القمة» و«السفاح»، إلا أن المسرح له معزة خاصة في قلب الحلفاوي حيث شهد على بداياته الفنية وقدم عددا من الأدوار المسرحية، منها: «عفريت لكل مواطن»، «الزير سالم»، «رجل في القلعة» و«عملية نوح».

_640x_3811dbf0c0fd1ed4b69ef5bea3ffd603eec7648513a6c2ac64708d10b2069923

شارك «الحلفاوي» في العديد من الأعمال التلفزيونية الاجتماعية والدينية والتاريخية، ومنها «غوايش»، «الزيني بركات»، «دمي ودموعي وابتساماتي»، «كناريا وشركاه»، «زيزينيا»، «الملك فاروق» و«المصراوية»، وأبرز أدوار وأعماله الدرامية كانت من خلال مسلسل «رأفت الهجان» المستوحى من قصص المخابرات المصرية.

maxresdefault

لم يتوقف الحلفاوي يوما عن التمثيل، لكنه في السنوات الأخيرة كان يشارك بشكل محدود جدا في الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية، إذ يقدم أدوار صغيرة لكنها مؤثرة إلا أنه عام 2016 شكّل عودته القوية من خلال دور محوري في مسلسل "ونوس" مع النجم الكبير يحيى الفخراني وقدم شخصية «ياقوت» وشارك بعدها في الموسم الرمضاني العام الماضي في مسلسل «لأعلى سعر» مع النجمة نيللي كريم، وقرر بداية هذا العام أن يعود للمسرح مرة أخرى من خلال مسرحية "اضحك لما تموت" وشاركه فيها الفنان محمود الجندي، كما أنه يشارك في الموسم الرمضاني المُقبل بمسلسل "أمر واقع" مع مجموعة من الفنانين الشباب منهم كريم فهمي.

30762753_10156445975015962_902704831725043712_n

يرفض أعمالاً كثيرة

الحلفاوي كثير الاعتذار عن الأعمال التي تُعرض عليه، لذا لن تجده مُنتشرا في أي مرحلة من مراحله العمرية، وقال عن ذلك إن الأعمال التي رفضها أكثر من الأعمال التي شارك فيها بكثير وذلك لأنه لديه طريقة مُعينة في اختيار الأدوار تبدأ بأنه يتجرد من الماديات فلا ينظر للدور المُقدم له على أساس مادي لكن ينظر له بنظرة فنية أولاً.

لم يقصد الحلفاوي أن الأعمال التي يرفضها هي أدوار رديئة، إنما يقصد أن هذه الشخصية لم تُشعل لدية شرارة الفضول وهو يقرأ، حيث عبر عن ذلك قائلًا: "وأنا بقرا السيناريو مبلاقيش نفسي بمثل فبرفض".

ليس شرطا لدى الحلفاوي أن يُصبح مليونيرا أو صاحب أموال طائلة ما دام يصله الحد الأدنى والضروري للحياة، فهو يستطيع التكيف على الظروف، وليس مُهما بالنسبة له التمتع بملذات الدنيا بالمال والسفر خارج مصر وداخلها.

تويتر

نبيل الحلفاوي من أكثر الفنانين استخداما لموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ومن أكثرهم شُهرة به، وذلك لعدة أسباب أولها أنه دائم النشاط عليه وباستمرار تجده يُعلق على ما يدور من أحداث سياسية وفنية ورياضية، ثاني هذه الأسباب أنه دائم الدعم للشباب على سبيل المثال كان يدعم الفنانة الشابة هايدي موسى خلال مُشاركتها في برنامج "ستار أكاديمي" وغيرها، بالإضافة إلى أنه صديق للجميع ويحرص على الرد دائما على كُل من يعلق عِنده.

54220170722060551551

كرة القدم

من المعروف عن الفنان نبيل الحلفاوي أنه أهلاوي صميم، ودائما ما يُعلق على مُباريات كُرة القدم بالأخص الأهلي، ويلفت نظر لاعبي الكرة على "تويتر" من بينهم النجم محمد صلاح الذي دخل معه في نقاش أكثر من مرة.