loading...

التحرير كلينك

9 فوائد مذهلة لبذور الكتان.. تقلل خطر السرطان والوزن الزائد

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



بذور الكتان من النباتات القديمة التي استخدمت لعدة قرون بسبب خصائصها الوقائية، ولكنها لم تكن معروفة وليس لها شعبية كبيرة سوى في العصور الحديثة، عند ذهابك إلى محلات العطارة، والتجول بالسوبر ماركت لا بد أن تجد بذور الكتان بشكلها المميز بين الحبوب المفيدة الأخرى، في الوقت الحاضر تظهر بذور الكتان كغذاء ممتاز، حيث تشير المزيد من الأبحاث العلمية إلى فوائدها الصحية، ويُقدم موقع "Healthline" فوائد صحية متعددة لبذور الكتان تبعًا للأبحاث العلمية التي قام بها العلماء.

1- تحتوي على المغذيات
 بذور الكتان واحدة من أقدم المحاصيل، وهناك نوعان: البني والذهبي، وهما مغذيان بنفس الدرجة، للمعدة أو البشرة، توفر ملعقة واحدة فقط كمية لا بأس بها من البروتين والألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3، بالإضافة إلى كونها مصدرًا غنيا لبعض الفيتامينات والمعادن.

2- غنية بأوميجا 3
إذا كنت نباتيا أو لا تأكل السمك، يمكن أن تكون بذور الكتان أفضل مصدر لدهون الأوميجا 3، فهي مصدر غني بحمض ألفا لينولينيك (ALA) فهو واحد من الأحماض الدهنية التي يجب الحصول عليها من الطعام، حيث إن الجسم لا ينتجها، ويساعد هذا الحمض  منع الكوليسترول من الترسيب في الأوعية الدموية للقلب، وانخفاض الالتهاب في الشرايين وانخفاض نمو الورم.

3- تقلل خطر السرطان
قشر بذر الكتان عبارة عن  مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة والإستروجين، وكلاهما يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحسين الصحة، وتظهر الدراسات الرصدية أن أولئك الذين يأكلون بذور الكتان لديهم خطر أقل من سرطان الثدي، خاصة النساء بعد سن اليأس، بالإضافة إلى ذلك، وفي دراسة صغيرة شملت 15 رجلاً، أظهرت تلك التي أعطيت 30 جرامًا من بذور الكتان يوميًا في أعقاب اتباع نظام غذائي منخفض الدهون انخفاض مستويات سرطان البروستاتا، مما يشير إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

بذور الكتان
 

4- غنية بالألياف الغذائية
ملعقة واحدة فقط من بذور الكتان تحتوي على 3 جرامات من الألياف، وهي 8-12٪ من المدخول اليومي الموصى به للرجال والنساء، كما تحتوي بذور الكتان على نوعين من الألياف الغذائية - قابلة للذوبان (20-40 ٪) وغير قابلة للذوبان (60-80 ٪)، تزيد الألياف القابلة للذوبان من اتساق محتويات الأمعاء وتبطئ من معدل الهضم، وقد تبين أن هذا يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

5- تحسن الكوليسترول
في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، تناولوا 3 ملاعق من بذور الكتان يوميًا لمدة ثلاثة أشهر فانخفض الكوليسترول الكلي بنسبة 17٪ والكوليسترول الضار "الضار" بنسبة 20٪ تقريبًا، ووجدت دراسة أخرى لأشخاص مصابين بمرض السكري أن تناول ملعقة واحدة من بذر الكتان يوميًا لمدة شهر أدى إلى زيادة بنسبة 12٪ في الكوليسترول الجيد "إتش دي إل".

وفي النساء بعد سن اليأس، استهلاك 30 جرامًا من بذور الكتان يوميًا يعمل على خفض الكوليسترول الضار بنسبة 7٪ و10٪، ويبدو أن هذه التأثيرات ترجع إلى الألياف الموجودة في بذور الكتان، لأنها ترتبط بالأملاح الصفراوية ثم يفرزها الجسم، لتجديد هذه الأملاح الصفراوية، يتم سحب الكوليسترول من الدم إلى الكبد.

الكتان

6- تخفض ضغط الدم
وجدت دراسة كندية أن تناول 30 جرامًا من بذور الكتان يوميًا لمدة ستة أشهر يعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمقدار 10 ملم زئبقي و7 مم زئبق، على التوالي، وبالنسبة لأولئك الذين كانوا يتناولون بالفعل أدوية ضغط الدم، خفضت بذور الكتان ضغط الدم إلى أبعد من ذلك.

7- غنية بالبروتين
بذور الكتان هي مصدر كبير للبروتين النباتي، وهناك اهتمام متزايد ببروتين بذور الكتان وفوائده الصحية، حيث إنه غني بالأحماض الأمينية أرجينين، حمض الأسبارتيك وحمض الجلوتاميك، وقد أظهرت العديد من الدراسات المختبرية والحيوانية أن بروتين بذور الكتان ساعد في تحسين وظائف المناعة، وخفض الكوليسترول، ومنع الأورام، ولديه خصائص مضادة للفطريات، إذا كنت تفكرين في التقليل من اللحم وكنت قلقة من أن تكوني جائعا جدا، فقد تكون بذور الكتان هي إجابتك.

مافن بذور الكتان

8- التحكم في سكر الدم
يعتبر مرض السكري من النوع 2 مشكلة صحية رئيسية في جميع أنحاء العالم، وقد وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2 الذين أضافوا 10-20 جرامًا من بذور الكتان إلى نظامهم الغذائي اليومي لمدة شهر واحد على الأقل شهدوا انخفاضًا بنسبة 8-20٪ في مستويات سكر الدم، وهذا التأثير في خفض سكر الدم يرجع بشكل خاص إلى محتوى الألياف غير القابلة للذوبان في بذور الكتان.

9- التحكم في الوزن
إذا كان لديك ميل لتناول وجبة خفيفة بين الوجبات، قد ترغب في إضافة بذور الكتان إلى المشروبات الخاصة بك للتخلص من الجوع، كما وجدت إحدى الدراسات أن إضافة 25 جرامًا من بذور الكتان إلى المشروبات قللت مشاعر الجوع والرغبة الكلية، وقد يساعد محتوى الألياف الغذائية من تلك البذور على التحكم في الوزن عن طريق تثبيط الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء.

أدخل بذور الكتان في نظامك الغذائي للحصول على جميع العناصر الغذائية، والحد من الأمراض التي قد تصيبك دون إنذار.