loading...

التحرير كلينك

الخميرة.. المجهول الصحي داخل الأغذية.. تعزز الخصوبة والمناعة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



سيدتي.. دائمًا ما تستخدمين بعض المنتجات بناء على وصفات "الشيف" دون الدراية الكاملة بفوائدها وأضرارها، بل تركزين فقط على كمياتها المناسبة للوصفة حتى تنجح، وعلى الرغم من أن الخميرة من أكثر الأغذية التي تدخل في كثير من الأطعمة لإعطائها المظهر الهش، والمذاق الجيد، فهي أساس نجاح المعجنات تحديدًا، وكل ما تعرفينه عنها أنه يجب إذابتها في ماء دافئ، ليس ببارد ولا ساخن حتى تعطي نتيجتها المطلوبة، بالإضافة إلى وضع العجين في مكان دافئ حتى يخمر سريعًا، ومن هنا أقول لكي إن الخميرة بيرة لها فوائد لا تعد ولا تحصى، يقدمها لكي موقع "Selfhacked":

1- مفيدة جدا لمرضى السكري
الخميرة غنية بالجلوكوز (GTF) الذي يحتوي على شكل نشط بيولوجي للكروم، وعند إجراء تجارب على الفئران المصابة بمرض السكري انخفض لديها نسبة السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول السيئة، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيدة، لذا إذا كنت تعانين من مرض السكري أدخلها في الأطعمة المختلفة.

معلومة جديدة، أول مرة مرضى السكري يعرفونها عن الخميرة، وهي أنها غنية بالجلوكوز، ممكن تدخلها في الأطعمة المختلفة.

 


2- معالجة لمشكلات السمع
الخميرة ليست فقط غنية بعناصر غذائية معينة، بل إنها تحتوي على أشكال من الفيتامينات، حيث إنها تحتوي على نيكوتيناميد ريبوزيد، وهو شكل من أشكال فيتامين B3 الذي له دور في منع فقدان السمع الناجم عن الضوضاء في الفئران، كما خفضت تلف الخلايا العصبية الناجمة عن التعرض للضوضاء.


3- متلازمة ما قبل الحيض
ولأن الخميرة تحتوي على فيتامينات ومعادن متعددة، فهي تخفف من آلام الحيض، حيث أثبتت الدراسات التي أقامها الباحثون على 40 سيدة يعانين من متلازمة ما قبل الحيض الخفيفة والمتوسطة، وكان للخميرة نتائج فعالة.

المعجنات
4 - مقاومة للشيخوخة
ولأن نيكوتيناميد ريبوزيد -من أشكال فيتامين B3- يعمل على نشاط السرتوين وهو نوع من البروتينات، كل ذلك موجود بالخميرة التي عند تناولها تصبح مقاومة للشيخوخة، إذا كنت تريدين الاعتناء ببشرتك استخدمي المساج .


5- تعزيز الخصوبة 
الزنك من أكثر العناصر الغذائية التي تزيد الخصوبة والرغبة الجنسية عن الرجال، وتؤدي لزيادة مستويات الزنك لدى الرجال المصابين بالعقم، لتحسين عدد الحيوانات المنوية وجودتها، والخميرة تحتوي على القدر الكافي منه. 

الخميرة والخصوبة
6-  تمنع أمراض القلب
النظام الغذائي الغني في الخميرة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تحسين مستويات ضغط الدم والكوليسترول، ومن المعادن الخافضة للكوليسترول: بيتا جلوكان - النياسين- نيكوتيناميد ريبوزيد، كل تلك المعادن تحد من أمراض القلب والسكتات الدماغية. شاهد أيضًا.. «القلب» يقضي على ثلث الرجال.. تعرف على العلامات والأعراض 
شاهد أيضًا.. العيوب الخلقية في القلب تزيد خطر الإصابة بهذا المرض 


7- تحسن أداء القناة الهضمية
عند وضع الخميرة في الطعام أو تناولها كشراب يساعد ذلك على  تعزيز وظيفة الأمعاء عن طريق إزالة البكتيريا السيئة أثناء دعم البكتيريا الجيدة، ومنع البكتيريا الضارة والسموم الفطرية من الالتصاق بالأمعاء، بالإضافة إلى مساعدة امتصاص المغذيات عن طريق زيادة مساحة سطح الأمعاء، وانخفاض الالتهابات، اقرئي أيضًا: فوائد لا تعرفها عن"اللبن الرايب"..يقلل الحساسية ويزيل السموم.


8- تعزيز جهاز المناعة
يمكن أن يعمل بيتا جلوكان -السكريات الموجودة في جدران خلايا الخميرة والبكتيريا والفطريات- على تعزيز وظيفة الخلايا الرئيسية في الجهاز المناعي الفطري بما في ذلك الضامة، العدلات، والخلايا القاتلة الطبيعية، وترتبط بيتا جلوكان بمستقبلات محددة على هذه الخلايا، وتبدأ مجموعة واسعة من الاستجابات المناعية المفيدة.

خميرة


9- لها خصائص مضادة للسرطان
تحتوي خمائر البيرة على إرغوستيرول ، وهو مركب يثبط نمو خلايا سرطان الثدي البشرية، ووجدت إحدى الدراسات أن الخميرة تعمل على قتل خلايا سرطان الثدي عن طريق التسبب في موت الخلية المبرمج، بالإضافة إلى احتوائها على مصادر جيدة للسيلينيوم، وهو معدن له تأثيرات مضادة للسرطان.

بعد قراءتك لهذا الموضوع أظن أنكِ تعرفت على الفوائد الصحية المتعددة للخميرة، فهي ليست بشيء يوضع فقط على المعجنات والحلويات لجعلها هشة، بل هي كنز ثمين يجب معرفة قيمته.