loading...

ثقافة و فن

فنانون مغاربة يؤيدون حملة الشعب ضد الغلاء: «ليست خيانة»

بسمة بوسيل - عبد الفتاح جريني

بسمة بوسيل - عبد الفتاح جريني



ملخص

تضامن عدد كبير من الفنانين المغاربة مع الحملة الشعبية لمقاطعة بعض المنتجات بعد ارتفاع سعرها، مؤكدين أنهم جزء من الشعب المغربي، ويعيشون همومه ويساندونه في مطالبه..

أطلق عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب حملة احتجاجية على غلاء الأسعار، عرفت باسم «مقاطعون»، التي بدأت بمقاطعة 3 شركات مغربية مشهورة بإنتاج البنزين والحليب والمياه المعدنية لمدة شهر كامل، ولاقت هذه الدعوة استجابة كبيرة من قبل قطاعات كبيرة في المملكة، وشارك فنانين مغاربة في هذه الحملة من خلال صفحاتهم الرسمية والشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، بعدما استنكرتها الحكومة الحالية كما حدث في مصر سابقًا.

قد يهمك: 3 تصريحات «مستفزة» للحكومة بعد أزمة الغلاء

أيدت المطربة دينا بطمة حملة المقاطعة، رافضة وصف وزير المالية والاقتصاد، محمد بوسعيد، المشاركين فيها بـ«المداويخ»، قائلة عبر حسابه بموقع «إنستجرام»: «أنا مع حملة مقاطعون ضد الغلاء الذي يزداد يومًا بعد يوم، أنا بنت الشعب، بنت بسيطة من حي بسيط، ولن أرضى بهذا على بلدي الجميل، مقاطعة المنتجات ليست بخيانة يا عباقرة، إنما هي نتائج ما تحمله الكثيرون، والآن قد طفح الكيل لسنا بـ(مدوخين) مثلما ينعث بعض (المدوخون)، الكل يرى الناس بعين طبعه، نحن مفخرة البلد نحن مغاربة العالم نحن من نسعى لتمثيل بلدنا احسن تمثيل كمواطنين مغاربة في كل زمان».

 

#مقاطعوووووووون❤️ نعم انا مع حملة #مقاطعووون ضد الغلاء الذي يزداد يوما بعد يوم انا بنت الشعب بنت بسيطة من حي بسيط ولن ارضى بهذا على بلدي الجميل ،مقاطعة منتوجات ليست بخيانة يا عباقرة وإنما هي نتائج ما تحمله الكثيرون والآن قد طفح الكيل لسنا ب (مدوخين) مثلما ينعث بعض (المدوخون) فكل يرى الناس بعين طبعه ، نحن مفخرة البلد نحن مغاربة العالم نحن من نسعى لتمثيل بلدنا احسن تمثيل كمواطنين مغاربة في كل زمان ومكان ???????? كلنا مقاطعون .#مقاطعووون#الله_الوطن_الملك #عاش_المغرب_ملكا_و_شعبا #المغرب_مغربنا فيقو معانا الفنانه ، كاين الفقير بحال اَي بلد في الوطن العربي المواطن البسييييط لي ميقدرش يشري لقمة للافطار بسبب الغلاء ????#مقاطعوووووووووووون

A post shared by @ dunia_batma on

وبالمثل، رفضت الفنانة لطيفة رأفت، إلصاق تهمة الخيانة بالقائمين على الحملة والمؤيدين لها، قائلة عبر حسابها بموقع «فيسبوك»: «ابنة الشعب.. بعد الله، منْ صنع الفنان وشعبيته هو جمهوره في هذا الوطن الحبيب، صحيح أننا مع تشجيع المنتوجات المصنوعة في بلادنا، ومع تطويرها، لكننا لا نقبل على نفسنا الاحتكار وللشعب المغربي الحق في مطالبة سلمية لتسوية وضعيته، لا أسمح لأحد بأن يتهم الشعب المغربي بالخيانة لمجرد مقاطعة منتوجات معينة، فالمواطن حر في اختيار ما يشتريه على حسب قدرته الشرائية.. حتى حنا ولاد الشعب، وحتى حنا كانتقضاوا!».

 

ابنة الشعب ، بعد الله من صنع الفنان و شعبيته هو جمهوره في هذا الوطن الحبيب ، صحيح اننا مع تشجيع المنتوجات المصنوعة في بلادنا و مع تطويرها لكننا لا نقبل على نفسنا الاحتكار و للشعب المغربي الحق في مطالبة سلمية لتسوية وضعيته و لا اسمح لاحد بان يتهم الشعب المغربي بالخيانة لمجرد مقاطعة منتوجات معينة ، فالمواطن حر في اختيار ما يشتريه على حسب قدرته الشرائية .. حتى حنا ولاد الشعب و حتى حنا كانتقضاوا ! #مقاطعون #بنت_الشعب #الله_الوطن_الملك

A post shared by Latifa Raafat (@raafatlatifa) on

من جهتها عبرت الممثلة المغربية فرح الفاسي عن تضامنها مع الحملة، حيث نشرت صورة لمقاطعة المنتجات المذكورة عبر تطبيق «انستجرام»، معلقة: «أنا واحدة من الشعب وكنعاني بحالي بحالهم».

أما الفنان إيهاب أمير، فاختار أن ينشر إعلانا للمقاطعة بتوقيعه، قائلًا: «وأنا بدوري كمتضامن مع ولاد الشعب لاني طالع من التحت وعارف المعاناة».

من جهته، أصدر المغني الشعبي عبد العزيز الستاتي، أغنية بعنوان «كلشي ولا غالي»، في إشارة لارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية التي أصبحت تلهب جيوب المغاربة.

كما كتب الممثل طارق البخاري عبر حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك»: «رفقا بالكرة الأرضية ورحمة بالبيئة سأشتري دراجة هوائية وأشرب ماء المطر وحليب البقر».

طارق البخاري

وقال المطرب عبد الفتاح الجريني، خلال حسابه بموقع «انستجرام»: «حاسين بولاد البلد، لأني ابن حي شعبي وأسرة بسيطة، وأنا ضد الاحتكار الذي يدفع ثمنه الضعفاء، صحيح نشجع المنتجات الوطنية، لكننا نطالب بالسلمية لتسوية الوضعية اللي وصل ليها الشعب المتضرر فأنا أتضامن مع حملة مقاطعون».

أما بسمة بوسيل، زوجة النجم تامر حسني، فقد تضامنت مع شعبها المغربي، ناشرة البوستر الدعائي للحملة عبر حسابها الشخصي بموقع الصور «إنستجرام».

 

A post shared by Bassma Boussel (@bassmaboussel) on

ونشرت المطربة رجاء بلمير صورة لها تجمعها مع أخيها يعلنان من خلالها تأييدهما للمقاطعة، وعلقت: «وأخيرًا اتفقنا على حاجة وحدة فخورة بالشعب المغربي الحر وحتى حنا مقاطعون حتى يدير ربي تاويل الخير شكرا للجميع».

تضامن رموز الفن والثقافة مع حملة المقاطعة يرجح من كفة المقاطعين عن الشركات التي تغالي في أسعار منتجاتها، وهو ما يجعلها تفكر في التراجع عن قراراتها الخاصة برفع الأسعار خاصة إن انضم للمقاطعة شرائح مجتمعية أخرى، وربما تتدخل الحكومة لحل ازمة مبكرًا كما حدث في تونس.

قد يهمك: تونس تستجيب لـ«مظاهرات الغلاء» بمساعدات للأسر الفقيرة