loading...

ثقافة و فن

مؤلف «عوالم خفية»: المسلسل به 200 ضيف شرف.. والمشاهد سيربطه بالواقع (حوار)

مسلسل عوالم خفية

مسلسل عوالم خفية



ملخص

يخوض الفنان عادل إمام سباق رمضان 2018 بمسلسل "عوالم خفية"، الذي يلعب في دور صحفى معارض، ويواجه غضب المسئولين بعدما كشف فسادهم.. "التحرير" التقت أحد مؤلفي المسلسل للوقوف على تفاصيل المسلسل، ومعرفة ما سر هذا العدد الضخم من ضيوف الشرف.

* رامي إمام سبب مشاركة «الزعيم» فى المسلسل.. والعمل يسلط الضوء على الفساد بالمجتمع
مسلسل «عوالم خفية» يعد التجربة الأولى للنجم عادل إمام، التي يتعاون فيها مع مجموعة من الكتاب الشباب الجدد فى سوق الدراما، وهم الثلاثي أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، الذين تمكنوا من إقناع «الزعيم» بأن يغامر ويخوض سباق رمضان 2018 بمسلسل يحمل توقيعهم، ليس هذا الملفت الانتباه في الأمر فقط، بل أيضًا تفاصيل العمل، الذي تم الكشف عنها مؤخرًا، حيث يضم عددًا ضخمًَا من النجوم، وبعضهم وافق على الظهور كضيف شرف فى مشهد لا يتعدى دقائق.

أحد مؤلفي العمل، وهو السيناريست الشاب محمود حمدان، اصطحب «التحرير» في رحلة داخل «عوالم خفية»، لمعرفة قصة المسلسل وكواليسه، وسر هذا الاسم الغريب، كما تحدث عن ضيوف الشرف المشاركين، والصورة التي هزت عرش السوشيال ميديا بعد تداولها والتي جمعت بين الفنان عادل إمام والفنان سمير غانم، وأخيرًا أسماء نجوم الصف الأول الذين لم يفكروا فى الموافقة على الوقوف أمام «الزعيم» فى مشهد لا يتخطى الثواني.

- حدثنا عن نفسك في البداية.
أنا درست تمثيل وإخراج بمعهد فنون مسرحية، وكان هدفي التمثيل وليس الكتابة، وأثناء الدراسة كنت أقوم بتأليف المسرحيات التي أتولى إخراجها، بجانب مشاركتى فى إعداد النص الدرامي للمسرحيات العالمية بالمهرجانات الخاصة بالمعهد، وعقب تخرجي شاركت بالتمثيل فى عدد من الأعمال الدرامية من بينها: «قصة الأمس»، «زى الورد» و«الخطيئة».

- كيف جاء التعاون مع الفنان عادل إمام؟
الموضوع فى البداية كان بعيدًا تمامًا عن الأستاذ عادل إمام، على مدار السنوات الماضية كان هناك مشروع سينمائي جديد يجمع بيننا (محمد محرز وأمين جمال) والمخرج رامي إمام، لكنه توقف لأسباب خاصة، وتجدد التعاون مرة أخرى لمشروع فني آخر، ولم يخرج أيضًا للنور، أسباب إنتاجية، إذ كان يتطلب تصوير الفيلم في المكسيك، وفي هذا الفترة ارتفع سعر الدولار، لذا توقفنا رغم تحديد كل التفاصيل وأبطال العمل، ثم جاء بعد ذلك التعاون مع «الزعيم»، وقتها كلمنا رامي إمام، وقال إن الأستاذ سمع عنا كتير، وعاوز يسمع منا فكرة حلوة لرمضان، وقد كان، لنتعاون معه فى «عوالم خفية».

مسلسل عوالم خفية

- ما كواليس لقائكم الأول بـ«الزعيم» قبل الاتفاق على تقديمه بطولة مسلسلكم؟
عادل إمام ليه هيبة.. كنا رايحين مخضوضين لأننا هنجلس مع الأستاذ، وبدأنا نذاكر كويس الفكرة وتفاصيلها، وعندما جلسنا معه استطاع أن يزيل شعور التوتر سريعًا، عرضنا عليه الفكرة، وأبدى إعجابه بها، وطلب مننا نحكيله كل شىء بالتفصيل، ومن ثم وافق، وطلب مننا نبدأ فى كتابة الحلقات.

- معنى ذلك أنه لم يحدث لقاء بينكم من قبل؟
لا، التقينا به أنا وجمال ومحرز من قبل مرتين أو 3 مرات أثناء التحضير للمشروع السينمائي مع رامي إمام، لكن هذا اللقاء كان مختلفًا تمامًا، فمن قبل كنا ضيوف عليه، أما الآن فهذا لقاء من أجل العمل مع ممثل بمسلسلنا، لذلك كان الخوف والرهبة أمرًا طبيعيًا، فكان لدينا تحد هو إقناعه بالمسلسل الخاص بنا.

- العمل مع عادل إمام طموح أي مؤلف.. فكيف استطعتم إقناعه بكم؟
عندما ذهبنا إليه كان لدينا فكرتان، لكنه اختار «عوالم خفية»، وهذه الفكرة كان منحازًا إليها المخرج رامي إمام من البداية، وقام بعرضها على «الزعيم»، فعلًا كان في أكثر من مؤلف قام بإرسال أفكار مسلسلات إلى رامي من أجل عرضها على والده، بجانب عشرات المؤلفين الذين أرسلوا ورقا إلى الفنان عادل إمام، فى البداية كان مذبذبا لأنه كان معجبا بإحدى الأفكار ويريد أن يقدمها، لكن بعد أن عرضنا عليه فكرتنا قرر أن يخوض بها سباق رمضان 2018 ويلغى الأخرى.

- ما قصة مسلسل «عوالم خفية»؟
المسلسل يدور حول «هلال كامل»، صحفي معارض يرفض التملق؛ لذلك لا يفصح عن إعجابه بأي حاكم حتى لا يحسب عليه، ويقال عنه إنه تابع لأحد، فهو تابع فقط لوطنه؛ وأثناء رحلته تقع فى يده مذكرات تحمل الكثير من الأسرار والتي تقوده إلى مفاجآت عديدة ليقابل «عوالم خفية».

- هل المسلسل يمس شخصيات حقيقية داخل المجتمع؟
«عوالم خفية» يسلط الضوء على الفساد المتفشى داخل المجتمع، ولا يمس شخصية بعينها، لكن مع عرض الحلقة الأولى والتي تحمل مفاجأة كبرى، نتوقع أن مصر كلها ستتحدث عنه، والمشاهدون سيربطون بين الأحداث وما يحدث فى الواقع؛ لكن أؤكد أننا لا نتحدث عن شخصيات موجودة داخل المجتمع، لكن بعد عرض المسلسل؛ إذا شعر أحد بأنه يشبه أحد الشخصيات فهذه مشكلته هو.

- هناك العديد من الأعمال الدرامية التي تحدثت عن مهنة الصحافة.. فما المختلف بــ«عوالم خفية»؟
الرحلة التي يخوضها «هلال كامل» أو الفنان عادل إمام مختلفة، فهو يلتقى شخصيات كثيرة جدًا وكل شخصية تحمل العديد من التفاصيل والأسرار التي يكشفها، كما أن الفساد نفسه مختلف عن الذي يتم تسليط الضوء عليه، لذلك الدراما الخاصة بـ«عوالم خفية» مختلفة عما تم تقديمه من قبل.

-هل حدث لكم أي مضايقات أثناء الكتابة؟
فى الحقيقة لا، لم يكن هناك سقف لنا أثناء الكتابة، أو أي قيود فرضت علينا.

- هل يتدخل الزعيم فى السيناريو؟
لم يتدخل الأستاذ عادل إمام فى السيناريو، ترك لنا كامل الحرية، فقط كان يتحدث معنا على ملاحظات، ونتناقش حولها وعندما يقتنع بوجهة النظر، كان يوافق على الفور، ولكن هذه الملاحظات لم تكن كثيرة وكانت بسيطة للغاية.

- تم الكشف عن عدد كبير من ضيوف الشرف الذين يضمهم المسلسل.. فهل هذا من أجل الترويج؟
خلال رحلة الفنان عادل إمام بمسلسل «عوالم خفية» يقابل أناسا كثيرين لكل منهم قصة مختلفة، فكان هناك ضرورة درامية لتواجد هذا العدد الضخم من ضيوف الشرف، الذي وصل إلى نحو 200 فنان، بعضهم ظهوره يمتد إلى 4 حلقات وآخرون مشهد واحد، على سبيل المثال الفنان سمير غانم يظهر كضيف شرف فى حلقة واحدة يلتقى فيها «الزعيم» لحل إحدى المشكلات التي تقابله، كما يلتقى أيضًا بالإعلامية لميس الحديدي فى حلقة، والفنانة يسرا والفنان أحمد السقا حتى الآن من نجوم الصف الأول، وبالتأكيد مشاركتهم إضافة للعمل يعمل على التسويق له، خاصة لو كان النجم محبوبا، كون المسلسل يكسب من جماهيريته.

عادل إمام وسمير غانم

- العام الماضي أُخذ على «الزعيم» التكرار فى أعماله.. فما تعليقك؟
لا أستطيع أن أعطي رأيا فى أعماله سواء بالسلب أو الإيجاب فهو «الزعيم» وله شعبيته فى مصر والوطن العربي، لكن حاولنا أن نراعى الاختلاف فى «عوالم خفية»، وسيظهر فيه بشكل مختلف تمامًا.

- ما رأيك فى ظاهرة انتشار ورش الكتابة واعتماد نجوم كبار عليها؟
شىء إيجابي، لأن المنتجين أدركوا أخيرًا أن الدراما تغيرت عن الماضي، وأصبح هناك مؤلفون كبار يكررون نفس التيمات الدرامية، لذلك كان اللجوء إلى الورش أمرا طبيعيا ليتناسب مع العصر والوضع الحالى، لأنها تضم أكثر من كاتب، ومن ثقافات مختلفة ومواهب متعددة؛ لذلك يكون نتاج أغلب تلك الورش جيد جدًا.

- أخيرًا.. من الشخصيات المحورية بـ«عوالم خفية»؟
عادل إمام، بشرى، مى سليم، فتحى عبد الوهاب، هبة مجدي، خالد أنور، صلاح عبد الله، رجاء الجداوي وأحمد وفيق، بجانب ضيوف الشرف.