loading...

التحرير كلينك

5 فوائد علمية للمياه.. تعالج الصداع وتنظم وظائف المخ

شرب الماء

شرب الماء



الجميع يعرف أنه يحتاج إلى شرب الكثير من الماء بصورة يومية من أجل البقاء على قيد الحياة، حيث أنه لا يمكنك أن تحيا لفترة طويلة دون شرب الماء، كما أن الحفاظ على رطوبة جيدة أمر ضروري أيضا للصحة العامة والرفاهية اليومية. المياه ليست فقط أكسير الحياة، لكنها أيضا مفيدة للغاية، فبالرغم من أن المياه ليس لها طعم أو لون أو رائحة، إلا أن بها الكثير من الفوائد الصحية التي يغفل عنها الكثيرون كما ذكر موقع LifeHack.

1. مياه الشرب تبقيك في أفضل معدلات الأداء

يمكن لأدائك البدني أن يعاني إذا لم تشرب كمية كافية من الماء، بل أنه يمكن أن يتأثر أداءك الجسدي بشدة إذا خسرت أقل من 2٪ من الماء في جسمك وهو ما يمكن أن يؤدي لمشاكل ومضاعفات كثيرة مثل التعب، وفقدان السيطرة على درجة حرارة الجسم، والتقليل من الدافع والحافز البدني والأداء التمريني الضعيف.

من ناحية أخرى، تشير الدراسات إلى أن المستوى الجيد من الماء لا يمنع فقط حدوث ما سبق، بل إنه قد يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يأتي مع أنشطة عالية الكثافة، وهذا أمر منطقي عندما تفكر في حقيقة أن الماء يشكل 80٪ من العضلات، ولذلك حافظ على رطوبة جيدة للبقاء في الحالة النفسية والبدنية الأفضل لك.

181064_5_1460191575

2. الماء مصدر هام لوظائف المخ

مستوى ترطيبك لجسمك له تأثير كبير على وظائف دماغك والمخ عامة، حيث تشير الدراسات إلى أنه حتى المستوى المتواضع من الجفاف بنسبة 1-2٪ (من انخفاض الماء في الجسم) يمكن أن يضعف العديد من وظائف الدماغ، وقد تم التأكيد على ذلك في دراسة أجريت مع نساء شابات في جامعة كونيتيكت والتي أظهرت أن النساء اللاتي خضعن لفقدان السوائل بنسبة 1.36٪ بعد التمرين عانين من ضعف التركيز ، والمزاج السيئ ، والعديد من الصداع. كما أظهرت دراسة مشابهة شملت رجالًا في عمر الشباب أن فقدان السوائل بنسبة 1.59٪ يزيد من الشعور بالإرهاق والقلق ويقلل من الذاكرة العاملة.

3. يساعد شرب الماء على الوقاية من الصداع وعلاجه

بناء على ما سبق ذكره ذلك، الماء هو عنصر هام جديد من أجل وظائف المخ وحيويتها. الجفاف عادة ما يكون السبب الأصلي للصداع النصفي في كثير من الناس، ومع ذلك تظهر الدراسات الجديدة أن مياه الشرب يمكن أن تكون وسيلة فعالة لعلاج ومنع حتى الصداع العالي من الحدوث في المقام الأول .

Man-drinks-water

4. الماء هو مصدر المعادن لجسمك

على الرغم من أن الماء النقي لا يحتوي على أي مغذيات بحد ذاته إلا أنه يستطيع امتصاص بعض المعادن وتسليمها إلى جسمك ، فعلى سبيل المثال ، يمكن أن تحتوي المياه المعدنية المعبأة في بعض الأحيان على معادن صحية يحتاجها جسمك مثل الصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم. فقط تأكد من قراءة الملصق التعريفي بمكونات الزجاجة لمعرفة المحتوى المعدني الدقيق للمياه المعدنية المعبأة.

5. الماء يساعد الجسم على تنظيم درجة الحرارة

الماء هو عامل ممتاز فيما يخص امتصاص ونقل الحرارة في جسمك، بل إنه الطريقة الأساسية التي يستطيع بها جسم الإنسان تنظيم درجة حرارته هي الماء. يتمتع الماء بسعة حرارية عاليةـ مما يعني أن الماء في كل خلية من جسدك يمكن أن يعمل كدرع ضد التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة ، وهذا هو السبب أيضًا في أن المحترفون يوصون دائما بشرب الكثير من الماء في المناخات الحارة أو ومع تنفيذ المجهود والأداء العالي.