loading...

ثقافة و فن

8 أفلام ننتظرها في مهرجان كان.. كرديات تحاربن داعش وأمريكا تضطهد السود

أفلام مهرجان كان

أفلام مهرجان كان



نعلم جيدًا كم من الصعب أن تكون أحد الحضور في مهرجان كان 2018، وأن تسير على السجادة الحمراء، إلى جانب الممثلين والمخرجين المفضلين لك، لكن هذا لا يعني أن تفوت الأفلام، التي ستعرض في مهرجان كان، فهو يقام مرة واحدة في السنة بفرنسا، وهذا العام المنافسة على أشدها بين 17 فيلمًا، نقدم لك في هذا التقرير الذي عرضه موقع Esquire البريطاني، 8 منها يتوقع أن تحصد جوائز كثيرة في المهرجان، وتحقق نجاحًا كبيرًا.

1- فيلم Everybody knows

فيلم الافتتاح من بطولة بينولوبي كروز وخافيير بارادام، وهو باللغة الإسبانية، ويحكي عن عائلة من أب وأم تقوم بزيارة إلى أمهاتهم في الريف الإسباني، إلا أن الزيارة ينقلب حالها عندما تتعرض العائلة إلى سلسلة من الحوادث، التي تغير حياتهم للأبد، وما يجعلنا نتوقع أن يكون الفيلم مختلفا، إضافة إلى أبطاله المعروفين بقدراتهم التمثيلية العظيمة، أن مخرج الفيلم أصغر فارهادي، فاز بأوسكار العام الماضي عن فيلمه The Salesman، إلا أنه رفض الحضور وتسلم الجائزة لأسباب سياسية.

2- فيلم Under the Silver Lake

يحكي الفيلم عن سام (قام بدوره أندرو جارفيلد)، الذي يقع في غرام جارته رايلي، إلا أنها تختفي بعدها؛ ليبدأ سام رحلة البحث عنها، الفيلم من إخراج ديفيد روبرت ميتشل.

3- فيلم Fahrenheit 451

الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب راي برادبوري، وتدور أحداثها في عالم يتحتم على الجنود فيه حرق كل الكتب الموجودة، وعنوان الفيلم يمثل درجة الحرارة التي تُحرق فيها هذه الكتب، عندما تقرأ تشعر أن فكرة الفيلم مألوفة عن جنود في المستقبل تتلاعب بهم السلطة لفعل ما يأمرون به دون تنفيذ، لكن الإعلان التشويقي مبشر جدًا، الفيلم من إخراج رامين بحراني الذي تلقى إشادة نقدية كبيرة عن فيلمه لعام 2017 Chop Shop.

4- فيلم Wildlife

أول تجارب الممثل الأمريكي بول دانو الإخراجية، والأخير معروف بخياراته المختلفة، وبكونه لا يخشى المغامرة في أفلامه، لذا أتوقع لهذا الفيلم نجاحًا كبيرًا، خاصةً أنه تلقى بالفعل إعجابًا من النقاد، عندما عرض في مهرجان صندانس، بسبب الدراما الثقيلة التي يعتمد عليها، والأداء الاحترافي للأبطال، الفيلم يحكي عن قصة طلاق أب (قام بدوره جايك جيلنهال) وأم (قامت بدورها كاري موليجان)، لكن الشيء المختلف أننا سنشاهد الانفصال بعين ابنهما.

5- فيلم Girls of the Sun

المخرجة إيفا حسون بالفعل أبهرت المشاهدين في رائعتها الرومانسية عام 2015 A Modern Love Story، التي شاركت بها في مهرجان تورنتو السينمائي، هذا العام تشارك في مهرجان كان بفيلم Girls of the Sun، الذي يحكي عن نساء كرديات تحولن إلى جنود لاسترداد بلدتهن من داعش، وتنقل القصة رئيسة الجنديات جولشفتيه فرحاني للصحفية الفرنسية إيمانيويل بيركوت.

6- فيلم Capernaum

المخرجة اللبنانية نادين لبكي تخلط في هذا الفيلم الخيال بالوثائقية، الفيلم يحكي عن طفل يتمرد على حياته في الشرق الأوسط ويرفع قضية، ويعرض الفيلم على الهامش الصراع السياسي والاجتماعي في لبنان كخلفية لقصة الولد.

7- فيلم BlacKkKlansman

مأخوذ عن كتاب يحمل نفس الاسم للكاتب رون ستالورث، والفيلم أثار الجدل منذ أن تم الإعلان عنه، لأنه يتناول زمنا شديد الحساسية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، ويتطرق إلى جوانب مظلمة في معاناتها مع العنصرية، الفيلم يحكي عن محقق أسود في مدينة كولورادو يحتك ببداية ثورة السود، ومن بطولة جون ديفيد واشنطن ابن الممثل الأمريكي دينزل واشنطن.

8- The Man Who Killed Don Quixote

فيلم الختام في المهرجان، وهو من نوعية المغامرة الخيالية، ويتحدث عن دون كيخوتة في القرن الـ17، المثير للاهتمام أن الفيلم استغرق من المخرج والمؤلف تيري جيليام 19 عاما ليظهر للنور.

هذا العام، تسبب مهرجان كان في إثارة حالة من الجدل، فبعد قرار مدير المهرجان تيري فيرمو منع شبكة نيتفليكس من عرض أفلام المهرجان، ما لم تصدر في فرنسا، ثار صناع الأفلام على هذا القرار معتبرينه تعنتا من إدارة كان، ومنذ ذلك الوقت توالت الأزمات؛ مرة بسبب منع أخذ السيلفي في المهرجان، لأنه يسيء للشكل العام، ومرة بسبب قلة المخرجات النساء في المهرجان فهن لم يتجاوزن ثلاث نساء، إلا أن كل تلك الأزمات لن تمنعنا من الاستمتاع بالأفلام الجيدة التي سيعرضها.