loading...

ثقافة و فن

5 مسلسلات جاهزة للسباق.. التصوير خلص قبل «زنقة» رمضان

أفراح إبليس - قانون عمر - ربع رومي- - رسايل

أفراح إبليس - قانون عمر - ربع رومي- - رسايل



ملخص

نرصد لكم من خلال هذا التقرير أزمة المسلسلات الكُبرى المُتكررة كُل عام، وهي "المط" في المدة الزمنية الخاصة بتنفيذ المسلسلات، أو تصويرها في أوقات متأخرة؛ ما يضع صناعها أمام مشكلة كل موسم، وهو التصوير في رمضان "يوم بيوم".

رمضان "السبوبة" الكُبرى لنجوم الفن، حتى أنه في جلسة مع أحد هؤلاء النجوم، وصف لي رمضان بأنه مصدر "الشيك" الرئيسي في العام، الذي يوفر من خلاله المأكل والمشرب والملبس له ولأسرته، أما غير ذلك من أعمال فهي الفاكهة، لكن رمضان لا يُمكن التنازل عنه، فالكثير من صٌناع الدراما لا يقدر على العيش دون الشهر "الكريم"، فهو المصدر الرئيسي في دخلهم، لذلك نجد نجوما ومخرجين لم يتنازلوا عن المشاركة، حتى لو وصل الأمر إلى تكثيف تصوير الحلقات دون نوم أو راحة.

كما يضطر المنتجون للاستعانة بمخرج إضافي للعمل الدرامي، من أجل الانتهاء منه في أسرع وقت، مثلما حدث في مسلسل "نسر الصعيد" لمحمد رمضان، بعدما أوكلت شركة العدل مسؤولية الوحدة الثانية للمخرج أحمد سمير فرج، واستعان المُخرج حاتم علي بوحدتين تصوير لمسلسل "أهو دا اللي صار" لروبي، فيما قررت المُخرجة هالة خليل إسناد الوحدة الثانية لمسلسل "بالحجم العائلي" للمخرج سعد هنداوي، لكن هذا الإجراء يعود بالضرر على الأعمال الدرامية، فكل مخرج له رؤية، ولا يمكن أن ينفذ مخرجان الرؤية نفسها، وبالتالي قد يرتبك المشاهد نفسه خلال متابعته للمسلسل.

أما الآفة الأخرى، وهي استمرار التصوير حتى رمضان وقبل نهايته بأيام معدودة، فتجد النجوم يصورون حلقة قبل عرضها بيوم أو يومين، وهو ما شاهدناه العام الماضي، فكان الأمر أشبه بكتابة مقال يومي في الصحف، حتى احتوت الحلقات على مُستجدات الحياة اليومية التي نعيشها، مثل "القلش" على بعض الإعلانات التي تم عرضها خلال النصف الثاني من رمضان، والمسلسلات المنافسة، كما أن تلك الظاهرة أشبه بحال طالب الجامعة، الذي يترك "المذاكرة" حتى ليلة الامتحان، لكن لا يضع في حسبانه أي ظرف طارئ، وهو ما حدث مع النجم أحمد مكي، الذي تعرض لكسر في القدم خلال تصويره الجزء الثالث من مسلسل "الكبير أوي"، ليتوقف عرضه في رمضان عند الحلقة الخامسة عشرة.

لكن بصيص أمل لمع من بعيد هذا الموسم، وتعلم عدد من صُناع المسلسلات الدرس؛ لينتهوا من تصوير مسلسلاتهم قبل بدء الموسم الرمضاني.

ربع رومي

أول هذه المسلسلات هو "ربع رومي"، للمُخرج مُعتز التوني، الذي قال في تصريحات صحفية إنه من المقرر أن ينتهي من تصويره خلال خمسة أيام، بعدما كثف عدد ساعات التصوير لتصل إلى 12 ساعة يوميا، ليتفرغ بعدها للمونتاج، الذي بدأه منذ أيام، استعدادا لعرض المسلسل في رمضان على قناة ON-E.

المسلسل يدور أحداثه في إطار كوميدي، وهو من بطولة الفنان مصطفى خاطر، تأليف مصطفى عمر، وإخراج معتز التوني، وقصته تتمحور حول شابين من أسرتين بسيطتين، ويسعيان لتحقيق النجاح، لكن الظروف تحول دون ذلك.

132102-ربع-رومى

اقرأ أيضًا.. تهريب الآثار محور 3 مسلسلات في رمضان.. 2 تجار ومفتش

قانون عمر

قانون عمر هو المسلسل الثاني، الذي سينتهي تصويره قريبًا، بعدما قرر المُخرج أحمد شفيق تكثيف عدد ساعات التصوير، معلنًا إتمام 75% من المشاهد.

ونوه مُنتج المسلسل صادق الصباح، بأن المسلسل يتبقى له عشرة أيام فقط، وينتهي من التصوير، ليعرض على قناة mbc مصر في رمضان، وهو من بطولة حمادة هلال، وتأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق، حيث تدور أحداثه حول مهندس ميكانيكي يعمل في مركز صيانة سيارات، ويقع في حب ابنة صاحب المركز.

78811-الأفيش-الرسمى-لمسلسل-قانون-عمر

إم بي سي «الخواجة لما يفلس»

هُناك مسلسلات كُتب لها المُشاركة في الموسم الرمضاني بمحض الصُدفة، بعدما انتهى صُناعها من تصويرها وتسليمها للقناة العارضة منذ فترة، وتركوا لها تحديد موعد عرضه، وهو الحال مع قناة mbc مصر، التي افتقرت هذا العام للنجوم، بعدما غاب عنها الزعيم عادل إمام والنجم محمد رمضان، لتقرر العمل بالمثل الشهير «الخواجة لما يفلس بيدور فى دفاتره القديمة»، وتُخرج من الأدراج مسلسلين، وهم «أفراح إبليس 2 والجزء الأخير والخامس من سلسال الدم».

مسلسل «أفراح إبليس 2» بطولة جمال سليمان، تأليف مجدي صابر وإخراج أحمد خالد أمين، يستكمل أحداث الجزء الأول مع التوسع وتسليط الضوء على كيفية تجنيد الشباب فى الجماعات الإرهابية، وسلسال الدم بطولة عبلة كامل ورياض الخولى ومنة فضالى وراندا البحيرى وحسام الجندى ورامى وحيد ومحمد حسنى، ونرمين ماهر وماجد الشريف وضياء عبد الخالق ورشوان توفيق، وأشرف طلبة وهادى الجيار وأميرة هانى وأميرة نايف وحسن العدل وأحمد إبراهيم وتأليف مجدي صابر وإخراج مصطفى الشال.

20180309_011225_3124

اقرأ هذا.. عملان «مش في الحسبان» ينضمان لقائمة مسلسلات رمضان 2018

رسايل

أما الفنانة مي عز الدين، فمن المتوقع أن تنتهي قبل رمضان أيضًا من تصوير حلقات مسلسلها "رسايل"، حيث صرحت بأنها انتهت من تصوير 50% منه في منتصف الشهر الماضي، وكشفت مصادر خاصة، أن المُخرج إبراهيم فخر الدين في المراحل الأخيرة من العمل في المسلسل.

«رسايل» يُعرض على قناة on-e، وهو بطولة مي عز الدين، تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج إبراهيم فخر، وتدور أحداثه حول الأسر المصرية، التي تنتمي للطبقة المتوسطة، وتعاني بعدما أصبحت تعيش تحت خط الفقر.

30781993-v2_xlarge

ربما كان هذا مثالا لبعض الأعمال التي أنجزت عمل اليوم قبل الغد، لكن من المؤكد أن هُناك الكثير من الأعمال مُستمرة في رمضان، وربما نجد أن من يؤجل عمل اليوم إلى الغد وبعد الغد أيضًا، حتى يفاجأ بقرب انتهاء الفرصة، وسحب ورقة الامتحان، فيحاول أن يعمل في الوقت بدل الضائع، ويظل يصور حتى نهاية رمضان، كما حدث في مسلسل الفنان أحمد رزق الموسم الماضي، الذي انتهى من تصويره يوم 28 رمضان.

قد يهمك.. قائمة مسلسلات رمضان 2018 والقنوات العارضة لها.. MBC وCBC الأكثر حظًا